المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| مشروع مودة يستهدف توعية 800 ألف شاب سنويا ببورسعيد

الجمعة 05/أبريل/2019 - 12:29 ص
جهندا عبد الحليم
طباعة
كما لها الصدارة دائمًا في كافة المبادرات والمنظومات الجديدة، والتي تطبق لأول مرة، تأتي محافظة بورسعيد الأعلى في نسبة الطلاق بين الأزواج، لذا تكون منها انطلاقة تطبيق مبادرة مودة.

مبادرة مودة
مبادرة مودة.. تلك المبادرة الرئاسية التي أوصي بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وكانت احدى توصيات مؤتمر الشباب السادس الذي أقيم في جامعة القاهرة.

تأتي مبادرة مودة.. بعد ارتفاع نسبة الطلاق في مصر لاسيما محافظة بورسعيد؛ حيث لجأت الدولة لوضع خطة توعوية للشباب والفتيات المقبلين على الزواج للحد من هذه الظاهرة.. وسيتم بدء المشروع القومي «مودة» خلال الفترة المقبلة.. ثلاثة محافظات هي الأعلى في نسبة الطلاق وهي "القاهرة، الاسكندرية، بورسعيد".
ومن جانبها؛ التقت «بوابة المواطن» الإخبارية، بالدكتور أيمن عبد العزيز المنسق التنفيذي لـ مشروع مودة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، للتعرف أكثر عن المبادرة وأهدافها وتفاصيلها.

قال إن مبادرة مودة كان بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في مؤتمر الشباب السادس الذي انعقد بجامعة القاهرة، وبتعليمات من الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بأننا ندرس ونشوف إحصائية معدلات الطلاق التي تفشت بشكل صعب في المجتمع، وفي ازدياد ووجهت بعمل دراسة فرجعنا لإحصائية منذ عام 2017 لجهاز التعبئة والإحصاء، وجدنا نسب الطلاق في ازدياد حيث وصلت لـ 198 ألف حالة طلاق سنويًا بمعدل 542 حالة يوميًا، وأعلى نسب الطلاق على مستوى محافظات الجمهورية كانت في القاهرة والإسكندرية وبورسعيد.

وأضاف المنسق التنفيذي لـ مشروع مودة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، اليوم نحن في محافظة بورسعيد وقولنا نحن سنستهدف أعلي نسبة بـ 800 ألف شاب سنويًا، وقولنا انه اعلى نسبة هذه موجودة في المحافظات اخدنا مرحلة تجريبية في أعلى محافظات الـ3 بـ 5 جامعات، القاهرة وعين شمس وحلوان والإسكندرية وبورسعيد.

وتابع المنسق التنفيذي لمشروع مودة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، اليوم نحن في المرحلة التدريبية في جامعة بورسعيد نقوم بتدريب أعضاء هيئة التدريس الذين سيقومون بتدريب الشباب المقبلين على الزواج بالجامعة، الذين قاربواعلى الانتهاء من مرحلته التعليمية بالجامعة في هذه المحافظة.
فيديو| مشروع مودة
وأشار الدكتور أيمن عبد العزيز، أن مشروع مودة سيشمل عدة محاور يأتي من ضمنها انني سأتعامل مع المجندين سواء في الجيش أو الشرطة، ومع الزملاء العاملين في مكاتب تسوية المنازعات في وزارة العدل، ومع مكاتب الخدمة العامة وهم يمتلكون اعداد كبيرة سنويا بتوصل ل 250 و300 الف فتاة وشاب سنويا، مع المأذون الذي يقوم بكتابة عقود الزواج وفي نفس الوقت عملية الطلاق.

وأردف، قائلًا يتم الآن تدريب أعضاء هيئة التدريب الذين سيقومون بتدريب الشباب المقبل على الزواج داخل الجامعات، كمرحلة تجريبية استهدفنا فيها الجامعات، في الـ3 محافظات الأكثر والأعلى في نسبة الطلاق، وبعد انتهاء تلك المرحلة سنتوقف لرصد الإيجابيات والسلبيات في تلك المرحلة، بحيث اننا نعدل، ثم نقوم بتعميم التجربة علي كافة الجامعات وعلي كافة المحاور التي تحدثنا عنها من مجندين جيش وشرطة، مكلفين بالخدمة العامة، المأذون، ومكاتب فض المنازعات بمحاكم الأسرة.

وأوضح أنه تمثلت أغلب الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الطلاق، حسب ما جاء في إحصائيات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، أن الخلع يُعد أعلى النسب التي تؤدي الي الطلاق، ووجدنا الإيذاء بين الزوجين، او غياب الزوج، سجن الزوج أو مرض الزوج، وأيضا الخيانة الزوجية وهناك أسباب أخرى متمثلة في تدخل الأهل والنواحي الاقتصادية،ووسائل التواصل الاجتماعي والحاجات التي اصبحت الان دخيلة علي المجتمع المصري.

جدير بالذكر أنه حسب ما ذكر تقرير لوزارة التضامن الاجتماعي، أنه تم رصد أعلى نسب الطلاق بين الأزواج في الفئة العمرية من 30- 35 عاما وبنسبة 20% من المطلقين.
فيديو| مشروع مودة
ويشتمل مشروع مودة في حملات الاتصال المباشر، في جانب آخر، على تدريب الكوادر المنفذة للتدريبات، عن طريق 700 عضو من هيئة التدريس على مستوى الجامعات والأكاديميات و500 مدرب داخل معسكرات التجنيد بالقوات المسلحة ووزارة الداخلية، إضافة إلى 5000 مأذون على الرسائل التي يمكن نقلها للمقبلين على الزواج خلال عقد القران والطلاق.

ويستهدف هذا المشروع القوميّ، الشباب في سن الزواج بمعدل 800 ألف سنويا، وذلك في الفئة العمرية ما بين 18 إلى 25 عامًا، وهم غالبا طلبة الجامعات والمعاهد العليا، كما يندرج تحت هذه الفئات المستهدفة المجندون بوزارة الدفاع والداخلية، إضافة إلى المكلفين بالخدمة العامة من الشباب والتي تشرف عليهم وزارة التضامن الاجتماعي سنويًا، كما يستهدف المشروع المتزوجين المترددين على مكاتب تسوية المنازعات على مستوى 212 مكتبا تابعًا لوزارة العدل على مستوى الجمهورية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads