المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| بعثة مصرية تبحث الكشف الأثري بمدينة قويسنا

الخميس 04/أبريل/2019 - 11:20 ص
راشد لاشين
طباعة
استقبل اللواء أشرف موافي رئيس مركز ومدينة قويسنا، نائبًا عن اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار، لبحث الكشف الأثري بمدينة قويسنا.

الكشف الأثري بمدينة قويسنا
ويضم فريق البعثة الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، والدكتورة نادية خضر رئيس الإدارة المركزية لأثار وجه بحرى وسيناء والساحل الشمالي بالوزارة، ومصطفى رزق رئيس منطقة آثار المنوفية.

يأتي ذلك عقب الكشف الأثري بمدينة قويسنا وهو عبارة عن تابوت من الحجر الجيرى به 2 مومياء ورقائق ذهبية، يرجح أنها من العصر البطلمى، حيث يبلغ طول التابوت حوالى 2 متر وعرضه 60 سم، كما تم العثور علي ثلاث رؤوس تماثيل رمزية من الحجر الجيري، وعملة برونزية ورقيقة ذهبية على هيئة جعران، وتم نقل التابوت إلى المخزن المتحفى بكفر الشيخ، وذلك بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار لتأمين عملية النقل.

ومن جانبه؛ صرح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأن البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار عثرت على تابوت من الحجر الجيري على الهيئة الآدمية، وذلك في أثناء أعمال الحفر الأثري في الجزء الشمالي الغربي من موقع الحفائر بمنطقة آثار محاجر قويسنا بمحافظة المنوفية، حيث يبلغ طول التابوت المكتشف حوالي 2 متر وحوالي 60 سم العرض، وعثر بداخله على مومياوات في حالة سيئة من الحفظ، عليها رقائق ذهبية.

وأشار إلى أنه تم نقل التابوت بالمومياء إلى المخزن المتحفي بكفر الشيخ، وذلك بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار لتأمين عملية النقل، حتى يتسنى لفريق الترميم برئاسة غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار، بدء أعمال ترميم التابوت والمومياء بمعمل الترميم الملحق بالمخزن.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads