المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«كدبة إبريل» تعرف على أشهر 5 كذبات في تاريخ الكرة العالمية

الإثنين 01/أبريل/2019 - 09:28 م
محمد جمعة
طباعة
هناك عدد من الأكاذيب التي يتناولها مشجعوا كرة القدم حول العالم، دون التحقق من صحتها، تزامنًا مع أول شهر إبريل الذي ينتشر فيه مصطلح «كذبة أبريل».

ويتسعترض"بوابة المواطن" بعض من تلك الكذبات، 4 على وجه التحديد الشائعة والمتداولة فى عالم كرة القدم:

1- تتويج الساحر رونالدينهو بالكرة الذهبية مرتين


يبدو من المعروف أن رونالدينيو فاز بالكرة الذهبية مرتين، ولكن هذا غير حقيقي، إذ توج بها مرة واحدة فقط عام 2005، بينما توج بجائزة أفضل لاعب في العالم الممنوحة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في عام 2004، حيث كانت الكرة الذهبية تمنح بواسطة مجلة «فرانس فوتبول» كما المعتاد، وكانت الجائزتان منفصلتين.

اللاعب البرازيلي رونالدينيو ولاعب السامبا السابق يعد من أعظم من لمسوا كرة القدم فى تاريخ كرة القدم على مر العصور، عندما سطر التاريخ مع برشلونة ومنتخب البرازيل وحصل على كل الألقاب الممكنة له كلاعب كرة القدم على صعيد المنتخبات والأندية.


2-مجدي عبد الغني صاحب الهدف الوحيد لمصر في كأس العالم


هذه كذبة عاش فيها المصريون منذ عام 1990، عندما سجل لاعب خط الوسط المصري مجدي عبد الغني هدف التعادل للمنتخب المصرى في مرمى منتخب الطواحين، ثم أصبحت حقيقة أنه سجل أول هدف لمصر في تاريخ مشاركاتها بكأس العالم أمرًا واقعًا حتى أتى النجم المصرى ولاعب ليفربول محمد صلاح وسجل هدفين في مونديال 2018، أمام المنتخب الروسي والمنتخب السعودى فى دور المجموعات، ناهيًا إحتكار مجدي عبد الغني لهذا الوسام.

الحقيقة ليست كذلك، إذ سجل للمنتخب المصرى اللاعب عبد الرحمن فوزي في مونديال 1934 في إيطاليا، الذي يعد أول من سجل الأهداف للفراعنة في المونديال فعليًا، بل وسجل هدفين، وليس هدفًا واحدًا.


3- رابح ماجر العربي الوحيد الذي حقق دوري أبطال أوروبا


هذه كذبة أخرى لا صحة لها من الأساس، بينما أصبح المغربي أشرف حكيمي في عام 2018، ثاني لاعب عربي يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، لكن مساهمة ماجر وتسجيله لهدف في نهائي دوري أبطال أوروبا، كل هذا جعل ذكراه مختلفة تمامًا فيما يتعلق بالبطولة الأوروبية الأبرز، ولكنه ليس الوحيد المتوج بها.

4-هدف مارادونا الشهير كذبة تم التراجع عنها


الكل يتذكر دييجو أرماندو مارادونا، وهدفه الشهير في مرمى إنجلترا باليد عام 1986 في ربع نهائي كأس العالم، سئل اللاعب الأسطوري عقب اللقاء إذا كانت الكرة بيده أم برأسه، فأجاب: «بعضها برأسي، والبعض الآخر بيد الرب».. الصور التليفزيونية التي أذيعت للعالم كله، أثبتت أن رأس مارادونا لم تلمس الكرة أبدًا، وأن اليد هى التى سجلت الهدف، وأعتقد البعض أن هذه يد الرب كما ذكر مارادونا.


5-أحمد شوبير سبب تغيير قانون الفيفا


يشاع في الوطن العربي، وفي مصر على وجه التحديد، أن الحارس أحمد شوبير هو السبب الرئيسى في تطبيق الفيفا لتلك القاعدة وإحداث ذلك التغيير فى القوانين، بعد الأداء السلبي لمنتخب مصر في كأس العالم 1990 وبالتحديد أمام أيرلندا، لكن هناك ما يفيد بعدم صحة تلك الشائعات، والحقيقة أنه لجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إلى تغيير بعض اللوائح في لعبة كرة القدم عن طريق منع حارس المرمى من إمساك الكرة بيده إذا ما كانت مرتدة أو ممررة من أحد لاعبي فريقه، وذلك لمنع إضاعة الكثير من الوقت. 

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads