المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محطة مياه طهطا الجديدة السطحية كلفت الدولة 230 مليون.. تعمل بـ30% من طاقتها

الإثنين 01/أبريل/2019 - 12:01 م
سوهاج _ أيمن الجرادي
طباعة
جاءت محطة مياه طهطا الجديدة السطحية لتحقق حلُم الاف المواطنين من القاطنين غرب مركز ومدينة طهطا شمال محافظة سوهاج بكوب ماء نقي، يشربونه ويقومون بالطهي منة لأبنائهم خشية المياه الملوثة الحبشية.

محطة مياه طهطا الجديدة السطحية
واستبشر الأهالي خيرًا عند افتتاح محطة مياه طهطا الجديدة السطحية شطورة والتى تعمل بطاقة تصميمية للمرحلة الأولي 600 لتر ثانية بواقع 52000 متر مكعب يوميًا بتكلفة 230 مليون جنيه، وعلى مساحة 12 فدان، علي ضفاف النيل بناحية جزيرة قرية شطوره، التابعة لمركز طهطا.


محطة مياه طهطا الجديدة
محطة مياه طهطا الجديدة السطحية
_ افتتاح مياه طهطا الجديدة السطحية
كان من المقرر لـ  محطة مياه طهطا الجديدة السطحية أن تقوم على خدمة جميع أهالي مركز ومدينة طهطا خلال فترة وجيزة، وتعدادهم يقارب نصف مليون نسمة، وخاصة بعد أن قام بافتتاحها الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان ومحافظ سوهاج الاسبق، الدكتور أيمن عبد المنعم، فى ابريل 2017م.

_ تغذى 200 الف نسمة
وتقوم محطة مياه طهطا الجديدة السطحية الأن على خدمة أهالي مدينة طهطا وقري " شطوره،والشيخ زين الدين، وعرب بخواج والسوالم، والصوامعة غرب، وساحل طهطا، ونجوع الصوامعة " أي ما يقرب من 200 ألف نسمة من سكان مدينة طهطا وقراها، ولا تخدم باقي قرى غرب طهطا والبالغ عددها 26 قرية تقريبا بالغرب لم تستفيد من هذه المحطة العملاقة.


يقول محمد منسي، أحد سكان قري غرب طهطا أن المياه النقية لا تصلهم، وخاصة استبشروا خيرا بافتتاح محطة مياه طهطا الجديدة السطحية ويعتمدون علي مياه محطات المياه الارتوازية والتى تكون محملة بأملاح ومعادن تؤثر كثيرا حسب قول الاطباء علي صحتهم وصحة ابنائهم.


ويضيف أن قرى شرق طهطا وجزء من ساحل طها استفاد من محطة مياه طهطا الجديدة السطحية ويرغب ان تعم الفائدة على جميع القري، وخاصة بان الوعود اكدت من قبل لكثير من لمسئولين بان جميع القري ستستفيد من تلك المحطة العملاقة، ولكن تأخرت تلك الوعود كثيرا.


_ مياه طهطا الجديدة السطحية بتكلفة230 مليون
جدير بالذكر أنه أكد نائب طهطا، الاعلامي مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن " مياه طهطا الجديدة السطحية" بمركز طهطا بمحافظة سوهاج تُعد أكبر نموذج لإهدار المال العام، لافتا إلى أنه تم افتتاحها منذ عامين بتكلفة تجاوزت 230 مليون جنيه، وأنه لم تتم الاستفادة سوى بحوالي 30% منها فقط نتيجة تبقى أعمال لا تتجاوز عددا من الشهور لتنفيذها.


وأضاف سالم انه نتيجة تأخر انهاء ما تبقى من اعمال بمحطة " مياه طهطا الجديدة السطحية" تم حرمان حوالى 26 قرية و100 نجع تابع، تخدم حوالى 300 ألف مواطن من خدمة المياه من هذه المحطة، وذلك يمثل إهدار للمال العام ولصحة المواطنين ويجب تحديد المسئولية فى هذه المشكلة ومحاسبة المسئول عنها وسرعة حل المشكلة وضخ المياه للقرى المحرومة من هذه المحطة.


وصرح اللواء محمد البدري، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج، والعضو المنتدب، انه لم يتم تشغيل المحطة بكامل طاقتها حتى الآن بسبب عدم الانتهاء من المعابر، وكذلك شبكات وخطوط المياه، وأنه جاري ربط مياه شطوره بقرى غرب طهطا وتوفير المياه للأهالي فور إنهاء عملية الربط، وسيتم ذلك قريبا جًدا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads