المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوادث السقوط من مرتفع.. أسباب تكرارها وماذا تقول الإحصائية؟

الخميس 04/أبريل/2019 - 12:00 م
جهندا عبد الحليم
طباعة
تعددت الأسباب والموت واحدًا؛ ولكن حينما تتعدد حادثة من نفس النوع وتسفر عن إصابة العديد ومصرع آخرين.. هنا لابد أن نقف، فقد تعددت حوادث السقوط من مرتفع بمحافظة بورسعيد في الآونة الأخيرة.

حوادث السقوط من مرتفع
وتنوعت حوادث السقوط من مرتفع ما بين شاب ومسن وفتاة وسيدة في منتصف العمر، كما تنوعت أيضًا أماكن وقوع تلك الحوادث ما بين مختلف الأحياء الراقي منها والشعبي على حد سواء.. فما أسباب تكرارها؟ وهل جميعها انتحار؟ وماذا تقول إحصائية تلك الحوادث خلال العام الماضي؟ وإن كانت انتحار فما هو حُكم الدين في ذلك؟.. تجيب «بوابة المواطن» الاخبارية عن تلك الأسئلة الهامة خلال التقرير التالي..
حوادث السقوط من مرتفع
حوادث السقوط من مرتفع
ومن جانبه؛ أكد أيمن جابر مسئول قسم الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، في تصريح خاص لـ«بوابة المواطن» الاخبارية، إنه لأمر مريب تكرر حوادث السقوط من مرتفع في بورسعيد، وكانت الأكثر نسبة بعد حوادث الطرق لاسيما السريعة.

وأضاف مسئول قسم الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، أنه شهد العام الماضي وبداية العام الحالي تعدد تلك الحوادث التي تنوعت أسبابها.

إحصائية الصحة ببورسعيد 
صرح مسؤول قسم الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، أنه شهد عام 2018 م 46 حالة سقوط مرتفع، انقسمت ما بين 25 إصابة وكانت الإصابات بالغة الخطورة، وكان يتم التعامل معهم على الفور بمستشفيات المحافظة، ونظرًا لسوء الحالات كنا نتواصل مع مستشفيات المحافظات المجاورة ويتم تحويل الحالات اليها.

حالات الوفاة خلال 2018
وتابع أيمن جابر، أن من الـ46 حالة 21 حالة وفاة حيث لقوا مصرعهم في الحال أو عقب سقوطهم بوقت بسيط متأثرين بإصابتهم.

الإحصائية خلال عام 2019
وأردف، أنه بالنسبة للعام الحالي 2019 فخلال شهور يناير وفبراير ومارس، وصل إجمالي حوادث السقوط من مرتفع إلى 15 حالة، منهم 9 إصابات كان آخرهم أمس شاب في العشرين من عمره، و6 حالات وفاة كان آخرها أول أمس مُسن في العقد الخامس من عمره.

أسباب حالات السقوط من مرتفع
وأشار أيمن جابر، أنه تنوعت أسباب السقوط من مرتفع في محافظة بورسعيد بين حالات الوفاة والإصابات، من اختلال توازن لكبار السن، من شرفة منازلهم، أو للشباب والرجال أثناء ممارسة الاعمال الشاقة التي تطلب الصعود لأعلى مثل عمال البناء والحدادين والكهرباء في المشروعات السكنية تحت الإنشاء مثلًا.

وأضاف، كما كان من بين تلك الحوادث، حالات انتحار وكان أغلبها لفتيات، وسيدات نتيجة لوصولهم لحالات نفسية غير مستقرة.

وكانت قد شهدت محافظة بورسعيد أمس حادث سقوط شاب في العشرين من عمره من الطابق الخامس؛ حيث أصيب بإصابات خطيرة إثر سقوطه من الدور الخامس بمنزله الكائن في منطقة اللبناة السكنية في حي الضواحي بمحافظة بورسعيد.

ومن جانبه؛ قال «أيمن جابر» مسئول قسم الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، أن مستشفى المبرة استقبلت، المصاب «فتحي عبد الله عبد الفتاح» عن طريق سيارة الإسعاف في حالة متدهورة بعد أن اختل توازنه وتعرض لسقوط من مرتفع الطابق الخامس بمنزله الكائن فى مساكن اللبانة التابعة حي الضواحي بمحافظة بورسعيد.
أيمن جابر مسؤول الطوارئ
أيمن جابر مسؤول الطوارئ ببورسعيد
وأضاف أن الأطباء بمستشفى المبرة، قاموا بفرز حالة المصاب وتبين أنه يعاني من كسر بقاع الجمجمة ونزيف داخلي بالمخ وغيبوبة تامة، وبعد أن تم تقديم الإسعافات الأولية تم إدخال المصاب إلى وحدة العناية المركزة ووضعه تحت جهاز التنفس الصناعي نظرًا لسوء الحالة.

وتعد هذه هي الحادثة الثانية من نفس النوع خلال 48 ساعة؛ حيث لقي مسن في العقد الخامس من عمره مصرعه، ظهر يوم الأحد الماضي، نتيجة سقوطه من الدور الخامس بـ مساكن السيد متولي الكائنة في نطاق حي الضواحي بمحافظة بورسعيد.

ومن جانبه، قال «أيمن جابر»، أنه تلقى إشارة من مستشفي الحميات تفيد بأنها استقبلت عن طريق سيارة الإسعاف والشرطة المذكور «جمال أحمد سالم» الذي يناهز من العمر 62 عاما جثة هامدة وذلك بعدما سقط من الطابق الخامس في مساكن السيد متولي فى نطاق دائرة حى الضواحى ولقى وفاته فى الحال.

التحفظ على الجثة
وأضاف مسئول قسم الطوارئ بمديرية الشئون الصحية في محافظة بورسعيد، أنه تم التحفظ على جثة المتوفى بمشرحة مستشفى الحميات تحت تصرف النيابة العامة للوقوف على ملابسات الحادث ولحين التصريح بالدفن.

رأي الدين في تلك الظاهرة
وفي هذا الصدد؛ يقول الشيخ محمد مصطفى، مدير المساجد الحكومية بمحافظة بورسعيد، أن تعدد مثل تلك الحوادث المفجعة الأمر يحتاج البحث والتدقيق، فإن كانت أغلب تلك الحوادث حالات انتحار، فلابد لنا من معالجة تلك الظاهرة، بزيادة التقرب الي الله تعالي والتمسك بسنة نبيه، مشيرًا إلى أن الانتحار من كبائر الذنوب، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به.

وأضاف الشيخ محمد مصطفى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومَن تحسَّى سمًّا فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ).

الشيخ محمد مصطفى
الشيخ محمد مصطفى
حُكم الصلاة على المنتحر
وأوضح مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، أنه قد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر، عقوبةً له، وزجرًا لغيره أن يفعل فعله، وأذن للناس أن يصلوا عليه، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيًّا بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978 ).

وفي هذا الحديث دليل لمن يقول: لا يصلى على قاتل نفسه لعصيانه، وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والأوزاعي، وقال الحسن والنخعي وقتادة ومالك وأبو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء: يصلى عليه، وأجابوا عن هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله، وصلت عليه الصحابة " انتهى.

الدعاء للمنتحر
وأشار الشيخ محمد مصطفى إلى أنه لا يعني هذا – إن ثبت انتحارها – أن تتركوا الدعاء لها بالرحمة والمغفرة، بل هذا يتأكد في حقها لحاجتها له، والانتحار ليس كفرًا مخرجًا من الملة كما يظن بعض الناس، بل هو من كبائر الذنوب التي تكون في مشيئة الله يوم القيامة إن شاء غفرها وإن شاء عذَّب بها، فلا تتهاونوا بالدعاء لها، وأخلصوا فيه، فلعله يكون سببا لمغفرة الله لها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads