المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نشاط رئاسة الوزراء في أسبوع| 8 قرارات و15 تكليف

الجمعة 05/أبريل/2019 - 10:01 م
ايمان سعيد
طباعة
8 قرارات كانت حصيلة نشاط رئاسة الوزراء في أسبوع، خاصة بعد التكليفات التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي وعقده لاجتماعات مكثفة مع أعضاء الحكومة وكبار رجال الدولة.

نشاط رئاسة الوزراء
نشاط رئاسة الوزراء في أسبوع
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أصدر عدة قرارات هامة أثناء مشاركته باحتفالية تكريم المرأة المصرية 2019، وكان هذا نشاط رئاسة الوزراء في أسبوع حيث كلفها بعدد من التكليفات والقرارات والتي من أبرزها، زيادة المرتبات والمعاشات، من خلال منح جميع العاملين بالدولة العلاوة الدورية السنوية، بنسبة 7% من الأجر الوظيفي وبحد أدنى 75 جنيها للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، و10% من الأجر الأساسي بحد أدنى 75 جنيها لغير المخاطبين قانون الخدمة المدنية، بالإضافة إلى منح علاوة إضافة استثنائية لجميع العاملين بالدولة بمبلغ 150 جنيها للعمل على معالجة الآثار التضخمية على مستويات الأجور.

كما وجه الحكومة بضرورة تحريك الحد الأدنى لكافة الدرجات الوظيفية بالدولة من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بما يعكس تحسين أجور العاملين بالدولة، وبحيث يكون الحد الأدنى للدرجة السادسة 2000 جنيه بدلًا من 1200 جنيه، والثالثة الوظيفية 2600 جنيه، والدرجة الممتازة 7 آلاف جنيه بدلا من 4600 جنيه، إلى جانب إطلاق أكبر حركة ترقيات للعاملين بالدولة لكل من استوفى المدة اللازمة للترقية حتى 30 يونيو 2019، ومنح أصحاب المعاشات زيادة بنسبة 15% وبحد أدنى 150 جنيها، لقيمة الزيادة، فضلا عن رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 900 جنيه.

نشاط رئاسة الوزراء
الحكومة في أسبوع
وقام بإصدار تكليفات أخرى لـ الحكومة في أسبوع، الذى يعتبر الأسبوع الأول لشهر أبريل الجاري، والتى جاءت ضرورة عمل دراسة سبل تحقيق مساهمة أكبر للمرأة في سوق العمل، وتوفير المناخ الملائم والداعم لها، في ظل حماية اجتماعية مناسبة، من أجل تشجيع تحولها من العمل في القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، هذا إلى جانب وضع التشريعات المناسبة، التي تهدف لحماية المرأة فعليًا، من كل أشكال العنف المعنوي والجسدي.

وقام بالرئيس عبدالفتاح السيسي بتكليف الحكومة أيضاً بعمل دراسة أعمق وأشمل لظاهرة الغارمات، وصياغة التشريعات والسياسات التي من شأنها الحد من تلك الظاهرة، لما لها من تداعيات على كيان الأسرة المصرية، إلى جانب اتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الشمول المالي، والتمكين التكنولوجي للمرأة، وتقديم مزيد من المساندة للمشروعات الصغيرة التي تتيح للمرأة فرصًا للعمل، ودراسة تعديل قانون الخدمة العامة، بحيث يكون أداة لتدريب وتأهيل الفتاة المصرية للالتحاق بسوق العمل، ووضع الآليات والحوافز اللازمة لتحقيق ذلك.

ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد بل قام الرئيس السيسي بتكليفهم بضرورة ترشيد المصروفات العامة، والاستمرار في جهود الإصلاح المالي لتحسين القدرات المالية للدولة، والانتهاء من تنفيذ المشروعات الجديدة للطاقة الكهربائية ورفع كفاءة المشروعات القائمة، والاستمرار في عملية تطوير شبكات النقل والتوزيع وفقًا للبرنامج الزمني المحدد.

إلى جانب استمرار جهود تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، في ضوء ما تحققه تلك المشروعات من تعزيز للمصالح المتبادلة وتعظيم للاستفادة من الطاقة الكهربائية على مدار العام .

نشاط رئاسة الوزراء
اجتماع الحكومة الأسبوعي
هذا وكان نشاط رئاسة الوزراء في الأسبوع الماضي مكلل بعدد من التكليفات الهامة التى جعلتها تصدر العديد من الموافقات على قوانين هامة وملفات أكثر أهمية تم مناقشتها خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، وكان من أبرز الملفات التى وافق عليها مجلس الوزراء، خاصة ما يتعلق بموافقته على قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي بشكل مبدئي على أن تتم الموافقة النهائية بكافة مواد مشروع القانون خلال أسبوعين، وذلك بعد استعراض الملاحظات التي سترد من الوزارات والجهات المعنية، بالإضافة إلى موافقته على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لـ قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.

كما ناقش اجتماع الحكومة الأسبوعي سبل تعزيز التعاون لدعم إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي لجامعة كفر الشيخ وذلك من خلال اضافتها بـ قانون تنظيم الجامعات، وبالتالى أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، موافقته على قرار تعديل قانون تنظيم الجامعات، الخاص بهذا الشأن.

وتم عرض ملامح مشروع قانون «صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة»، الذى يهدف إلى تقديم الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة على النحو الوارد بقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 وأيضاً دعمهم في كافة النواحي الاقتصادية والصحية والتعليمية والتدريبية.

ومن المقرر أن يتولى صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص توفير أوجه الرعاية والدعم في كافة مناحي الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة مثل توفير منح دراسية بالمدارس والمعاهد والجامعات، وكفالة استمرار الدراسة بالتعليم الخاص للملتحقين به بالفعل.

هذا وقد وافقت الحكومة أيضاً على الرؤية الموحدة لوزارتي الزراعة إستصلاح الأراضي، والبيئة بشأن تعديل بعض أحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002 والمتعلق بحماية الأصناف النباتية.

اقرأ أيضاً: وزير المالية: مرتب موظف الدرجة السادسة سيزيد 300 جنيه

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads