المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ليلة الإسراء والمعراج.. موعدها وحكم صيامها

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 12:27 م
سوهاج _ أيمن الجرادي
طباعة
ليلة الإسراء والمعراج؛ تمتلك أهمية كبيرة في الإسلام، لأنها كانت الليلة التي أعرج فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الى السماء وشاهد العديد من المُعجزات أثناء رحلته في السماء.

ليلة الإسراء والمعراج
الإسراء والمعراج، ليلة أراد رب العزة ان يفرج فيها عن نبيه محمد صلى الله وعلية وسلم، الكرب والهم، وخاصة بعد وفاة زوجته السيدة خديجة، وعمة أبو طالب فى عام سُمي بعام الحزن.

فأراد رب العزة أن يفرج الهم والحزن عن الرسول صلى الله عليه وسلم برحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ببيت المقدس، و عروجه إلى السماوات العلا، ورُجُعوه إلى بيت المقدس ومكة المكرمة مرة أخرى.

وحسب ما أكد علماء الدين أن رحلة الإسراء والمعراج، بدأت عندما أتى سيدُنا جبريل أمام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في ليلة من الليالي عندما كان النبي، صلى الله عليه وسلم، نائمًا في الكعبة، أتى سيدنا جبريل وطهر قلبه ومعدته بماء زمزم واصطحبه بعد ذلك من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس.

كانت وسيلة الانتقال في تلك الليلة هو «البراق»، وهو حيوان شبيه بالحصان الأبيض، وعند الوصول الى المسجد الأقصى، أدرك النبي مُحمد أن جميع الرُسل التي أتت من قبله، قد أتوا الى هُناك بالفعل. وهناك قام النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة، خلفه جميع الرُسل.

واصطحب سيدُنا جبريل النبي محمد صل الله وعليه وسلم الى السماء، وفي كُل سماء، كان يُقابل الأنبياء ويقوم بتحيتهم، وفي السماء الأخيرة، مر بسيدنا إبراهيم الذي كان يتكئ على شجرة السدر، وتُشير شجرة السدر إلى "سدرة المُنتهى" والتي هي شجرة سدر في الجنة والتي تُشير الى السماء السابعة، ولا يستطيع أي كائن حي أن يمر بعد ذلك المُستوى، وكان النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم هو الوحيد المسموح له بذلك، حتى النبي جبريل عليه السلام، لم يستطع أن يُصاحبه عند مرور ذلك المستوى. 

موعد ليلة الإسراء والمعراج
اختلف العلماء في تحديد موعد ليلة الإسراء والمعراج فانقسموا في هذا الأمر إلى فرق وآراء ومنهم من قالوا بأن ليلة الإسراء والمعراج كانت قبل سنة الهجرة النبوية، ومنهم من قال أن ليلة الإسراء والمعراج كانت قبل الهجرة النبوية بخمس سنوات، ومنهم من قال ليلة الإسراء والمعراج كانت قبل الهجرة النبويّة بشهر واحد فقط، ودائما تحتفل جمهورية مصر العربية بليلة الإسراء والمعراج فى يوم 27 رجب.

حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج
أكد العلماء بأنه لا يوجد ما يمنع صيام ليلة الإسراء والمعراج، وأن الله عز وجل قد منع الصيام في يوم النحر، يوم الفطر، وثلاثة أيام عيد الأضحى، وأيضا لم يمنع صيام الجمعة منفردًا، ولكن يكره صيامه لأنه يعتبر يوم عيد للمسلمين، قال أن شهر رجب من ضمن الأشهر الحرم التي يستحب فيها الإكثار من العبادات والصيام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads