المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مرض الاكتئاب النفسي «دوخ» العلماء بسبب تفسيره

الثلاثاء 09/أبريل/2019 - 11:01 ص
ندى محمد
طباعة
منذ زمن طويل والعلماء يبحثون عن روابط وراثية تتعلق بـ مرض الاكتئاب النفسي للتخلص منه ومن أعراضه القاسية وما يسببه من أضرار، ويتم السعي لتطوير عقاقير فعالة لعلاجه.

مرض الاكتئاب النفسي
وأشارت بعض الدراسات الشهيرة، والتي أجرتها جامعة كولورادو بولدر، بأن مرض الاكتئاب النفسي والنتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة كانت غير صحيحة، في تشخيص ذلك المرض وأنه على المجتمع العلمي أن يتخلى عما يعرف باسم «فرضيات الجينات المرشحة».

وأكد الباحث الرئيسي في الدراسة ريتشارد بوردر، وهو طالب دراسات عليا وباحث في معهد علم الوراثة السلوكية، أن الجهود المبذولة للعثور على جين واحد أو مجموعة من الجينات التي تحدد الاكتئاب، محكوم عليها بالفشل وليس النجاح.

ويضيف ماثيو كيلر، وهو أستاذ مشارك في علم النفس: «لا يجب أن نقول بأن الاكتئاب وراثيًا على الإطلاق، ولكن ما نقوله هو أن الاكتئاب يتأثر بالعديد من المتغيرات المختلفة، ولكل واحد منها تأثير ضئيل للغاية».

ولكن كل هذه النتائج لا تعني بأن الباحث في هذا المجال أن يتوقف، ولكن بدلًا من ذلك، يجب أن نعترف بأن البنية الجينية للاكتئاب أكثر تعقيدًا مما كان يعتقد ويجب البحث مرة أخرى حتى يصل إلى الحل.

وأضاف الباحثون أنه من خلال فهم الآلاف من الجينات المرتبطة بالمرض، يمكن للباحثين في النهاية التوصل إلى نتائج أكثر دقة للتنبؤ بالمخاطر، وربما تطوير عقاقير مصممة لمواجهة هذا الخطر.

اقرأ أيضًا| فيديو| كلام ستات: استخدام الإنترنت أكثر من 3 ساعات يسبب الاكتئاب


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads