المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار| فنان تشكيلي: عابدين تميمة حظي في ألمانيا وإحساسنا أعلى

الإثنين 01/أبريل/2019 - 05:22 م
زينب مصطفى
طباعة
أستاذي هو من علمني تركيب الألوان
أبنائي من شجعوني على الرسم
قمت بعمل معرض للهواة بمدينة «هانوفر» للجالية المصرية

فنان مصري مغترب يقيم في ألمانيا، إنه الرسام عاطف محمد بدر الدين، تربى وترعرع بمدينة القاهرة في حي متواضع بعابدين، حاول أن يجمع ما تبقى من حطام ذكرياته في لوحات تظهر إبداعه، فهو واحد من ضمن كثيرين ساقه الاشتياق لوطنه إلى الإبداع، وعلى الرغم أنه لم يلتحق بـ كلية الفنون الجميلة إلا أنه تحرر من القيود ليترك العنان لمشاعره تنطلق نحو ما تريد، ويعبر برسوماته عن الكثير دون الحاجة إلى كلام، فكان يجد في الرسم راحة تبعده عن أعباء الحياة التي وقعت على عاتقه.

ولذلك قامت «بوابة المواطن الإخبارية» بلقائه للتعرف على أبعاد الرسومات التي أبهرت الكثير في الخارج، وكيف آثر فيه الحي الشعبي الذي تربي فيه على الرسومات التي قدمها للأجانب .


كيف كانت البداية؟
من رسومات محمد بدر
من رسومات محمد بدر الله
يعد فن التعبير والتأثير بالنسبة لي هواية الطفولة، حيث بدأت الاهتمام به منذ المرحلة الابتدائية في عمر 10 سنوات، وكانت الطريقة الوحيدة للتعلم الذاتي هي المتابعة بالاستمرار وذلك من خلال قراءة الكتب.

كيف طورت موهبتك؟

من خلال قراءة الكتب بجانب النظر إلى أعمال الفنانين المشهورة، خاصة أن أثناء شبابي لم يتوافر «الإنترنت»، أو حتى دورات تعليمية.

هل للدراسة الجامعية دور في تطوير موهبتك ؟

أنا خريج كلية التجارة، وهذا المجال بعيد تمامًا عن فن الرسم، ثم شغلتني الحياة، فعملت في الهيئة العامة للاستعلامات في مجال بنك المعلومات والتحقت للعمل بالخارج كملحق إداري بالهيئة لمدة 4 سنوات، وتزوجت بألمانيا، ثم انتهت مدة خدمتي بالسفارة كملحق إداري، وعلى هذا أخذت أجازه بدون مرتب، ثم عدت مع زوجتي لألمانيا.

من الذي قام بتشجيعك على الرسم؟
من رسومات محمد بدر
من رسومات محمد بدر الله
كان يشجعني في صغري مدرس الرسم وعلمني طريقة تركيب الألوان، وكان هناك دائما تشجيع من أقاربي وأبنائي عمرو وسامي لديهم موهبة الرسم أيضا

كيف بدأت الرسم من جديد؟

عندما عدت لألمانيا مع زوجتي بمحض الصدفة كنت اشتري لابني أدوات الرسم وعلمته كيفية تركيب الألوان، ووجدت نفسي أرسم أول لوحة أمامه كي يتقن الرسم، ووجدت نفسي مرة ثانية أبدأ في رسم لوح فنية عن مصر، وقمت بعمل معرض للهواة بمدينة «هانوفر»، للجالية المصرية.

هل الغربة عن وطنك هي التي أوحت إليك بالرسم؟

كل إنسان يشعر بالغربة عن وطنه، وسيرجع ذلك بطريقة حسية عن طريق الرسم أو الشعر أو سماع الموسيقى، وكنت أسترجع ذكرياتي من خلال رسومات تعبر عن الأجواء المصرية.

ما المدرسة التي تنتمي إليها ؟
من رسومات عاطف محمد
من رسومات عاطف محمد بدر الدين
الرسم بالنسبة إلى هو احساس وتذوق للقيم الجمالية، وأنا أميل دائما للمدرسة التعبيرية التأثيرية وقيمها الجمالية من خلال تأثيرات الألوان للعين، والخامات المستخدمة لدي هي ألوان الأكريليك و الزيت.

في رأيك كفنان هل لاحظت فرقا بين مصر وألمانيا؟

الفرق بين أوروبا ومصر أن التكنيك في أوروبا أعلى من مصر لكن إحساس المصريين أكبر وذلك يرجع إلى أصالة المصرين والحضارة المصرية.

كم تستغرق رسم اللوحة معك؟

بعض الرسومات تستغرق 5 أيام والبعض الأخر يستغرق أسبوعين أو شهر على حسب حالة الرسم والنفيسة.

أكثر رسمة علقت في ذهنك؟

أكثر رسمة علقت في ذهني كانت رسمة البيانو مع الورد، لما تعطيه من إحساس عميق للغاية.

اقرأ أيضا:صور| الجارحي يرعى الموهبة الفنية مريم وجيه "قاهرة متلازمة داون"

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads