المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«أطول شجرة في العالم» منارة من 100 متر

السبت 06/أبريل/2019 - 03:55 م
ساره نويجي
طباعة
كشف علماء من بريطانيا وماليزيا عن العثور على أطول شجرة في العالم، والتي تم تقديرها بأنها أطول من ملعب كرة قدم قياسي، وبلغ ارتفاعها أكثر من 100 متر

أطول شجرة في العالم
في السنوات القليلة الماضية، تم اكتشاف عدد من أشجار «ميرانتي» الصفراء الطويلة بشكل استثنائي بولاية ماليزية في جزيرة «بورنيو».

وقفز الارتفاع القياسي لأطول شجرة من 88 مترًا إلى 94.1 مترًا في عام 2016، ومن ثم تم العثور على بستان كامل طوله 90 مترًا، غير أن هذه الاكتشافات المذهلة سرعان ما توارت هذا الأسبوع عندما أعلن فريق بقيادة جامعتي «نوتنجهام» و«أكسفورد»، بالتعاون مع شركة جنوب شرق آسيا لأبحاث الغابات المطيرة، عن اكتشاف عملاق يبلغ ارتفاعه 100.8 متر في غابات ماليزيا الاستوائية. 
«أطول شجرة في العالم»
الشجرة العملاق
وكان تم اكتشاف شجرة «الميرانتي» الصفراء في غابة «بورنيو» المطيرة من قبل فريق من جامعة نوتنجهام، ومن ثم قام باحثون من جامعة أكسفورد بإجراء مسح ثلاثي الأبعاد إلى جانب الرحلات بدون طيار لتأكيد السجل، وتم تسميتها باسم «المنارة».

الوزن
وتعد هذه الشجرة أطول نبات مزهر معروف تم تسجيله لتكون بذلك أطول شجرة في العالم، ويقدر وزن هذه الشجرة بنحو815 ألف كيلوجرام، أي أكثر من الحد الأقصى لوزن إقلاع طائرة "بوينج" 737-800 دون النظر إلى وزن الجذور.
«أطول شجرة في العالم»
من أعلى القمة
وأكد المتسلق المحلي أوندينج جامي والذي تسلق الشجرة بشريط قياس للتأكد من طولها، أن صعوده كان مخيف وعاصف، خاصة مع تواجد النحل بكميات هائلة إضافة إلى الحشرات، لكنه أكد جمال وعظمة المشهد من أعلى القمة. 

رحلة الصعود
واستغرقت رحلة الصعود إلى قمة الشجرة الشاقة مدة امتدت لثلاث ساعات، فعلى الرغم من تواجد الكثير من الأشجار الطويلة للغاية، إلا أن هذه الشجرة كانت العملاق الأطول من بينهم، لتحير الباحثين.
«أطول شجرة في العالم»
أشجار أطول
وقال الدكتور دورين بويد من جامعة نوتنجهام، إن الاكتشاف كان مفتاحًا جديدًا فالعلم هو الذي يخبرنا أن هذه الأشجار موجودة حيث تصل أطوالها إلى مستويات لم نتوقعها أبدًا، كما أكد أنه ما يزال هناك أشجار طويلة أخرى لم يتم اكتشافها بعد، وأضاف أهمية حماية هذه الأشجار.

محمية وادي دانوم
وفي قلب واحدة من أفضل المناطق المحمية من غابات الأراضي المنخفضة المطيرة في جنوب شرق آسيا، يعيش كل من قردة بورنانج المهددة بالانقراض مع الفهود وفيلة الغابة، وإلى جانب هذا، تعد هذه المحمية ملجأ لأطول الأشجار الاستوائية المعروفة في العالم.

تحت الخطر
وتُصنف هذه الشجرة «الميرانتي الصفراء» كأحد الأشجار المهددة بالانقراض، حيث تم إدراجها في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وعلى الرغم من أن الغابات المطيرة الرئيسية في منطقة صباح تحت الحماية، إلا أن قطع أخشابها لا يزال مستمرًا في أماكن أخرى في جزيرة بورنيو، فغالبًا ما يتم استغلالها لصنع قوالب لصب الخرسانة والخشب الرخيص لسهولة تقطيعها لألواح ضخمة في دقائق.

اقرأ أيضًا: صور| فساتين الزفاف التقليدية حول العالم

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads