المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل شم النسيم 2019.. أسباب ترسب الأملاح في الجسم وعلاجها

الخميس 04/أبريل/2019 - 12:07 م
جهندا عبد الحليم
طباعة
مع قرب الاحتفال بموسم شم النسيم 2019؛ والمعروف بموسم الفسيخ، والأسماك المملحة والمدخنة، يُعاني الكثير من المواطنين بترسب الأملاح داخل الجسم مما يؤدي إلى العديد من الأمراض والأعراض.. فما هي أسباب حدوث هذا؟ وما طرق علاجها؟.

شم النسيم 2019
يقول أيمن جابر مسئول قسم الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، أنه يعود ترسب الأملاح بالجسم بسبب أساسى إلى إهمال أهمية شرب الماء ووظيفته في الجسم حيث يشكل الماء 70% من مكونات الجسم وأي نقص في كمية الماء التي يحتاجها الجسم يؤدي إلى العديد من الأمراض ومنها ترسب الأملاح كما تتسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة عند المرأة ترسب الأملاح في الجسم، بالإضافة إلى تناول بعض أنواع الأدوية التي تتمثل أعراضها الجانبية بترسب الأملاح واحتباس الماء في بعض المناطق وتورمها كمنطقة اليدين والقدمين والبطن.

علاج ترسب الأملاح طبيعيًا:
الإكثار من شرب الماء شرب ما لا يقل عن لترين من الماء في اليوم الواحد للشخص البالغ، نظرًا لأهمية المياه في تحفيز الجسم على إذابة الأملاح وتنشيط عمل الكليتين لإدرار البول وتخليص الجسم من المياه الزائدة المحبوسة فيه.

الإكثار من الأطعمة المدرة للبول
يمكنك الاستغناء عن الدواء المدر للبول بتناول الأطعمة التي تساعد على إدرار البول وتنشط عمل الكليتين وبالتالي طرد الأملاح والصوديوم المترسب في الجسم ومن هذه الأطعمة:
والخيار والبطيخ والبصل والبقدونس والشمام وذلك بسبب احتوائها على كميات عالية من الماء كما يمكن التقليل من كمية الملح الموضوعة على الطعام والتقليل من تناول المخللات والمعلبات ومن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم وقليلا من الصوديوم فقد يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم إلى احتباس الماء وتراكم الأملاح ومن أهم الأطعمة التي تحتوى على كميات عالية من البوتاسيوم: «عصير البرتقال والمشمش الطازج والبقوليات مثل: العدس والبازلاء ومنتجات الألبان».

نصائح عامة لعلاج ترسب الأملاح:
ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم حيث تعمل الرياضة على زيادة نسبة التعرق وبالتالي التخلص من السوائل والأملاح الزائدة عن حاجة الجسم ومنع تراكمها فيه.

رفع القدمين عند النوم على مخدة بحيث تكون القدمين في مستوى أعلى من مستوى الجسم لمنع تراكم السوائل والدهون في أطراف الجسم وانتفاخها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads