المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«تخزين الفسيخ والليمون».. طقوس الفيومية في شم النسيم 2019

الأحد 07/أبريل/2019 - 10:35 ص
طقوس الفيومية في
طقوس الفيومية في شم النسيم 2019
محمود المنشاوي
طباعة
شم النسيم 2019، هو عطلة وطنية مصرية بمناسبة بداية فصل الربيع، ويقع شم النسيم دائما في اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي الشرقي، وذلك اتباعا لتقاليد أكبر طائفة مسيحية في البلاد، القبطية الأرثوذكسية.

شم النسيم 2019
وعلى الرغم من موعده المرتبط بالمسيحية، يعد شم النسيم 2019 عطلة يحتفل بها المصريون من كل الأديان، لذلك فهو يعتبر مهرجان وطني وليس ديني، وفقا لموسوعة ويكيبيديا العالمية.
شم النسيم 2019
شم النسيم 2019
«بوابة المواطن» الإخبارية، تستعرض في التقرير التالي، طقوس الفيومية في عيد شم النسيم 2019، وتجهيزاتهم له في السطور التالية:

التجهيز لـ شم النسيم 2019 في الفيوم
ويحرص أهالي محافظة الفيوم على الاحتفال بـ شم النسيم 2019 بنفس الطريقة التى كان يحتفل بها العديد من محافظات مصر، والتي استمدها المصريين من أجدادنا الفراعنة، وذلك بالتجهيز للخروج إلى الحدائق وأكل البيض بعد تلوينه والفسيخ والسردين والبصل والخس وغيره من الطقوس المعتادة.

تخزين الفسيخ
تقول هدى علي، أحد أهالي الفيوم، لـ«بوابة المواطن» الإخبارية، إنها كل عام تشتري الأسماك والسردين، وتقوم بتخزينهم في أواني بلاستيكية، حتى قدوم موعد عيد الربيع وشم النسيم 2019، وتقوم بفتحهما لتناولهم مأكولات مالحة في أعياد شم النسيم، مبينة أنها ورثة هذه الطقوس عن أمها وجدتها.
فسيخ شم النسيم 2019
فسيخ شم النسيم 2019
التنزه في الحدائق
من جانبه، يقول محمد جمال، أحد أهالي الفيوم، إنه يعمل في شركة بترول، وقبيل قدوم أيام أعياد الربيع وشم النسيم 2019 كل عام، يقدم على إجازة أسبوعًا ويجهز لاحتفالات شم النسيم، إذ يقوم بالذهاب إلى أماكن للتنزه بالفيوم مثل السواقي وحديقة الحيوان ويصطحب أبنائه معه، ويكون يومًا سنويًا جميلا.
شم النسيم 2019 والحدائق
شم النسيم 2019 والحدائق
شم النسيم 2019 وتلوين البيض
أمام وردة علي، أحد الأهالي، فتؤكد أنه مع قدوم يوم عيد شم النسيم 2019، تكون قد جهزت أعدادًا من البيض، وتقوم بسلقه في المياه، وإعطائه وتوزيعه على الأطفال في يوم عيد شم النسيم، ويقومون بتلوينه ألوان مبهجة من أجل الاحتفال به كعادة ورثناها عن أجدادنا، ويكون يوما مبهجًا.
شم النسيم وتلوين
شم النسيم وتلوين البيض
البصل والليمون
من جانبها تقول أم محمد، أحد الباعة لليمون، إنه مع قدوم شهر أبريل تنتعش حركة البيع والشراء لليمون، لأن أهل الفيوم يستخدمون الليمون بكثرة في أيام عيد الربيع وشم النسيم، يتناولونه مع الفسيخ والبصل، فهي عادة موروثة ودائمة الحدوث بشكل سنوي.

تؤكد أنه في هذه الأيام ترتفع أسعار الليمون والبصل وكذلك الفسيخ، ورغم ذلك يشتري الأهالي في جو مليء بالحب والفرحة.
شم النسيم 2019 والبصل
شم النسيم 2019 والبصل
ارتباط شم النسيم 2019 بالفراعنة
ارتبط عيد الربيع وشم النسيم 2019 في مصر، بالكثير من الأساطير الفرعونية، واكتسب الكثير من العادات والطقوس المصرية القديمة تعود لعصور الفراعنة، ونقل المصريون والعالم الكثير من طقوس ذلك اليوم، وما تركه الفراعنة من نقوش ورسوم على مقابر ومعابد الأقصر والجيزة وأسوان وقنا وسوهاج.

وربما نقل الإغريق فكرة بيضة الفصح، من الفراعنة إلى بلدان أوروبا، حيث اعتبر الفراعنة قبيل آلاف السنين، أن البيضة هي رمز للبعث والحياة، وبحسب معتقدات قدماء المصريين، فإن الإله خرج من بيضة مقدسة.
شم النسيم 2019 والفراعنة
شم النسيم 2019 والفراعنة
لماذا سمي بشم النسيم؟
يرجع علماء التاريخ، سبب التسمية بـ"شم النسيم"، إلى الكلمة الفرعونية "شمو"، وهي كلمة مصرية قديمة تعني يوم الخلق، وهو أحد أعياد الفراعنة، ويرمز إلى بعث الحياة، إذ كانوا يؤمنون أن ذلك اليوم هو أول الأيام التي بدأ معها الزمان أو بدأ خلق العالم، وفقًا للجداريات المكتشفة، والتي تسجل الاحتفال بشم النسيم، والذي يعود تاريخه إلى عام 2700 ق.م."شموش" ويذكر المؤرخون، أن هذا العيد هو الأقدم في مصر.

وكان المصريون القدماء يرون شم النسيم موعدًا مجيء الربيع وانبعاث الكائنات. وكان الفراعنة يطلقون عليه اسم "عيد شموش" أي بعث الحياة، ومع مرور الأزمنة حرف الاسم وتحديدًا في العصر القبطي إلى اسم "شم"، مع إضافة كلمة النسيم، وذلك عودة إلى نسائم الربيع التى تعلن وصوله، ولارتباط هذا الفصل باعتدال الجو.
شم النسيم وسبب التسمية
شم النسيم وسبب التسمية

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads