المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أنطونيو جوتيريس يشيد بجهود القاهرة ويناقش أوضاع المنطقة مع السيسي

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 06:41 م
أنطونيو جوتيريس
أنطونيو جوتيريس
أحمد الأمير
طباعة
قال أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، إنه تحدث مع الرئيس المصري حول القضية الفلسطينية، وذلك خلال لقائهما في قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة اليوم الأربعاء، مشيدًا بدور مصر الإيجابي في هذا الصدد.

أنطولنيو جوتيريس
و غادر أنطونيو جوتيريس مصر متوجهًا إلى ليبيا، في ختام زيارته التي استغرقت يومين إلى القاهرة، والتقى خلالها أيضًا بوزير الخارجية المصري سامح شكري، والشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر، كما زار جوتيريس متحف الجيزة المصري الكبير.

وفي مؤتمرًا صحفيًا مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أعرب جوتيريس عن شكره لمصر على الجهود المبذولة لتفادي تصاعد الأوضاع في غزة، وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، فضلا عن توحيد الفصائل الفلسطينية معربًا عن حرصه المتبادل للتوصل إلى حل دائم للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين.

وأكد جوتيريس إنه ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي الأوضاع في ليبيا، والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والوحدة في البلاد.

كما وناقش الجانبان الأزمة السورية والرغبة المتبادلة للتوصل إلى حل سياسي سلمي وفقًا لقرارات الأمم المتحدة كما أستعرضا الأزمة في اليمن.

وخلال المؤتمر، أكد أنطونيو جوتيريس أن مرتفعات الجولان هي أرض سورية محتلة، وأن الأمم المتحدة ستعمل للحفاظ على سلامة الأراضي السورية وأضاف أن الأمم المتحدة تسعى لمنع الآثار السلبية لقرار الولايات المتحدة في هذا الصدد.

وفي مارس الماضي، أقر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان التي استولت عليها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967، مما أثار الانتقادات العربية والدولية.

وكان ترامب قد أثار غضب الشعوب العربية في ديسمبر 2017 بعد أن أعلن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأمر بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس. وأفتتح السفارة في القدس في مايو من العام الماضي، على الرغم من الاحتجاجات العنيفة من قبل زعماء العالم، وليس العرب فقط.


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads