المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اليوم.. محاكمة سفاح مذبحة نيوزيلندا بـ «أوكلاند»

الجمعة 05/أبريل/2019 - 09:43 ص
سهر رجب
طباعة
أعلنت الشرطة النيوزيلندية، أن محاكمة سفاح مذبحة نيوزيلندا، اليوم الجمعة، وسط تدابير أمنية مشددة بـ «أوكلاند».

محاكمة سفاح مذبحة نيوزيلندا
أعلنت الشرطة النيوزيلندية، قبل محاكمة سفاح مذبحة نيوزيلندا، أن الأسترالي «برنتون تارنت» 28 عامًا، منفذ الاعتداء على مسجدي «كرايستشيرش» في 15 مارس الماضي، سيحضر الجلسة المقررة له اليوم الجمعة، عن طريق اتصال بالفيديو مع المحكمة، من مقر سجنه الخاضع لتدابير أمنية مشددة في «أوكلاند».

وأشارت الشرطة النيوزيلندية، بشأن محاكمة سفاح مذبحة نيوزيلندا، إلى أن منفذ الاعتداء على مسجدي «كرايستشيرش»، سيحاكم بتهمة قتل 50 شخصًا، و39 تهمة محاولة قتل، عندما يمثل اليوم أمام المحكمة. 

محاكمة سفاح مذبحة نيوزيلندا
وكان قد تم توجيه تهمة واحدة بالقتل، إلى منفذ الاعتداء على مسجدي «كرايستشيرش» حتى الآن، لكن الشرطة قالت إن جميع الوفيات والإصابات التي وقعت في الهجمات، ستتم مراجعتها خلال مثوله المقبل أمام المحكمة، لـ محاكمة سفاح مذبحة نيوزيلندا.

وأضافت الشرطة النيوزيلندية، أن مزيدًا من التهم تجري دراستها بحق منفذ الاعتداء على مسجدي «كرايستشيرش» «المؤمن بتفوق العرق الأبيض»، بدون أن تحدد ما هي تلك التهم، ويمكن أن تتصل بما إذا كانت المحكمة تعتبر الهجوم عملا إرهابيا.

وسيمثل المتهم عبر اتصال بالفيديو مع المحكمة في «كرايستشيرش» من سجنه الخاضع لتدابير أمنية مشددة في «أوكلاند».

معلومات عن منفذ هجوم نيوزيلندا
هو برينتون تارانت أسترالي الجنسية، في الـ 28 عامًا من عمره، يؤمن بأفكار يمينية متطرفة، لم يكن ناجحًا دراسيًا خلال المرحلة المدرسية، كما أنه لم يلتحق بالجامعة.

ولد في عائلة من الطبقات العاملة منخفضة الدخل، وتوجه للعمل لتحصيل بعض المال، إلا أنه أنفقه على السفر والسياحة.

التحق بالعمل في مجال «إزالة الكباب»، وهو ذلك المصطلح المستخدم في شبكات المعلومات «الإنترنت» للدلالة على نشاط منع الإسلام من الانتشار في دول أوروبا.

يُعتقد بأن سفاح مذبحة مسجد نيوزيلندا ينتمي لإحدى التنظيمات العنصرية ضد المسلمين، وأن تنفيذ العملية جاء في إطار عمله في تنظيمِ ما، خصوصًا بعد إعلان الشرطة في نيوزيلندا إلقاء القبض على 4 أشخاص على خلفية الحادث.

محاكمة سفاح مذبحة نيوزيلندا
قبل تنفيذ مذبحة نيوزيلندا، نشر برينتون تارانت، بيانًا مطولًا يشرح فيه أهداف وخلفيات هجومه، فيقول في بيانه المنشور على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «أنا رجل أبيض عادي من عائلة عادية، وقررت النهوض من أجل ضمان مستقبل أبناء جلدتي».

ويذكر أن شبكة روسيا اليوم، نقلت عن وسائل إعلام محلية، في نيوزيلندا، أن الشرطة في نيوزيلندا أهابت بإغلاق المساجد عقب حدوث مذبحة مسجد نيوزيلندا.

وشهدت مدينة كرايست تشيرش، في نيوزيلندا، مذبحة مسجد نيوزيلندا، التي تمت بإطلاق أكثر من مائة عيار ناري على مسجدين في المدينة، مما أسفر عن مقتل ما يقارب 50 ضحية، وإصابة العشرات، في حادث استهدف المسلمين، فيما يعرف بأعمال «إزالة الكباب في أوروبا».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads