المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة | عبد الحميد بسيوني .. تاريخ ذهبي ومشوار محلي ناري

الخميس 04/أبريل/2019 - 01:53 م
علي خلاف
طباعة
يعتبر عبد الحميد بسيوني لاعب نادي الزمالك الأسبق، واحدا من أبرز الأسماء في مركز هجوم القلعة البيضاء، حيث عرف بأخلاقه العالية واحترامه لزملاءه حتى لقب ب " باسيو الكرة المصرية". 

مسيرة عبد الحميد بسيوني مع الساحرة المستديرة 

ولد عبد الحميد بسيوني لاعب نادي الزمالك الأسبق  في محافظة كفر الشيخ، وبدأت مسيرته مع الساحرة المستديرة عندما  لعب لفريق كفر الشيخ بالدرجة الثانية وأظهر موهبة كبيرة في مركز رأس الحربة ولكنه ظل مغموراُ بالدرجة الثانية حتى التقطته نادي الزمالك في صيف 1997 باستقدامه لهداف دوري الدرجة الثانية وقتها . 

عبد الحميد بسيوني مع نادي الزمالك 

فاجيء عبد الحميد بسيوني لاعب نادي الزمالك السابق الجميع في أول ظهور له مع القلعة البيضاء، حيث حجز مركزا أساسيا بفريق الزمالك وحصل على لقب هداف الدوري برصيد 15 هدفاُ وذلك في الموسم 1997/1998 من بطولة الدوري المصري الممتاز. 

ألقاب عبد الحميد بسيوني مع نادي الزمالك 

حقق عبد الحميد بسيوني لاعب نادي الزمالك الأسبق 4 بطولات مختلفة مع الفريق وهي بطولة الدوري المصري عام 2000/2001 وبطولة الكأس في 1998 بالإضافة البطولة الأفروآسيوية للأندية 1998 وكأس أفريقيا لأبطال الكؤوس 1999/2000 وسجل فيها بسيوني 5 أهداف كان أهمها بمباراة النهائي أمام كانون ياوندي الكاميروني.

ابتعاد بسيوني عن المشاركة مع الزمالك 

استقدام الزمالك حسام حسن للفريق جعل عبد الحميد بسيوني بعيداُ عن الحسابات سواء بفريق الزمالك أو بالمنتخب الوطني وصرح بسبوني وقتها اعتراضا على ذلك بلهجته الريفية الأصيله بأنه ليس شوال رز ليجلس على دكة البدلاء بالقلعة البيضاء لعام آخر.

مسيرة عبد الحميد بسيوني مع الإسماعيلي 

انتقل عبد الحميد بسيوني إلى فريق الإسماعيلي ولعب مع مجموعة مميزة من اللاعبين أمثال محمد بركات وإسلام الشاطر وعمرو فهيم وجون أوتاكا بالإضافة لعبد الحميد بسيوني بطبيعة الحال الذي شكل عامل هام للغاية، ليحقق فريق الدراويش بطولة الدوري المصري وانتزعها من بين أنياب الأهلي والزمالك في منافسة ثلاثية موسم 2001/2002.

وأحرز بسيوني رفقة الدراويش 21 هدف في موسمين فقط بالدوري المحلي وهدف أفريقي ضد كايزر تشيفز الجنوب أفريقي.

ورغم ذلك لم يقدر بسيوني القدر المناسب على الرغم من الإسماعيلي وقتها لم يكن لديه الكثير من البدائل في هذا المكان ولكن إدارة الدراويش استغنت عن المهاجم القدير وضحت به كما إدارة نادي الزمالك من قبل بدون أسباب منطقية ليختاره حلمي طولان المدير الفني لفريق حرس الحدود الصاعد للدوري المصري حديثاُ في عام 2003 ليصبح ضمن فريقه ويقوده بخبرته ليصبح أحد الأسماء الصعبة بالدوري المصري.

عبد الحميد بسيوني مع حرس الحدود 

لعب عبد الحميد بسيوني لستة مواسم رفقة فريق حرس الحدود أحرز فيها 30 هدف ونظراُ لتقدم العمر به أصبح في آخر عامين بديلاُ للمهاجمين الشباب بالفريق ولكنه كان قائداُ في أوقات احتاج الفريق الحدودي فيها للخبرة.

تكريم عبد الحميد بسيوني من الفيفا 

تم تكريم عبد الحميد بسيوني من الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1999 لكونه حطم الرقم القياسي بتسجيله 3 أهداف في 117 ثانية مع منتخب مصر ضد نامبيا في تصفيات كأس العالم 2002.

مباراة إعتزال عبد الحميد بسيوني

أقيمت مباراة اعتزال عبد الحميد بسيوني لاعب نادي الزمالك السابق يوم 22 يناير من عام 2010 على ملعب السكة الحديد بمدينة نصر بين فريقي الزمالك وحرس الحدود وانتهت بفوز الفارس الأبيض بهدف نظيف أحرزه علاء علي وشارك عبد الحميد بسيوني في اللقاء مع فريق حرس الحدود وارتدى طاقم أصفر اللون على عكس ألوان أطقم فريقه الحمراء وخرج من المباراة في الدقيقة الثلاثون.

بطولات حققها عبد الحميد بسيوني 

حقق عبد الحميد بسيوني العديد من البطولات البارزة في مسيرته الكروية وهم:

_ 4 بطولات لكأس العالم العسكري 
_ بطولتان إفريقيا 
_ حصل على لقب هداف كأس العالم العسكري 2001.

وبصفة عامة أحرز عبد الحميد بسيوني 71 هدف في بطولة الدوري المصري الممتاز و13 هدف ببطولات أفريقيا.

اقرأ أيضًا : «مسثتمر عربي» يدعم الزمالك بحكام أجانب لنهاية الموسم

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads