المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| خبير اقتصادي: 10 تحديات هامة أمام موازنة العام الجديد

الجمعة 05/أبريل/2019 - 05:03 م
ايمان سعيد
طباعة
أكد أبوبكر الديب الخبير الاقتصادي، أن هناك 10 تحديات أمام موازنة العام الجديد 2019/ 2020، التى من أهمها خفض العجز والبطالة والديون وزيادة الاستثمارات ودعم الفقراء.

أبوبكر الديب الخبير الاقتصادي
وأشار أبوبكر الديب الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ«بوابة المواطن» الإخبارية، أن التحدي الأكبر لـ موازنة العام الجديد، أن يشعر المواطن بحصاد الإصلاح الإقتصادي بشكل حقيقي.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن هذه الـ 10 تحديات التى تواجه الموازنة العامة الجديدة، 2019 / 2020، من أهمها زيادة الاستثمارات خاصة في الصحة والتعليم، وخفض العجز المالي، والبطالة، والديون، إلى جانب إصلاح الأجور، وسعر الدولار والمواد البترولية، ودعم الفقراء، من خلال التوسع في برامج الحماية الاجتماعية لتقليل آثار ارتفاع الأسعار على محدودى الدخل.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي: السيسي يراهن على وعي الشعب بعد زيادة المرتبات

كما أوضح أبوبكر الديب الخبير الاقتصادي، أن موازنة العام الجديد، تواصل الاستمرار في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، الذي بدأت الحكومة تنفيذه منذ عام 2016 لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة، وتحقيق معدل نمو حول مستوي 6%، إلى جانب خفض معدلات البطالة لـ 9% معدل العجز الكلى إلى 7.2% من الناتج المحلى الإجمالي، مقابل 8.4% في العام المالي(2018/2019) مع تحقيق فائض أولى بالموازنة بنحو 2%، إلى جانب خفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي إلى 89%.

وأشار إلى ضرورة أن يشعر المواطن بحصاد الإصلاح الاقتصادي، بشكل حقيقي يعود عليه بالنفع، مضيفاً أن هناك تحديات خارجية مثل، الأسعار العالمية للطاقة والدولار، والقمح، وغيره من السلع التموينية.

إقرأ أيضاً: خبير اقتصادي : أمريكا تراقب "تصفير تصدير النفط الإيراني" بالأقمار الصناعية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads