المواطن

عاجل
بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معلومات لا تعرفها عن مشروعات الربط الكهربائي بين مصر و3 دول عربية

السبت 06/أبريل/2019 - 03:38 م
ايمان سعيد
طباعة
تسعى مصر ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة للتوسع بشكل كبير في مشروعات الربط الكهربائي مع 7 دول عربية وإفريقية أوروبية.

مشروعات الربط الكهربائي
وفي إطار سعى وزارة الكهرباء والطاقة لتزويد من مشروعات الربط الكهربائي بين الدول، تقوم حالياً بالانتهاء  من المشروعات القائمة بينها وبين ثلاث دول، فى الوقت الذى يجرى التخطيط فيه لتنفيذ 4 مشروعات أخرى جديدة الفترة المقبلة.

ولهذا ترصد بوابة المواطن الإخبارية، التفاصيل التى تجريها حاليًا وزارة الكهرباء بـ مشروعات الربط الكهربائي، وأخر تطورات المشروعات الجديدة.

في البداية بدأت مصر في توسيع علاقاتها مع الأردن منذ عام 1999 بمشروع ربط كهربائي، عبر خط تصديري تصل قدراته إلى 400 ميجاوات كحد أقصى تحصل عليه «الأردن» بحسب احتياجاتها.

هذا إلى جانب مشروع الربط الثاني الذى قامت به مصر ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة، مع فلسطين، من خلال خط تعادل قدراته 30% من احتياجاتها من الطاقة، توازى 30 ميجاوات.

ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد بل قامت مصر بتصدير الكهرباء إلى ليبيا بقدرات تقارب الـ40 ميجاوات عبر خط ربط كهربائي مشترك معها منذ عام 2006.

أما بالنسبة للمشروعات الكهربائية الجاري تنفيذها بخلاف خطوط الربط بين مصر والدول الثلاث السابقة، تم البدء في تنفيذ خطوات فعلية لتنفيذ 4 مشروعات أخرى مع دول السودان والسعودية وقبرص وإثيوبيا.

كما تستعد وزارة الكهرباء والطاقة إلى تصدير الكهرباء إلى السودان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بواقع 40 ميجاوات كمرحلة أولى تزداد تدريجيًّا إلى 150 ميجاوات لاحقًا، فضلاً عن انتهائها من الدراسات الفنية الخاصة بالتصدير الى السعودية بداية من عام 2022 بقدرات تصل إلى 3000 ميجاوات، وبدأت فعليًّا إجراءات طرح المشروع على الشركات العالمية لتنفيذ خط الربط، كما تستهدف تصدير نحو 3000 ميجاوات أخرى إلى قبرص واليونان وأثيوبيا.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads