المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«بعيداً عن الضبط» جانب آخر من جهود الداخلية في مكافحة وعلاج الإدمان

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 09:54 م
وسيم عفيفي
طباعة
فتح حديث الدكتور إبراهيم عسكر، مدير عام البرامج الوقائية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، عن نسبة تعاطي المخدرات في مصر تساؤلات حول جهود وزارة الداخلية.

في أرقام.. ما هي حالة نسبة تعاطي المخدرات في مصر

الإدمان
الإدمان
أوضح الدكتور إبراهيم عسكر أن نسبة تعاطي المخدرات في مصر وصلت إلى 10.4%، بحسب المؤشرات التي توصل إليها الصندوق بعد المسح القومي الشامل في عامي 2014 و2015، وهو ما يشير إلى أن هذه النسبة تعد ضعف نسبة المعدل العالمي، معقبًا أن المعدل العالمي في أي دولة يتراوح بين 4-5%.

اقرأ أيضا: غادة والي: إيقاف 279 موظف بالجهاز الإداري

ويكشف مدير عام البرامج الوقائية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان مشكلة مصر في التعاطي وليس في الإدمان، لأن التعاطي يكون في المراحل الأولى قبل الوقوع في دائرة الإدمان، ومن الممكن أن يأخذ فترات طويلة».
واستطرد أنه لذلك تم العمل على مسألة الوقاية من الإدمان، عبر توضيح الأسباب التي تؤدي إلى الوقوع في دائرة الإدمان، لافتًا إلى أن هناك حوالي 22 مركزًا علاجيًا، تقدم خدمة العلاج الطوعي.

بعيدا عن الجانب القانوني ما هي جهود الداخلية
مخدرات مضبوطة
مخدرات مضبوطة
رغم اختصاصات وزارة الداخلية رغم اختصاصاتها بجانب مكافحة العرض بالدرجة الأولى مـن خـلال منع إنتاج المخـدرات وجلبها وتهريبها والاتجار فيها ونجاحها المشهود في هـذا الميدان، فإنها لم تدخر جهدًا لدعـم جهود خفض الطلب على المخدرات.


وتتمثل جهود وزارة الداخلية في مكافحة وعلاج الإدمان بعيدًا عن شقها القانوني المتعارف عليه في نواحٍ متعددة هي:ـ
ـ الحرص على التنسيق والمشاركة مع المجلس القومي لمكافحة وعلاج الإدمان وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والمجلس القومي للطفولة والأمومة وكافة الأجهزة المعنية بخفض الطلب بالإسهام في جميع البرامج الخاصة بالتوعية من أخطار المخدرات بكافة الوسائل المتاحة، تفعيلًا لجهود خفض الطلب. 
ـ التنسيق مع مصحات علاج الإدمان الحكومية لتحـويل المتعاطين المتقدمين من تلقاء أنفسهم أو عن طريق أسرهم لتلقي العلاج اللازم. 


 شن حملات موجهة على مناطق تجمعات الشباب قرب النوادي، والمصايف، والكافيتريات، وتجمعات طلاب الجامعات والمدارس، وكذا على الصيدليات المخالفة بالتنسيق مع الجهات المختصة بوزارة الصحة. 
ـ رصـد ومتابعة كافة المحاولات والأساليب التي تستهدف نشر ثقافة الترغيب فى الطلب على المخدرات بين الشباب، ومواجهتها وتوعيتهم بها من خلال النشر والإعلان. 

ـ إنشـاء قسـم بمسمى قسـم الاتصال بأجهزة خفض الطلب عام 2004م، لتقوية قنوات الاتصال والتنسيق بين الإدارة والأجهزة العاملة في مجال خفض الطلب، وتقديم الخبرة والمعلومات اللازمة لجهود التوعية. 
ـ إستقبال طلاب المدارس والجامعات بديوان الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لزيارة معالمها والتعرف على جهود المكافحة وتوعيتهم من خلال لقاءات وعرض الأفلام عن أضرار ومخاطر  المخدرات، فضـلًا عن الحرص على المشاركة فى كافة ندوات التوعية بالمدارس والجامعات ومشاركة جمعيات المجتمع المدني هذا الدور الهام.  
مخدرات مُحرَّزَة
مخدرات مُحرَّزَة
ـ المشاركة الفاعلة في كافة اللقاءات والمؤتمرات والندوات الدولية والإقليمية والمحلية لمناقشة تلك الظاهرة ووضع الحلول والتصورات اللازمة للمواجهة. 
ـ بث موقع لجهاز المكافحة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) يستهدف التوعية والتعريف بالمخدرات وأضرارها، وكذا موقع للبريد الإلكتروني لتلقي البلاغات عن جرائم المخدرات. 
ـ متابعة ورصد المواقع المشبوهة على شبكة الإنترنت. 
ـ تنفيذ أنشطة تدريبية وبرامج توعية مع مختلف الوزارات والهيئات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads