المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«المسئولية» عنوان خطبة الجمعة 5 أبريل 2019 بالمنوفية

الجمعة 05/أبريل/2019 - 12:36 م
راشد لاشين
طباعة
توافد المصلين علي مسجد الكبير بمدينة قويسنا، لأداء صلاة الجمعة اليوم، والاستماع لـ خطبة الجمعة، والتي تأتي بعنوان «المسئولية على الفرد والمجتمع».

خطبة الجمعة اليوم
بدء الشيخ معتز الديري إمام وخطيب المسجد خطبته، بقول الرسول صلى الله عليه وسلم «كلكم راع وكلكم مسئول عن رعايته»، حيث حدد الإسلام مسئولية كل فرد داخل أسرته ومجتمعه، ومسئولياته تجاه وطنه ودينه، فيجب على الجميع أن يدرك مسؤوليته، وواجباته تجاه أسرته ومجتمعه، ووطنه.

وأضاف الشيخ معتز الديري إمام وخطيب المسجد، أن الإسلام حدد مسئولية كل فرد، فالأب مسؤول مسؤولية كاملة عن أسرته، في توفير متطلباتهم، واحتياجاتهم، وأيضا مسئول عن تربيتهم، التربية السليمة، والنشأة الإسلامية الصحيحة، وأيضا الوالي أو الحاكم، فمسؤول عن رعيته، أمام الله، فيجب علينا أن ندرك مسؤوليتنا، ونتعامل من خلال واجبنا ودورنا، تجاه مجتمعنا.

وكما أشار الشيخ معتز الديري امام المسجد، إلي إتباع سنن يوم الجمعة ومن أهمها الاغتسال، وقال صل الله وعليه وسلم أيضا «إن الله جميل يحب الجمال» وشرع الغسل من الجنابة، وعند الذهاب إلى الجمعة، كل هذا فيه نظافة وفيه معنى آخر من التطهير.

فالمقصود: أن الأدلة الشرعية دلت على شرعية النظافة من الأوساخ، وأن المؤمن لا يدع الأوساخ في ثيابه وبدنه، بل يزيلها، وهكذا في الطرق، يزيل الأذى عن الطريق لئلا يتأذى المسلمون بذلك. 

ومن جانبه صرح فضيلة الشيخ أحمد عبد المؤمن، وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية، بالتزام جميع الأئمة على مستوى المحافظة بنص الخطبة وعدم الخروج عن نصها، لان للمساجد دورًا كبير في توعية المسلمين بشؤون دينهم وأيضا التحدث في كل ما يتعلق بشئون بلادهم، وحث المسلمين على ما يتعرض له وطننا الحبيب من أخطار تهدد أمنه واستقراره.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads