المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شخصيات لا تنسى..«نفيسة الغمراوي» بوابة النساء لممارسة الرياضة

الإثنين 01/أبريل/2019 - 11:06 م
ندى محمد
طباعة
داخل التاريخ الإنساني شخصيات لا تنسى رسمت محاور الحضارة بكافة أشكالها وصورها، وساهمت بشكل كبير وواضح في رسم الوعي والتأثير بنواحي الحياة المختلفة، ومن ضمن تلك الشخصيات نفيسة الغمراوي.

شخصيات لا تنسى « نفيسة الغمراوي »
وأردنا أن نخلد ذكرى شخصيات لا تنسى، والتي تأتي من ضمنها الراحلة نفيسة الغمراوي التي تميزت بأنها تجعل المرأة تمارس جميع الرياضات المختلفة كحق من حقوقها في المجتمع المصري.

اقرأ أيضا| شخصيات لا تنسى| فاتن حمامة.. حبها بدأ بـ«قبلة» في الوادي

فهي من مواليد 1918، دراسة التربية الرياضية بكلية شيستر بإنجلترا، ولكن عندما عدت الي مصر قرار، واجهت الكثير من المشاكل بسبب نظرة المجتمع إلى ممارسة الفتيات للرياضة ورفضهم لتلك الأمر.

ولكن رغم عدم موافقة المجتمع بانها تمارس الرياضة إلا أنها اسرت حتى اصبحت تخالف التقاليد الذي تقتل حقوق المراة، وقد كانت ممن لحقن بـ"لطفية النادي» – أول طيارة مصرية وعربية – في تعلم الطيران في منتصف الثلاثينيات.

ولكنها تأكدت بأن نظرة المجتمع لن تتغير الا عندما يرى الكثيرون انجازاتها حتى يعلموا أن المرأة قادرة على الصعاب وعلى مواجهة المجتمع بأكمله إذا وقف أمام حريتها وطموحها، على صعيد الممارسة تفوقت أكاديميًا وسبقت الكثيرات، فأصبحت ثالث امرأة تتولى عمادة المعهد العالي للتربية الرياضية.

ولكن من اهم الانجازات التي قدمتها نفيسة الغمراوي هو تكوينها لفريق نسائي في لعبة كرة السلة وبذلك أكدت للمجتمع أن المرأة قادرة على فعل المستحيل وبذلك حققت المساواة بين الرجل والمرأة في ممارسة الرياضة غير أنها فتحت الباب المغلق أمام الكثير من الفتيات.

اقرأ أيضا| شخصيات لا تنسى|عايدة فهمى حققت المساواة للمرأة العاملة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads