المواطن

عاجل
رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر تزامناً مع الموكب الذهبى لنقل المومياوات .. نادى روتاري الغردقة إيليت يروج للسياحة من متحف الغردقة الاثرى (صور) بالخيول .. الغردقة تحتفل باليوم العالمى للتوحد
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بشهادة نشطائها..علم صوماليلاند يرتفع من السويد إلى الهيمالايا

الإثنين 15/أبريل/2019 - 06:00 ص
سيد مصطفى
طباعة
أصبحت صوماليلاند محط أنظار العالم في الفترة الماضية، بزيارات أشخاص من خارج القارة لأراضيها أو رفع علمها في دول جديدة سواء بشكل رسمي أو من بعض أبنائها المتميزين.

 صوماليلاند

قال محمود آدم الصحفي الصوماليلاندي، أنه تم وضع علم جمهورية صوماليلاند في زيارة رئيس الدولة اليوم للعاصمة الأثيوبية أديس أبابا في حين إستقبال الرئيس بالمطار.


وأكد آدم في تصريحات خاصة لـ بوابة المواطن، أن إثيوبيا من الدول الرائدة والداعمة لقضية وملف إستقلال جمهورية صوماليلاند تقوم بتشريف الوفد الحكومي تحت إستقبال وزيري الخارجية والمالية.

وأضاف الصحفي الصوماليلاندي، بوجود توقعات إيجابية لإنتصارات سياسية قادمة نترقبها خلال الزيارة التاريخية بين الرئيسين الجديدين لاثيوبيا وصوماليلاند.


وكشف الصحفي الصوماليلاندي عن إهتمام دولي ومن شخصيات أجنبية على المستوى الشعبي والاقتصادي والرياضي بدولة صوماليلاند.

وبين الصحفي الصوماليلاندي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن انتصار محمد وهي رياضية صوماليلاندية مقيمة في المملكة المتحدة تشارك مجموعة شباب وبنات في التسلق لأعلى قمة في العالم وهي قمة إفرست، في مسابقة دولية وتظهر وطنيتها عبر رفرفة علم جمهورية صوماليلاند الوطني على جبال الهيمالايا.

وأوضح الصحفي الصوماليلاندي، أن ماساهيكو تيكاهارا وهو شاب ياباني عضو مشارك بأحد وسائل التواصل الإجتماعي للشباب الصوماليلانديين، وهو صديق مقرب له وتعرف عليه من خلال موقع التواصل الإجتماعي "الفيس بوك"، وهو ملم بجمهورية صوماليلاند ومعالمها وجغرافيتها، واستطاع من خلال تواصله معه بأن يقنعه بزيارته لوطنه صوماليلاند فقبل التحدي، مبينًا أنه حاليا يستعد صديقه ماساهيكو بالتعرف على جمال وسحر صوماليلاند والإستمتاع بالمناطق الطبيعية والتعرف على تاريخ هذه الجمهورية.



وأردف الصحفي الصوماليلاندي، أن باتريك هينيش الباحث في القضايا الأفريقية والمتطلع على قضية ملف جمهورية صوماليلاند  حيث قام بعرض صورة من تأشيرة إذن الدخول التي طبعت في جواز سفره من مطار العاصمة هرجيسا وغرد عبر تويتر اليوم قائلا بأن جمهورية صوماليلاند دولة لها كيانها وسيادتها التامة، مشيرًا إلى أنه عندما عرض صورة من تأشيرة الدخول شدد بأنه من أشد المؤيدين للقضية وحقوق جمهورية صوماليلاند.

واشار الصحفي الصوماليلاندي، إلى وجود شركة محلية جديدة للتجارة الإلكترونية وبيع وشراء المنتجات من العالم من الشبكة العنكبوتية في العاصمة الخاصة بدولة صوماليلاند "أرض الصومال" مدينة هرجيسا.

بينما قال ناصر محمود، الناشط والإعلامي بدولة صوماليلاند "أرض الصومال"، أن السويدي - الصوماليلاندي " عامر آدم " يترشح للمرة الثانية لكرسي عضوية البرلمان السويدي في ستوكهولم، مبينًا أن "عامر آدم " شاب سويدي من أصول صوماليلاندية عضو في البرلمان السويدي وناشط لحقوق قضية جمهورية صوماليلاند في السويد.

 البرلمان السويدي

وأكد محمود، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن عامر ساهم في نشر قضية وملف صوماليلاند في البرلمان وله أنشطة وملتقيات تعريفية أمام البرلمان السويدي في ستوكهولم وصاحب مبادرات في ربط العلاقات بين السويد وصوماليلاند، مبينًا أن السويد من الدول الصديقة والمانحة لصندوق صوماليلاند للتنمية.
وتعتبر إقليم أرض الصومال، وصوماليلاند هي دولة تقع في القرن الإفريقي، على شاطئ خليج عدن، وبالتحديد في شمال الصومال، أرض الصومال يحدها من الجنوب والغرب دولة إثيوبيا، وتحدها جيبوتي من الشمال الغربي، وخليج عدن في الشمال، وفي الشرق يحدها إقليم بونتلاند التابع للحكومة فيدرالية في الصومال.

إقليم أرض الصومال، في عام 1988م، تسبب الرئيس محمد سياد بري بعد إستيلائه على السلطة وإقامة نظام عسكري ثوري في ظهور أزمات كبيرة واتهامات بمجازر كانت من جملة المسببات التي أدت إلى الحرب الأهلية الصومالية، مما أدى لانهيار البنية التحتية والاقتصاد الصومالي؛ فضلا عن تدهور وضع المؤسسة العسكرية الصومالية؛ مما أدى لانهيار الحكومة المركزية. وعقب انهيار الحكومة المركزية في عام 1991م، أعلنت الحكومة المحلية بقيادة الحركة الوطنية (SNM) الاستقلال عن بقية الصومال، وكان ذلك في 18 مايو من العام نفسه.


جمهورية صوماليلاند

ولا تزال تبحث جمهورية صوماليلاند على اعتراف دولي من الدول الإفريقية والعربية، وإقليمي من كل من جامعة الدول العربية والإتحاد الأفريقي الذي يراها جزء من الأراضي الصومالية، بينما تتمتع بعلاقات تجارية وتمثيل تجاري مع عدد من الدول العربية كالإمارات التي حازت على استغلال ميناء بربرة، ومع عدد من الدول الأوروبية والأفريقية.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads