المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الأميرة ميريت آمون».. أشهر المعالم الأثرية بسوهاج

الخميس 11/أبريل/2019 - 01:03 م
سوهاج _ أيمن الجرادي
طباعة
يوجد معبد رمسيس الثاني في مدينة أخميم الأثرية شرق محافظة سوهاج، ويحتوى على تماثيل من عصور مختلفة من أشهرها تمثال الأميرة ميريت آمون والذي تم اكتشافه عام 1981.
تمثال الأميرة ميريت
تمثال الأميرة ميريت آمون
مواصفات تمثال ميريت أمون
صنع تمثال الأميرة ميريت آمون من الحجر الجيري الناصع، ويبلغ ارتفاعه حوالي 13 متر، ويبلغ وزنه 31 طن، كما يضم المعبد تمثالين لرمسيس الثاني ويضم أيضا تمثال روماني مقطوع الرأس يشتبه أن يكون للإله فينوس ربة الحب والجمال، كذلك يضم المعبد أعمدة وبقايا جدران و4 آبار بها مياه وترجع إلى العصر الروماني.

اكتشاف تمثال الأميرة ميريت آمون
وقد تم اكتشاف تمثال ضخم لرمسيس الثاني عام 1991 وهو جالس على العرش على بعد أمتار من «ميريت آمون»،يمتد أسفل مقابر المسلمين ولم تستكمل الحفائر بالكامل نظرا لوجود بقية التمثال أسفل المقابر.

وعثر على تمثال الأميرة ميريت آمون أثناء حفر أساسات مبنى مكتب بريد في أخميم، بسوهاج حتى كشف إلي جانب تمثال ضخم لرمسيس الثاني، عند تمثال مماثل للمملكة نفسها أكبر حجمًا، وقد تم رفع التمثال عام 1990.
تمثال الأميرة ميريت
تمثال الأميرة ميريت آمون
والأميرة ميريت آمون هي إحدى بنات رمسيس الثاني، والتي رفعت بعد وفاة أمها نفرتاري إلي مكانة الزوجة الملكية الكبرى، كما عرفت كذلك بتمثال زوجة رمسيس الثاني، ويتميز هذا التمثال بما يشيع فيه من حلاوة الصبا ورقة الابتسامة وزهاء الألوان بما جعله من أجمل ما صدر عن عصر الرعامسة، إذ يري الشعر المستعار معقوصًا في ثلاث غدائر متدرجة الخصل أزرق الصبغة يمسكه رباط مزدوج يتدلى منه ثعبانين مكللان بتاجي الوجه البحري والقبلي.

ويعلو رأس الأميرة ميريت آمون قاعدة مستديرة يحيط بها إفريز من ثعابين متوجة بأقراص الشمس كان مستقرًا عليها يوميًا حلية الملكات من قرص الشمس والريشتين العاليتين.

ويضم حلي الملكة قرطين مستديرين وقلادة عريضة ذات أفرع متعددة من خرز أصفر يحاكي الذهب، وأساور فضلًا عن وريدات تزين الصدر.

أما ما تقبض بيدها فقلادة منعات وهي من أفرع عدة من خرز في هيئة الربة حتحور مع مثقال يوازنها، ومن ثم كانت الملكة كاهنة تتولي شعائرها، وكما تدل على ذلك ألقابها عازفة صلاصل موت ومنعات حتحور.
تمثال الأميرة ميريت
تمثال الأميرة ميريت آمون
سمي المكان الموجودة فيه بميدان العروسة نسبة إلى هذا التمثال ميدان العروسة، وتلك المنطقة من اكبر ومن اغني المناطق الأثرية التي تحتوي علي الكثير من الاثار الغير مكتشفه.

يذكر أنه؛ عثر على هذا التمثال عن طريق الصدفة سنة 1981 واستكمال الحفائر في الموقع، عثر على أطلال معبد ضخم جدا.

جدير بالذكر؛ أنه افتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، منذ أيام ووفد مكون من 37 سفير من سفراء دول العالم العربي والأوربي والإفريقي، مشروع ترميم وإعادة رفع تمثال الملك رمسيس الثاني بمكان عرضه الأصلي بجانب تمثال الملكة ميريت آمون بمعبدها بمنطقة آثار أخميم بمحافظة سوهاج.
تمثال الأميرة ميريت
تمثال الأميرة ميريت آمون

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads