المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لاتنسى| مختار التتش مؤسس«مبادئ الأهلي»

السبت 06/أبريل/2019 - 11:07 ص
أحمد أباظة
طباعة

 يعتبر مختار التتش  أسطورة من أساطير النادي الأهلي عبر تاريخه ليس لمهارته المتميزة فقط بل لمواقفه الوطنية ويُعد وهو مؤسس مبادئ الفريق الأحمر.


نشأته وبداياته 


ولد محمود مختار رفاعي الشهير  بـ«مختار التتش» في 29 سبتمبر 1905م بالسيدة زينب بالقاهرة، وشارك وهو في الثامنة عشر من عمره مع فريق مدرسة محمد على الأبتدائية، وكان أصغر لاعبيها جسما وسنا، ولكنه كان أكثرهم مهارة ثم أنتقل بعدها إلى مدرسة السعيدية، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية ألتحق بكلية الحقوق وحصل على البكالوريا ، اكتشفه النادي الأهلي وضمه إلى فريقه الأول في العام 1922م، وكانت أولى مبارياته مع الأهلي ضد فريق الطيران الأنجليزى في الكأس السلطانية، وفاز فيها الأهلى بهدفين مقابل هدف، وأحرز التتش فيها هدف الفوز.

 

مسيرته مع الأهلي والمنتخب 


لعب مختار التتش في النادي الأهلي ومنتخب مصر لـ 17 عامًا مليئة بالعطاء ، حيث قاد التتش المنتخب المصري للوصول إلى المربع الذهبي والفوز بالمركز الرابع في دورة امستردام الأولمبية عام 1928.

 

وخلال دورة الألعاب الأوليمبية التاسعة بأمستردام عام 1928م، لعب مختار التتش واحدة من أروع مبارياته في مباراة مصر والبرتغال والتي فازت بها مصر بهدفين مقابل هدف.

 

وأحرز الهدفين مختار التتش، وقد أشادت به صحف أوروبا وأجمعت على أنه أحسن جناح أيسر في العالم، وتم أختياره ضمن منتخب العالم الذي لعب بعد الدورة مع منتخب أوروبا.

 

كما شارك مختار في دورة الألعاب الأوليمبية الحادية عشر ببرلين عام 1936م، وأختير ضمن أحسن 12 لاعبا في العالم.

 

اخُتير «التتش» ضمن منتخب العالم لكرة القدم ومن بين أفضل 11 لاعبًا ومن بين أفضل 4 مهاجمين في العالم ،ويعتبر أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ نهائي كأس مصر بواقع 11 نهائي.

 

كان من المعروف عن «التتش» ليس مهارته وموهبته فحسب، ولكن كان يضرب به المثل أيضًا فى التزامه وانضابطه، وحبه الشديد لكرة القدم.

 

الاعتزال

 

قرر مختار التتش أعتزال كرة القدم وهو فيأفضل فتراته عام 1940م، وحاول الكثيرين من الرياضيين والصحفيين والمشاهير إرجاعه عن القرار ولكنه فضل أن تبقى ذكراه وهو في أفضل حالاته.

 

بعد الاعتزال مارس مختار التتش لعبة الهوكى كهواية وأشرف على كرة القدم بالنادي الأهلي، وتولى منصب سكرتير عام اللجنة الأوليمبية المصرية من عام 1956م وحتى عام 1959م.

 

وفى العام 1965م كرمه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه وسام الرياضة من الطبقة الأولى.

 

توفى مختار التتش في 21 فبراير عام 1965م، وقد سُمي ملعب النادي الأهلي بالجزيرة بملعب مختار التتش تكريماً لذكراه ودوره الكبير في رفع مستوى اللعبة في النادي الأهلي.
أبطال لاتنسى| مختار

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads