المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في القمة العربية 30| «المجتمع الدولي» يتمسك بسورية هضبة الجولان

الأحد 31/مارس/2019 - 04:41 م
أحمد الأمير
طباعة
أعلن المجتمع المدني موقفه الموحد حول هضبة الجولان خلال الجلسة الافتتاحية لـ القمة العربية 30 في تونس، بحضور قادة العرب.
 
موقف المجتمع الدولي من هضبة الجولان في القمة العربية 30
وأكدت كل من جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي عن موقفها الموحد المتمثل في أن هضبة الجولان أرض سورية محتلة، وذلك في القمة العربية 30.

اقرأ أيضًا: هذا ما قاله عبد الفتاح السيسي في القمة العربية 30 عن الجولان

ويتضمن جدول أعمال القمة العربية 30 في تونس، الذي يستمر ليومين 20 موضوعًا، أهمها تطورات القضية الفلسطينية، ووضع سوريا واليمن وليبيا، وقرار الرئيس الأمريكي الأخير بشأن هضبة الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل.

وتترأس تونس الجلسة الافتتاحية للقمة، حيث قال الرئيس التونسي باجي سعيد السبسي إن التوترات في الشرق الأوسط يجب أن تنتهي، مضيفًا أن الاستقرار والأمن في المنطقة يجب أن يتحقق من خلال تسوية عادلة وشاملة.

وأعرب السبسي عن قلقه إزاء الاضطرابات الليبية لأنها قد تهدد تونس المجاورة لها، مضيفًا أن بلاده ومصر والجزائر تقدمت بتسوية شاملة للأجزاء المتصارعة في ليبيا لإنهاء أزمتها.

اقرأ أيضًا: القمة العربية 30| الأمين العام للأمم المتحدة: العالم ممتن لثقافات العرب

أما بالنسبة للأزمة السورية، فقد أعلن السبسي رفضه للقرار الأمريكي الذي يعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، قائلًا: "نؤكد أن مرتفعات الجولان أرض عربية محتلة وفقًا للقوانين الدولية".

ومن جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في كلمته إن مرتفعات الجولان هي أرض محتلة من سوريا، وأن حل الدولتين هو الخيار الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتبادل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وجهات نظر أبو الغيط بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأكد موقف الأمم المتحدة تجاه الأراضي السورية. كما أعلن دعمه الكامل للشعب العراقي، ودعا إلى وقف إطلاق النار بين الأجزاء المتصارعة.

اقرأ أيضًا: القمة العربية 30..«السيسي وسلمان» يحرجان المجتمع الدولي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads