المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم هذا الصباح| بدء التوطين في الجولان وصفعة لأردوغان

الإثنين 01/أبريل/2019 - 11:38 ص
طباعة
أحداث متعددة شهدها العالم هذا الصباح، فعلى الصعيد التركي تلقى الحزب الحاكم في تركيا لصفعة انتخابية بعد تقدم مرشح المعارضة، أما على الشأن العربي فقد حل توطين الإسرائيليين في داخل الجولان صدارة الاهتمام الإعلامي.
اللجنة العليا للانتخابات التركية: فوز مرشح المعارضة في إسطنبول
مرشح المعارضة
مرشح المعارضة
أعلن اللجنة العليا للانتخابات التركية، صباح اليوم، تقدم أكرم إمام أوغلو، مرشح المعارضة الرئيسي في مدينة إسطنبول،في الانتخابات المحلية التي جرت الأحد.

اللجنة العليا للانتخابات التركية: مرشح المعارض فائز

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية إن «مرشح المعارضة الرئيس في إسطنبول حصل على 4.16 مليون صوت، مقابل 4.13 مليون لمرشح حزب العدالة والتنمية».

اقرأ أيضا: مصادر تكشف لـ "بوابة المواطن" تزوير الانتخابات التركية الرئاسية لصالح أردوغان

وقال «حتى الآن تم فرز أصوات 31 ألفا و102 صندوق انتخابي في إسطنبول، و84 صندوقا لم تفرز بسبب الاعتراض، لكنه لم يوضح أي حزب يعترض على الفرز». 

ارتباك في المشهد النخابي التركي

تشير وكالة سكاي نيوز كانت حالة من التضارب والارتباك خيمت على المشهد الانتخابي في مدينة إسطنبول، الأمر الذي استدعى تعليقا فوريا من الرئاسة التركية، وبينما لم تُحسم بعد نتائج فوز مرشح الحزب الحاكم أو المعارضة، أعلن كلا الطرفين نصرهما بالبلدية الحيوية.

ولم تشهد تركيا انتخابات حامية" كهذه منذ سنوات عديدة، على الرغم من أن الظروف الميدانية للحملة الانتخابية كانت إلى حد كبير لمصلحة حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي حظي بتغطية إعلامية ساحقة.
ظهور النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في أوكرانيا
مرشحا الانتخابات
مرشحا الانتخابات الأوكرانية
ظهرت النتائج الأولية الخاصة بنتائج الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، حيث قامت لجنة الانتخابات المركزية بإعلان تقدم الممثل الكوميدي فلاديمير زيلينسكي.

وتقدم الممثل الكوميدي فلاديمير زيلينكسي على الرئيس الحالي لأوكرانيا بيترو بورشينكو، وذلك حسبما نشرته شبكة روسيا اليوم.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أنهم قاموا بفرز حوالي 35% من الأصوات التي أظهرت أن الممثل الكوميدي فلاديمير زيلينكسي حصل علي 30،22% من إجمالي عدد الأصوات، بينما حصل الرئيس الحالي بوروشينكو على 16،69%.

وحصلت يوليا تيموشينكو زعيمة حزب باتكيفشينا (الوطن) المعارض على المرتبة الثالثة من النتائج الأولية للانتخابات، حيث قام بالتصويت لها حوالي 13،14% من إجمالي الأصوات.

وصرحت لجنة الانتخابات المركزية أن عملية التصويت صارت في أجواء عادية هادئة، وبلغت نسبة الأشخاص الحاضرين حوالي 63،25%.

وأوضحت النتائج الخاصة بالاستطلاع الوطني التي سجلت آراء الناخبين في أوكرانيا أن الممثل الكوميدي فلاديمير زلينينسكي والرئيس الحالي للبلاد هما الأكثر حظًا للتأهل إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا.

وجاءت بعدهما في الترتيب يوليا تيموشينكو بعدما حصلت على 14،2% من الأصوات، وجاء زعيم حزب منصة المعارضة الاشتراكي الديمقراطي يوري بويكو في المركز الرابع بعد حصوله على 9،5% من إجمالي الأصوات.


وطبقًا لما قالته معطيات مؤسسة سوتسيس المسئولة عن دراسات الرأي العام فقد تم التصويت لصالح زلينسكي بنسبة 29،25% وبنسبة 19،2% لصالح بوروشينكو.

ونشرت النتائج الاستطلاعية لقناة 1+1 بأن زلينكينسكي حصل 30،1% وتلاه بوروشينكو بنسبة 18،5% من إجمالي الأصوات.

وأعلنت هذه المعطيات بعدما أغلقت مراكز الانتخابات في أوكرانيا في تمام الساعة الخامسة بتوقيت جرينيتش، ويتوقع البعض بأن تقوم لجنة الانتخابات المركزية بالإعلان عن نتائج الانتخابات الرسمية قبل يوم 13 أبريل الحالي.

وأكدت على إذ لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من إجمالي الأصوات سيتم إجراء جولة ثانية يوم 21 أبريل القادم.
توطين إسرائيليين في الجولان
حول العالم هذا الصباح|
كشف موقع إسرائيلى، اليوم الإثنين عن خطة لحكومة إسرائيل تقضى بتكثيف الاستيطان في الجولان السورى المحتل عبر بناء عشرات آلاف الوحدات السكنية لاستيعاب 250 ألف يهودى بحلول عام 2048، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وأعدت الخطة وزارة الإسكان الإسرائيلية مع جهات أخرى، تشمل بناء 30000 وحدة استيطانية في مستوطنة "كتسرين"، وإنشاء مستوطنتين جديدتين في الجولان، وكذلك توفير عشرات الآلاف من فرص العمل، إلى جانب الاستثمار في البنية التحتية المتعلقة بالمواصلات والسياحة.

وتتضمن الخطة توفير 45 ألف وظيفة جديدة للمستوطنين بالجولان وتطوير قطاعات العمل المتقدمة، وشبكات المواصلات وربطها بشبكات طرقات ومواصلات أخرى في شمال البلاد، بما في ذلك القطارات والمطارات.

كما تهدف الخطة إلى تنمية المشاريع السياحية وتشجيع السياحة، والعمل على تطهير 80 ألف دونم من الألغام وتجهيز مسطحات الأراضي لمشاريع التطوير والبناء السياحي والتجاري والإسكاني، إذ سيتواصل تطبيق الخطة حتى عام 2048، الذي سيتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العبرية.

ويأتي الكشف عن الخطة بعد أسبوع من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السوري المحتل، وسط تنديد عربى ودولى شديد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads