المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اختتام أول دورة تدريبية لمطبقي المبيدات بالأقصر

الخميس 11/أغسطس/2016 - 03:06 م
طباعة
اختتمت، اليوم الخميس، الدورة التدريبية الأولى لمطبقي المبيدات بالأقصر، التي ينظمها كل من مشروع مبادرة التجارة الخضراء التابع لوزارة التجارة والصناعة والذي تنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، ولجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة -في بيان اليوم الخميس- إلى أن مشروع مبادرة التجارة الخضراء يعمل على زيادة الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية وتحسين تنافسيتها في الأسواق الأوروبية، ويتم تمويل المبادرة من خلال التعاون التنموي الإيطالي في إطار الاتفاقية الإيطالية المصرية لمبادلة الديون مقابل التنمية.

وأوضحت الوزارة أنه تم توزيع شهادات على 50 مشاركا أكملوا أول دورة في برنامج تدريبي مكثف مدته خمسة أيام، حيث شمل التدريب عددا من المحاضرات والتدريبات العملية لتأهيل كوادر على الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات، لضمان سلامة الغذاء، وصحة المستهلك، وبيئة نظيفة للجميع.

وقالت رئيس وحدة السياسات والتنمية الاقتصادية والمشرف العام على المشروعات التنموية بوزارة التجارة والصناعة الدكتورة شيرين الصباغ إن هذه المبادرة تعد إحدى أهم المبادرات التي ترعاها الوزارة وتستهدف زيادة الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى الاتحاد الأوروبي التي تخطت حاجز ملياري دولار خلال العام الماضي من خلال استخدام مناهج حديثة في عمليات المبيدات.

وأضافت أن ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ المبادرة تعتمد على تقديم اﻟﺪﻋﻢ اﻟﻔني ﻟﻠﻤﻨﺘﺠين اﻟﺼﻐﺎر وﻣﺘﻮﺳطي اﻟﺤﺠﻢ، والمصدرين، والمؤﺳﺴﺎت في ﻛﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﺮاﺣﻞ ﺳﻠﺴﻠﺔ اﻟﻘﻴﻤﺔ، وذلك من خلال أربعة محاور عمل رئيسية تشمل الإنتاج والجودة والخدمات اللوجيستية والتمويل والنفاذ للأسواق الخارجية.

بدوره، أكد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة الدكتور محمد عبد المجيد، أهمية التدريب، وقال إن "نظام تأهيل مطبقي المبيدات أساسي في القضاء على ظاهرة الاستخدام السيئ للمبيدات الذي يضر بالصحة العامة والبيئة"، منوها بأن الوزارة تعتبر هذا التدريب خطوة أولى في خطة قومية طموحة لتدريب من 35 إلى 50 ألف مطبق مبيدات سوف تصدر لهم شهادات مزاولة للمهنة مستقبلا من الوزارة.

فيما شدد محافظ الأقصر الدكتور محمد بدر، على أهمية هذه المبادرة في تحقيق التكامل الصناعي الزراعي من خلال التوسع في منظومة التصنيع الزراعي، مشيرا إلى ضرورة تحقيق الاستخدام الأمثل للمبيدات لضمان نفاذ المنتجات الزراعية المصرية إلى الأسواق العالمية.

بدورها، قالت مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة اليونيدو جيوفانا تشيلي، إن "تأهيل مطبقي المبيدات يساهم في تحسين جودة الإنتاج الزراعي في مصر بشكل عام، ما يعزز من تنافسية المنتج المصري في الأسواق الدولية ويوجد فرص عمل جديدة للمتدربين".

وتعد هذه الدورة التدريبية الأولى ضمن برنامج لتدريب 150 كادرا من مطبقي المبيدات في الأقصر وأسيوط والنوبارية قبل تعميمه على جميع محافظات الجمهورية.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads