المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الأمم المتحدة" وويكيبيديا تطلقان مبادرة إلكترونية لسد الفجوة المعرفية بين الجنسين

الخميس 11/أغسطس/2016 - 05:53 م
طباعة
تطلق هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة مبادرة (حكايتها) للمساهمة في سد الفجوة المعرفية بين الجنسين.

وأوضح بيان وزعه المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة أنه سوف يصاحب إطلاق المبادرة، في اليوم العالمي للشباب 12 أغسطس الجاري، عقد سلسلة من ورش التحرير الجماعية للمتطوعين الشباب في عدة مدن حول العالم؛ كالقاهرة ونيويورك ولندن ومكسيكو سيتي وحيدر أباد و تشيناي بالهند.

وتشارك بوابة المعرفة للتمكين الاقتصادي للمرأة التابعة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، مؤسسة ويكيميديا التي تدير موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية، بالتعاون مع مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب، وحركة تمكين المرأة وآلاف من المتطوعين حول العالم، بهدف تطوير وزيادة المحتوى المتعلق بالنساء في ويكيبيديا، وتشجيع مزيدا من النساء على المشاركة في كتابة وتحرير المقالات في الموسوعة الإلكترونية الأكبر في العالم.

وتعزز الفجوة المعرفية بين الجنسين من مخاطر تأثير الصور النمطية السلبية عن المرأة، مما يقلل من شأن مساهماتهن على المستوى المحلي والدولي.

وأشار البيان إلى أنه بينما تعد ويكيبيديا الموسوعة الإلكترونية الأشمل في العالم، فإنها تواجه تحدياً أساسياً يتمثل في تدني تمثيل النساء وقضاياهن كموضوعات للمحتوى المعرفي وكذا تدني نسبة الكاتبات النساء لتصل إلى 15% فقط، الأمر الذي يعكس بالضرورة الهوة الكبيرة وعدم المساواة بين الجنسين في واقعنا اليومي.

وقال محمد الناصري، المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، إن "محاولة المقاربة بين الجنسين فيما يتعلق بتركيز المحتوي المعرفي خطوة مهمة في طريق سد الفجوة المعرفية في شتي أنحاء العالم، يجهل الكثير من الشباب أهمية دور النساء في بناء المجتمعات التي يعيشون فيها وفي الحصول علي الحقوق التي يتمتعون بها اليوم.. ما نحاول تحقيقه اليوم هو تعريف الشباب علي تاريخ وحاضر دور النساء في حياتهم اليومية لتغيير الصورة النمطية عن النساء في مجتمعاتنا".

ويتضمن إطلاق الحملة عدة أنشطة، أهمها: عقد العديد من ورش التحرير الجماعية المكثفة، يقوم فيها متطوعو الحملة بالكتابة والتحرير في موقع ويكيبيديا، إلى جانب تقديم تدريبات للمشاركين حول كيفية كتابة المقالات و تصحيحها وفقاً للمعاير المهنية لضمان جودة المعلومات، وكذا مناقشة مستقبل الحملة، حيث تستمر المبادرة بعد إطلاقها في أنشطتها وجذب المزيد من المتطوعين والمشاركين.

ويتم إطلاق الحملة، يوم غد الجمعة، من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً بقاعة جاليري، جريك كامبس، في مقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads