المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جامع «الأمير حسن» أحد أشهر الآثار الاسلامية في سوهاج

الخميس 04/أبريل/2019 - 01:46 ص
أيمن الجرادي
طباعة
تمتلك محافظة سوهاج العديد من الاثار الاسلامية، والتى يأتي اليها السياح والزوار من كل مكان، ومن أشهر هذه الأثار الاسلامية جامع "الأمير حسن" بمركز ومدينة أخميم في محافظة سوهاج، وانشئ في عهد الدولة العثمانية، ويقع على الجانب الشمالي من شارع الأمير حسن، فى قلب مدينة أخميم، وتنبعث من أعمدته وأخشابه رائحة طيبة، وكأنها الزعفران.

 مساحة جامع الأمير حسن 

أكد المؤرخون أن جامع بمركز أخميم شيده "الأمير حسن" بن "الأمير محمد" عام 1117 هجرية، على مساحة 648 م2، وهو مستطيل الشكل، وجدرانه يبلغ سمكها 70 سم، ويكسو اللون الاصفر واجهته الخارجية، وانتهى من إنشائه سنة 1121هجرية، أي استغرق قرابة 4 سنوات فى عملية البناء، وقد توفى الامير حسن سنه 1132 هجريه ودفن بالضريح الملحق بالمسجد.

 وصف جامع الأمير حسن 

يقع مدخل هذا المسجد في الطرف الغربي من واجهته الجنوبية، وبة3 محاريب، اكبرهم الأوسط وهو محراب حجري ملون باللون الأخضر، مما اكسبه جمالا فائقا، وتنظر الى المسجد تجده شكلة يقارب المستطيل، وتتوسطه شخشيخة، تفوح من أخشابه رائحة المسك رغم مرور زمن طويل عليها، بها قواعد وتيجان وحليت زوايا بزخارف، ويحمل سقفه 34 عامود خشبي، وسقفه مزخرف بالألوان والكتابات، حافل بالزخارف الزيتية وتحيط به وزرات خشبية كتب عليها آيات قرآنية.

  واجهات جامع الأمير حسن

للجامع واجهات 4 يوجد بكل واجهه مدخل يؤدى الى المسجد مباشره فيما عدا المدخل فى الواجهة الجنوبية الذى يوجد بالطرف الغربي منها ويؤدى الى ساحه مكشوفه غرب المسجد ربما كانت تشتمل على بعض ملحقات جامع «الامير حسن».

توجد مأذنة الجامع بالركن الشمالي الغربي، ويبلغ ارتفاعا 21 م، وهي مكونة من ثلاث طوابق تعلوها قمة المئذنة، والطابق السفلي للمئذنة مربع الشكل مبني بالحجر الجيري، والطابق الثاني من هذه المئذنة مثمن المسقط، أما الطابق الثالث اسطواني الشكل تعلوه قمة المئذنة وهي ذات شكل مثمن اقرب إلى الاستدارة فى الشكل العام.

تنظر إلى باب الجامع القبلي تري كتابات علية نصها " العبد الفقير الراجي عفو ربه القدير المتوسل بسيد المرسلين الجناب العالي حاوي كمالات المفاخر والمعالي الأمير الكبير الواثق بالملك الأمجد الأمير حسن بن الأمير محمد كان الله له وكان الفراغ من هذا المسجد في غية شهر ربيع الأول سنة 1116 م، بينما نجد أعلي المحراب النص التالي " بسم الله الرحمن الرحيم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى عمل هذا المسجد المبارك الأمير حسن بن محمد سنة 1121 هـ ".

يؤكد مفتش اثار سوهاج الاسلامية أنه يوجد ضريح في الجهة الشرقية من الجامع، وهو ضريح مجدد حديثا ولا يتصل بنائيا بالجامع، وقد تبقت بعض أجزاء من تركيبة القبر الرخامية تحمل اسم الأمير حسن وتاريخ وفاته وبعض الآيات القرآنية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads