المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معرض الكتاب بالإسكندرية 2019| وسيم السيسى: العرب لم يحرقوا المكتبة

الإثنين 01/أبريل/2019 - 11:37 ص
مريم حسن
طباعة
أوضح الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات،  في فعاليات معرض الكتاب بالإسكندرية 2019، حقيقة تسبب العرب في حريق مكتبة الإسكندرية.

معرض الكتاب بالإسكندرية 2019
وأوضح وسيم السيسي عالم المصريات، خلال حفل توقيع كتاب "المسكوت عنه في التاريخ"، ضمن فعاليات معرض الكتاب بالإسكندرية 2019  أن المؤرخين الأجانب أثبتوا بالتواريخ أن مكتبة الإسكندرية احترقت في الثورة الكبرى ضد الرومان في 275 ميلاديًا أى قبل مجئ العرب ب 400 عام، وهذا يدل على أن العرب ليس لهم أي صله بحرق مكتبة الإسكندرية.

وتحدث الدكتور وسيم السيسي،  في دورته ال 15، بمكتبة الإسكندرية، عن حريق مكتبة الإسكندرية، وهي من ضمن المسكوت عنها، قائلًا: "إن ما يتداول عن حرق مكتبة الإسكندرية نتيجة الاتفاق بين عمر بن الخطاب وعمرو بن العاص عندما قال له إذا لم تجد فيه ما يخص القرآن الكريم فأحرقه، غير صحيح ولا يمت للحقيقة بصلة".

وقال الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، إن التاريخ وعاء للإنسانية ونحن في حاجة إلى أن نتعرف على الانتكاسات بجانب الانجازات حتى نتعلم منها، فلولا انتكاسة 67 ما جاء النصر في حرب أكتوبر عام 1973، مشيرًا إلى أن التاريخ المصري القديم تم تجريفة وكانت نتيجته عدم التقدم، ولذلك نحن فى حاجه أن نتعلم من التاريخ وخصوصًا الأشياء المسكوت عنها ومن هنا جاءت فكرة الكتاب.

وأضاف السيسى، أن الكتاب يضم 54 موضوعًا مسكوت عنها في التاريخ، ومن بين أهم الموضوعات التي تناولها الكتاب: "هيكل سليمان، وعقيدة التوحيد، وسرقة رأس نفرتيتي".

وأشار عالم المصريات إلى أن مصر القديمة لم تمارس على الإطلاق ختان الإناث؛ "عملية قذارة وليست طهارة" على حد تعبيره، لافتا إلى أن الخلع كان موجود منذ الدولة المصرية القديمة، وأن المرأة كانت شريكة الله فى الملك منذ الأسرة الأولى.

وتطرق السيسى في حديثه إلى عدة موضوعات ناقشها الكتاب منها أول محاولة لاستقلال مصر منذ 2500 عام، والتي تعود إلى الجنرال يعقوب وهو المسكوت عنه فى التاريخ رغم الوثائق التاريخية الكثيرة الدالة على ذلك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads