المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| أيمن حمزة: التعاون بين مصر و السودان ليس وليد اللحظة

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 04:32 م
زينب مصطفى
طباعة
قال أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن التعاون بين مصر و السودان بصفة خاصة وأفريقيا بصفة عامة ليس وليد اللحظة وإنما يمتد منذ سنوات كثيرة.

التعاون بين مصر و السودان
وأضاف أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن الإخبارية» أن هذا التعاون بين مصر و السودان يتبلور على الجزء الكهربي وهو الربط بين مصر وهذه الدول خاصة، وأن الرؤية السياسية هي أن تكون مصر مركز إقليمي بتبادل الطاقة والربط بين مصر والدول المحيطة وأن بين مصر والسودان تعاون كبير للغاية على مستوى التدريب وكل دعم الموجه إليهم في الجزء الكهربي.


وأشار أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى أن الربط بين مصر والسودان يمثل عن طريق خط ربط كهربي على جهد 220 كيلو فولت، ويتم العمل فيه منذ شهر 9 الماضي وتم الانتهاء من الإنشاءات الفنية من 100 كيلو في جنوب مصر ويتواجد تنسيق بين مصر والسودان للبدء في التشغيل التجريبي ويتم التشغيل التجريبي قريبا على قدرات بسيطة من 50 ميجا وات ومن المتوقع التنسيق على تحسين هذه القدرة لتربية الاحتياجات.

واستكمل أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن الفائدة من هذا المشروع تعوض على كافة الأطراف، وبالنسبة السودان تكون تلبية لاحتياجات الخاصة بدولة السودان وبنسبة لأفريقيا هو يعتبر بداية لخفض بربط تفريغ القدرات من الطاقة المتجددة في أفريقا إلى أوروبا ويتكامل معه جزء هام للغاية، وهو مشروع للربط بين مصر وقبرص واليونان عن طريق كبل بحري،حيث يتم وضع دراسة جدوى خاصة به على أن يتم على مرحلتين عن طريق جزيرة كريت.

وتابع أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن أفريقا لأنها تملك الطاقات الكامنة في إنتاج الطاقة الكهربية من المصادر المائية والطاقات المتجددة بصفة عامة ويعتبر هذا الربط بالنسبة لمصر عائد اقتصادي هام للغاية
اقرأ أيضا:الكهرباء: لدى الوزارة احتياطي 25% لتلبية احتياجات المواطنين

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads