المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«محمية وادي الحيتان في صور».. أقدم مناطق التراث الطبيعي بالعالم

الإثنين 01/أبريل/2019 - 08:15 م
محمود المنشاوي
طباعة
يمكننا الاستمتاع بـ محمية وادي الحيتان في صور، وهي من أقدم مناطق التراث الطبيعي في العالم، التي جعلت محافظة الفيوم محظوظة.

محمية وادي الحيتان في صور
وتستعرض"بوابة المواطن" الإخبارية، كل ما يخص محمية وادي الحيتان في صور وسطور.

محمية ودي الحيتان
محمية ودي الحيتان في صور
محمية وادي الحيتان
تعتبر محمية وادي الحيتان، من أقدم مناطق التراث الطبيعي بالعالم، وأهم المناطق التراثية بالفيوم، وتشتهر بوجود حفريات حيتان كاملة قبل 40 مليون سنة، وتعبر أهم مكان به تطورات الحيتان في العالم اجمع، فهي حفريات نادرة جدا تبلغ حوالي 400 حفرية نادرة للحيتان.


كما تضم محمية وادي الحيتان، هياكل الكثير من الحيوانات والأسماك الأخرى مثل؛‏ القروش والأسماك العظمية وعروس البحر والدرافيل‏ والسلاحف والثعابين البحرية وفصائل الدينصورية التي يصل طولها إلى نحو 22مترا.

محمية وادي الحيتان
محمية وادي الحيتان في صور
أين يقع وادي الحيتان؟
تعتبر منطقة وادي الحيتان من أقدم الأماكن الموجودة علي ظهر الكرة الأرضية، يقع وادي الحيتان داخل محمية وادي الريان والتي تغطي مساحة 1759 كيلومترًا بمحافظة الفيوم على بعد 150 كيلومترًا من القاهرة، عثر في وادي الحيتان على 10 هياكل كاملة لحيتان كانت تعيش في تلك المنطقة قبل نحو 40 مليون سنة، حيث كانت جزءًا من محيط كبير يشمل شمال إفريقيا.



متى تم اكتشاف محمية
متى تم اكتشاف محمية وادي الحيتان؟
اليونسكو تختار منطقة وادي الحيتان كأفضل مكان
و فى عام 2005 تم تصنيف منطقة وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي وإختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.



متى تم اكتشاف محمية وادي الحيتان؟
اكتشاف حفريات محمية وادى الحيتان في عام 1903 بواسطة العالم بيد تل من خلال المسح البيولوجي بمصر، وقد عثر على حفريات للحوت المعروف باسم الباسيلوسورس إيزيس والتي يصل طولها إلى 18 مترًا وحوت الدوريودون اثروكس وهو أقل حجمًا، وقد صنفت كأنواع جديدة للحيتان في متحف التاريخ الطبيعي بلندن.


فعندما كان الوادي يقع تحت محيط ضخم كما تضم المحمية أول متحف من نوعه في الشرق الأوسط للحفريات وتغير المناخ يحتوى على حفريات يرجع عمرها لملايين السنين.


متحف محمية وادي الحيتان ومعجزاته
يكشف متحف وادي الحيتان، عن تغير المناخ من خلال الحفريات التي تم اكتشافها في منخفض الفيوم خاصة وادى الحيتان، ورؤية تغير أشكال الحياة على مدار ملايين السنين، تبعًا لتغير المناخ على كوكب الأرض منذ نشأته، وحتى عصرنا الحديث، وفي العام 2005 تم تصنيف منطقة وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي واختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads