المواطن

عاجل
شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار| سكرتير عام بورسعيد: الضواحي هي الأصعب.. والمحافظة تشهد طفرة

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 11:00 ص
جهندا عبد الحليم
طباعة
في حوار خاص طرقت فيه «بوابة المواطن»، جميع الملفات الهامة والحيوية بمحافظة بورسعيد، مع سكرتير عام بورسعيد الرجل الثاني بالديوان العام، والذي يقع على عاتقه الكثير من المهام؛ حيث يقف كتفًا لكتف مع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد لانجاز كافة المسئوليات.

سكرتير عام بورسعيد
هنا يفتح المهندس كامل أبو زهرة سكرتير عام بورسعيد قلبه لنافذتنا بكل حرية ويتحدث عن كافة مشروعات وقضايا المدينة الباسلة.

بداية نحب نعرف من هو المهندس كامل أبو زهرة؟
أنا اسمي كامل محمد كامل أبو زهرة، مواليد مدينة بورفؤاد في 5 ديسمبر عام 1960م، حاصل على بكالوريوس علوم زراعية عام 1982م، عُينت بالإدارة المحلية عام 1986م، وتدرجت في المناصب؛ حيث كلفت برئاسة جهاز النظافة والتجميل الذي تم تعديل اسمه لجهاز الإنقاذ والطوارئ وذلك في عام 2001.

وتابع سكرتير عام بورسعيد، ثم في عام 2009 أصبحت رئيسًا لحي المناخ، وفي 2011م رئاسة حي الزهور، وفي 2013 كلفت برئاسة مدينة بورفؤاد، وفي 2015 م ترأست حي الضواحي، وعدت مرة أخرى لرئاسة حي الزهور في نهاية عام 2015، وفي 30 مارس 2016 تم اختياري سكرتيرا عامًا لمحافظة بورسعيد وحتي الان اتممت ال3أعوام في نفس المنصب الذي شرفت بالعمل فيه تحت قيادة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

ماذا حققت خلال تلك الفترة من توليك رئاسة أغلب الأحياء ببورسعيد؟
منذ أن توليت مهام منصبي كرئيسًا لاغلب الأحياء حققت انجازات عديدة من رصف الطرق ورفع كفائتها وتطويرها واعمال نظافة، ولكن ابرز تلك الاعمال في 2009 كنت رئيسًا لحي المناخ حينها، توليت علي عاتقي رفع كفاءة وتطوير العمارات السكنية بالمنطقة السابعة والخامسة الواقعتان في نطاق الحي، وهي من أقدم المناطق السكنية وكان سيتم إزالتها وعلى المحافظة توفير مساكن بديلة كانت صعب ان تتم وقتها.

وأضاف، فاقترحت علي اللواء مصطفي عبد اللطيف محافظ بورسعيد حينها، تجديد واعادة تطوير تلك العمارات السكنية وكان عددها حوالي 77 عمارة، 40 منها بالمنطقة السابعة و 37 اخرى في المنطقة الخامسة بها مئاتالأسر، وتم دهان العمارات بالكامل من الخارج وتغيير خطوط الصرف الصحي بها وتجديدها بالكامل والحفاظ على أمان واستقرار اهالينا القاطنين فيها.

طريق الموت
أما أهم ما حققت خلال فترة تولي رئاسة مدينة بورفؤاد، هو رفع كفاءة طريقي الرسوة، والتفريعة المشهور بـ«طريق الموت»، والذي شهد العديد من الحوادث المروعة وراح ضحيتها عشرات الارواح، فكنت أول من استعان بأساتذة جامعات لتطوير الطرق، فتم عمل مجسات بعمق متر و 60 سنتيمتر تحت الأرض وعمل إحلال كامل للطريقوإعادة رصفه مرة اخرى بعد إزالة ما به من قمامة ورواسب.

كما قمت بإعادة تطوير ورفع كفاءة منطقة بورفؤاد القديمة والتي بها أقدم منازل بالمدينة وكانت قد طمست جميع معالمها من ارصفة وصرف صحي قديم يعمل بنظام -الطرنشات- فتم مد خطوط جديدة وتوصيل الصرف علي الشبكة العمومية ورصف جميع المناطق والطرق.
ما أصعب الأحياء التي توليت رئاستها؟
يعتبر من أصعب الأحياء التي تولى رئاستها حي الضواحي، أحد الأحياء الشعبية بالمحافظة وأكبرها من حيث الكتلة السكانية والمساحة حيث يعد وحي الزهور حوالي ثلثين بورسعيد، فقد واجهت الكثير وعانيت من البنية التحتية بها والعشوائيات وبعض سلوكيات السكان.

كان في حي الضواحي منطقة القابوطي، أكبر المناطق العشوائية التي تم ازالة العشش العشوائية بها وتطويرها بالكامل، فأصبحت منطقة حضارية، واكبر مشكلات الحي ايضا الاقتحامات للمساكن التي كانت تحت الإنشاء، وهناك مستحقات كثيرة عانيت وقتها لعودتها لأصحابها.

كما مررت بفترة صعبة خلال تولي رئاسة حي الزهور احد اكبر الاحياء الشعبية أيضا ببورسعيد، خلال فترة ثورة يناير والانفلات الأمني الذي شهدته بورسعيد عقبها في 2011.

بورسعيد دائمًا تأخذ الصدارة في تطبيق المنظومات الجديدة.. حدثنا عن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة؟
أرى أن محافظة بورسعيد تحظى باهتمام كبير في كل المجالات، من الرئاسة والقيادات السياسية، فأصبحت هي أولي محافظات مصر في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، والتي تساوي بين جميع المواطنين في تلقي الخدمة الصحية الطبية في كافة المستشفيات التي يتم تطويرها الآن على أعلى مستوى.

وأوجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لجعل بورسعيد هي الأولى في تطبيق تلك المنظومة، والتي سيبدأ تطبيقها نهاية العام الحالي 2019، حيث تم الانتهاء من 90% من أعمال تطوير ورفع كفاءة جميع المستشفيات الحكومية.

وأردف سكرتير عام بورسعيد، لدينا 36 وحدة صحية ومركز طبي و8 مستشفيات متخصصة، تم إمدادها بأحدث الأجهزة التي ستواكب تطبيق المنظومة، والتي ستشمل جميع المواطنين غني أو فقير تعامل الجميع سواسية. 

وأوضح؛ أنها سيتم ادارتهم من مجلس ادارة كبرى المستشفيات المتخصصة بالقاهرة مثل دارة الفؤاد والمغربي والنيل بدراوى وكليوباترا، مشيرًا إلى أنه زار وفد من عدد منها مستشفيات التضامن والمبرة التابعين للتأمين الصحي وقاموا بتفقدها وسيتم تدريب الأطقم الطبية بها على أيديهم لرفع مستوى العاملين بها وتقديم خدمة صحية متميزة لأهالي ببورسعيد.

وأضاف أنه بذلك سوف نوفر علي المواطن البورسعيدي عناء وتكلفة ومشقة السفر الى المحافظات الاخرى لتلقي خدمة طبية، لاسيما في الأقسام التي سيتم افتتاحها والتي بها عجز في مستشفيات بورسعيد؛ حيث سيتم افتتاح قسم جديد خاص بطب وجراحة القلب للدكتور مجدي يعقوب في مستشفى النصر التخصصى، ولأول مرة قسم للأورام، وجميع التخصصات وأول مستشفى للأطفال مجهزة علي أعلي مستوي.

ماذا عن منظومة التحول الرقمي وهي الأولي أيضًا في محافظات مصر؟
ستشهد بورسعيد خلال الفترة القادمة تطبيق منظومة التحول الرقمي الاولي علي مستوي محافظات مصر، سرعة الانترنت ستتحول من 20 جيجا ل 40 جيجا. 

وأشار سكرتير عام بورسعيد، أن تلك المنظومة الرقمية ستوفر على المواطن أشياء كثيرة جدا، حيث ان كل خدماته ستؤدي وهو جالس من خلال رقم قومي لكل مواطن بورسعيدي سيقوم من خلاله بتسديد كافة فواتير الكهرباء والمياه والهاتف والايجار، وأيضا تجديد رخصة القيادة وجميع الخدمات مباشرة من خلال التعامل الرقمي بعيدا عن التعامل مع الروتين اليومي والموظفين بخدمة لحظية فورية دون عناء.

وأضاف سكرتير عام بورسعيد، أنه إما أن يقضي كل احتياجاته من المنزل أو يذهب لاي مركز للمعلومات في أي منالأحياء، وستكون هناك خدمات عديدة حتي التعاملات البنكية، وتستخدم ايضًا في البحث الالي عن المتقدمين لمشروعات الإسكان حيث نضع الاسم يظهر لنا ملف كامل لكل مواطن، ليكون هناك مزيدا من الشفافية.

وماذا عن تأثير تطبيق تلك المنظومة على تقليص عدد العاملين في المؤسسات الحكومية؟
أكد أنه لن يتم تسريح أي موظف يعمل بأي مؤسسة حكومية على الإطلاق، ولكن ما يتم هو الاستعانة الأكثر بالنظام الرقمي، وتوفير العمالة فلن يصبح هناك حاجة للمزيد من الموارد البشرية والموظفين داخل المؤسسات.

يستكمل الجزء الثاني من الحوار الشيق مع المهندس كامل أبو زهرة السكرتير العام لمحافظة بورسعيد مع «بوابة المواطن» الاخبارية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads