المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة| «العراب» أحمد خالد توفيق

الأحد 31/مارس/2019 - 03:08 م
نجلاء البسيوني
طباعة
رحلة في الذاكرة؛ تأخذكم اليوم إلى كواليس حياة الكاتب أحمد خالد توفيق، مؤلف وروائي وطبيب مصري، ويعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب الفانتازيا والخيال العلمي ولقب بـ«العرب».

رحلة في الذاكرة
وتسلط رحلة في الذاكرة، اليوم الضوء على جوانب حياة «ابن الغربية» الكاتب أحمد خالد توفيق، بالإضافة لرصد جوانب في حياته الشخصية.

«العراب» أحمد خالد توفيق 
ولد بمدينة طنطا في محافظة الغربية، وتخرج في كلية الطب في جامعة طنطا عام 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997، التحق كعضو هيئة التدريس، واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا.

رحلته الأدبية 
بدأت رحلة «العراب» أحمد خالد توفيق الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا واستقبالًا جيدًا من الجمهور، ما شجعه على استكمالها، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995 وسلسلة سفاري عام 1996. في عام 2006 أصدر سلسلة

مؤلفات «العراب» أحمد خالد توفيق
ألف «العراب» أحمد خالد توفيق روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها (رواية يوتوبيا) عام 2008 وقد تُرجمت إلى عدة لغات وأعيد نشرها في أعوام لاحقة، وكذلك (رواية السنجة) التي صدرت عام 2012، و(رواية مثل إيكاروس) عام 2015 ثم رواية في ممر الفئران التي صدرت عام 2016 بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: "قصاصات قابلة للحرق" و"عقل بلا جسد" و"الآن نفتح الصندوق" التي صدرت على ثلاثة أجزاء.

اشتهر أيضًا بالكتابات الصحفية، فقد انضم عام 2004 إلى مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، وكذلك كانت له منشورات عبر جريدة التحرير وعدد من المجلات الأخرى. كان له أيضًا نشاط في الترجمة، فنشر سلسلة رجفة الخوف وهي روايات رعب مترجمة، وكذلك ترجم (رواية نادي القتال) الشهيرة من تأليف تشاك بولانيك، وكذلك ترجمة رواية "ديرمافوريا" عام 2010 وترجمة رواية "عداء الطائرة الورقية" عام 2012، استمر نشاطه الأدبي مع مزاولته مهنة الطب، فقد كان عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة بكلية الطب جامعة طنطا.

وفاته 
تُوفي«العراب» أحمد خالد توفيق في 2 من إبريل 2018 بعد أزمة قلبية، حيث كان يجري عملية جراحية في مستشفى الدمرداش.

أثر خبر وفاته
ونعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، وجميع القطاعات والهيئات بوزارة الثقافة رحيله قائلة «الثقافة المصرية والعربية فقدت روائيًا عظيمًا طالما أثري الحياة الثقافية في مصر والوطن العربي، وأضافت أن «الكاتب الراحل ترك للمكتبة العربية عديدًا من الروايات والكتابات النقدية الهامة، وكان أحد أبرز كتّاب قصص التشويق والشباب في الوطن العربي التي تتميز بأسلوبه الممتع والمشوق مما أكسبه قاعدة كبيرة من الجمهور والقراء».

كما نعته جامعة طنطا، وقال الدكتور مجدي سبع رئيس الجامعة «فقدنا قامة طبية وأدبية كبيرة خدمت الوطن طوال عمرها».

كما رثاه عدد من الكتاب المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بينهم إبراهيم عبد المجيد، وعمرو سلامة وغيرهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads