المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موسم رمضان 2019| تفاصيل استعدادات الأسواق لـ أسعار الياميش

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 04:39 م
ايمان سعيد
طباعة
أيام تفضلنا عن موسم رمضان 2019، الذى ينتظره الكثير من المسلمين في شتى البلاد كل عام، حيث يشهد العديد من الاستعدادات الخاصة لهم ومن الأشياء المحببة لديهم بهذا الشهر شراء الياميش وجميع مستلزماته.

موسم رمضان 2019
موسم رمضان 2019|
وعلى الرغم من حالة التباين الذى يشهدها سعر الدولار الأمريكي في الأسواق المصرية، يتخوف العديد من المواطنين من احتمالية ارتفاع أسعار الياميش والسلع الغذائية قبل بدء موسم رمضان 2019، الذى قد يؤدى لعدم شراء ياميش رمضان 2019، لأنه سيكون عبء على المواطن المصري البسيط.

الأمر الذى يجعل وزارة التموين والتجارة الداخلية، تحاول جاهدة مراعاة النسبة ما بين الكثافة السكانية لكل منطقة ومساحة معرض «أهلا رمضان 2019» من أجل تلبية احتياجات المواطنين، ومن المقرر لها أن تقوم بطرح كل السلع الأساسية بالمعارض التى لا تقل عن 600 معرض بجميع محافظات الجمهورية، والمجمعات الاستهلاكية إضافة إلى المنتجات الزراعية من إنتاج مشروعات القوات المسلحة بأسعار مميزة.

علما أن أسعار ياميش رمضان 2019 تختلف من محافظة لأخرى، ويترقب الأهالي لوضع الأسعار النهائية قبل قدوم الشهر الكريم في شهر مايو المقبل، كما أنه من المقرر أن يتم توفير السلع الرمضانية بمعارض «أهلًا رمضان 2019» بمختلف المحافظات بناءاً على تصريحات علي المصيلحي وزير التموين الأخيرة.
موسم رمضان 2019|

ياميش رمضان 2019
من جانبه، أعلن أيمن حسام، مساعد وزير التموين للتجارة الداخلية، أنه من المقرر أن تقوم الوزارة بطرح «ياميش رمضان 2019» في جميع المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل حوالي 25% عما يشهده السوق المصري.

وأشار إلى أن مصر لديها احتياطيات كبيرة من السلع الإستراتيجية بعكس أوقات سابقة كان هناك تخوف من نقص بعض السلع قبل شهر رمضان، موضحا أن معرض «أهلًا رمضان 2019» الذى تطلقه وزارة التموين كل عام، أصبح يصل إلى المواطنين في كل الأنحاء الجمهورية.

موسم رمضان 2019|
وأضاف رأفت القاضي رئيس فرع الاتحاد العام لمفتشي التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة توجه اهتمام كبير واستعداد مكثف لموسم شهر رمضان 2019، مشيراً إلى أنها تهتم كثيراً بالمناسبات وتحاول توفير الكميات المناسبة للمواطنين بأسعار مخفضة وبجودة عالية تسعد جميع المسلمين.

أهلا رمضان 2019
وأوضح رأفت القاضي، في تصريح خاص لـ«بوابة المواطن»، أن وزارة التموين أيضاً تهتم بدرجة كبيرة بالمواطن المصري البسيط وبالتالى تقوم بإطلاق معرض «أهلا رمضان 2019»، الذى يتم إطلاقه للمرة الثالثة أو الرابعة على التوالي، لافتاً إلى أنها تستعد هذا العام بضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية وياميش رمضان لإتاحتها لجميع المواطنين.

وذكر رئيس فرع الاتحاد العام لمفتشي التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تقوم بتخصيص الطلب على نوعية السلع الغذائية التى يحتاجها المواطنين داخل المحلات والأسواق والأسواق، مشيراً إلى أن نسبة التخفيضات هذا العام تتراوح ما بين 20 إلى 30% .

وذكر رأفت القاضي، أنهم بصدد إطلاق غرف عمليات رقابية على مدار اليوم، عند بدء الموسم الرمضاني، منها غرفة رئيسية داخل وزارة التموين والتجارة الداخلية، وغرف فرعية في جميع المديريات ولكي تتم مراقبة الأسواق على مدار الساعة، لافتاً إلى تخصيص خط ساخن يستقبل اتصالات أي شكوى سواء من المواطنين أو من التجار، إلى جانب تكليف مفتش تموين بكل محافظة للذهاب في التحقيق بالشكاوى المقدمة.

وفيما يتعلق بالمخابز والأفران، أكد رأفت القاضي رئيس فرع الاتحاد العام لمفتشي التموين والتجارة الداخلية، أن هناك تعاون بين وزارتي التموين والبترول لإمداد المخابز بكميات كبيرة من البترول والتى تصل لـ 20% عن المعدلات العادية للمراقبة إلى جانب تشكيل حملات تموينية مكثفة، للتأكد من كل المعروض في السلع وخاصة اللحوم والسلع صالحة للاستخدام الآدمي، مشدداً على أن كل هذه الاستعدادات تعتبر إرشادات سيتم أطلاقها خلال شهر رمضان 2019.

موسم رمضان 2019|
وفي السياق نفسه، أكد أشرف حسنى عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمواد الغذائية، أن السلع الغذائية الأساسية ستتوافر هذا العام بكميات كبيرة، مشيراً إلى أن أسعار ياميش رمضان 2019 ستخضع لسعر الدولار مقابل الجنيه المصري لأن معظمه مستورد من الخارج.

ياميش رمضان 2019 
ولكن أكد أشرف حسنى عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمواد الغذائية، خلال تصريحه لـ«بوابة المواطن»، توقع بأن هذا العام لن يتم زيادة الأسعار فيه سواء الخاصة بالسلع الغذائية أو ياميش رمضان 2019، نظراً لما يعانيه السوق من حالة ركود تامة، لافتاً إلى أن حالة الانخفاض تتم على مرحلة واحدة ولكن سيكون هناك عدة مراحل تدريجية في تخفيض السعر حتى يصل لانخفاض يلبى احتياجات المشترى المصري.

أضاف أشرف حسنى أنه مع اقتراب موسم رمضان 2019 يلجأ عدد كبير من التجار إلى تجميد كل ما لديه من بضائع حتى يعرضها بالموسم، نظراً لزيادة إقبال المواطنين على الشراء، ولكن هناك حملات تموينية وتفتيشية مستمرة طوال هذا الشهر الكريم لرصد أي مخالفات أو شكاوى تخص المواطنين اتجاه السلع المعروضة.

وأوضح أن الشعبة تعمل حاليا على تفعيل مبادرة لتخفيف أسعار السلع الغذائية مع اقتراب موسم رمضان 2019، وبالفعل استجاب عدد كبير من التجار للمبادرة، مشيرا إلى أنهم في طريقهم لاستكمال إقناع باقي التجار، حيث أن كل هذا يأتي في النهاية لتخفيف أعباء ارتفاع الأسعار عن كاهل المواطن المصري.

وذكر أن هناك عدد كبير من التجار يقومون بتخصيص أسعار السلع وياميش رمضان 2019 الأقل تكلفة والتى يلجأ إليها المواطن باستمرار خاصة أنهم يقومون من الآن بتخزين كميات كبيرة من السلع وبالتالي تقترب موعد انتهاء صلاحيتها الأمر الذى يجعلهم غير قادرين على رفع أى سعر لأى منتج، متوقعاً بأنه لن يكون هناك زيادة في الأسعار مالم يحدث زيادات في التكلفة أو في العناصر التي توافق احتياجات السوق.

اقرأ أيضاً: «هل أسعار ياميش رمضان 2019 سترتفع» .. اقتصاديون يجيبون

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads