المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الذكاء الاصطناعي» على هامش معرض الإسكندرية للكتاب 2019

الجمعة 05/أبريل/2019 - 03:13 م
مريم حسن
طباعة
قالت الدكتورة بسنت عطية، رئيس قسم الإعلام بكلية اللغة والإعلام، إن الذكاء الاصطناعي هو الروبوت الذي حل محل الإنسان وقام بوظائفه، وصنفت الذكاء الاصطناعي بالبسيط مثل المصحح اللغوي في برامج الكتابة، وذكاء اصطناعي قوي وهو الروبوت.

فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب 2019
وأضافت الدكتورة بسنت عطية، رئيس قسم الإعلام بكلية اللغة والإعلام، خلال ندوة «الذكاء الاصطناعي ومستقبل وسائل الاعلام»، ضمن فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب 2019، تحدث فيها نادر حبيب نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، والدكتورة بسنت عطية رئيس قسم الإعلام بكلية اللغة والإعلام، وقدمتها أميرة فؤاد، أن كتاب افلام الخيال العلمي لم يخطر ببالهم أن الخيال سيصبح حقيقة يومًا ما، والآن الذكاء الاصطناعي يعمل على شخصنة التجربة أي يستطيع مع الوقت تحديد الموضوعات التي يبحث عنها المستخدم.

وأوضحت عطية، إن الجمهور سيقبل أن يكون الكاتب روبوت ولكن لا يتقبل مذيع بلا انفعالات وتعبيرات، فالأنسب هو تواجد الروبوت خلف الكاميرات، وعبرت عن وجوب التسلح بالأدوات الإعلامية لمواجهة ما يظهر من جديد على الساحة والاستفادة من إيجابياتها، مؤكدة ان هناك روبوت بالفعل صنع في دبي في منتدى الإعلام العربي يشبه الاعلامي مصطفى الاغا الإعلامي لغيابه عن المنتدى.

وعبّر نادر حبيب، نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، عن رأيه في ظهور الروبوت المشابه للإنسان قائلًا: "الروبوت سيلتهم للصحافة الورقية"، وتحدث حبيب عن شركة صينية لديها موقع الكتروني اخترع روبوت يعمل به، استطاع كتابة 460 مقال في أولمبياد صيف 2016، قائلًا: لو كان صحفي بشري لما استطاع كتابة أكثر من 14 مقال، وأضاف: " عدم استطاعة الروبوت التعبير عن انفعالاته يعد من أهم عيوبه وستظل هناك نقطة لن يستطيع الذكاء الاصطناعي تغطيتها".

وأوضح حبيب تقبله لاستخدام الروبوت والذكاء الاصطناعي ولكن مع وجود ضوابط وقوانين رادعة للخطورة التي يمكن ان تحدثها هذه الروبوتات إذا وقعت معلومات المستخدمين في ايدٍ غير مسئولة.

لافتا إلى وجود موقع مصري بالفعل طبق الذكاء الاصطناعي عن طريق ما يعرف بـ«شات بوت»، وهو روبوت يرد على المستخدمين ويخبرهم مواعيد المسلسلات وتفاصيلها، وذكر فوائد الذكاء الاصطناعي قائلا يوفر في الوقت ويساعد في تقديم مقترحات للمستخدمين.

وقالت أميرة فؤاد: "الذكاء الاصطناعي لم يعد كما كان مجرد آلة تحفظ المعلومات بل الآن يستطيع الرد وتبادل الحوار"، وعرضت نموذج مقترح لاستخدام الإعلاميين لتطبيقات الذكاء في الاعلام، وناقشت إمكانية مساعدة الذكاء الاصطناعي للإعلاميين، وإمكانية ظهور المذيعين الروبوت في الشرق الاوسط.

تم عرض في بداية الندوة فيديو للروبوت "صوفيا" أشهر روبوت مستخدم في وسائل الإعلام، التي تشبه الإنسان الحقيقي وهي تحاور فيه المذيع، وفيديو لأول مذيعة روبوت في اليابان وصورةً ل"جيا جيا" المصنفة بأجمل روبوت في العالم، وعرضت "زانج زاو" أول مذيع صيني في نشرات الاخبار.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads