المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| «جادو» تكشف أهمية الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019

الإثنين 08/أبريل/2019 - 02:00 م
أسماء حامد
طباعة
كشفت الدكتورة جيهان جادو عضو مجلس حي فرساي بفرنسا، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس القومي للمرأة، عن أهمية الاستفتاء علي التعديلات الدستورية 2019.

التعديلات الدستورية 2019
وأوضحت عضو مجلس حي فرساي بفرنسا، في تصريحات خاصة لـ« بوابة المواطن» في ظل مناقشة التعديلات الدستورية 2019، أن الدساتير أنواع منها «المرنة» وهي التي لا تتطلب استفتاء لكن يجوز للبرلمان أن يعدل في بعض النصوص الخاصة بها مثل أغلبية الدول الأجنبية.

وأضافت أن هناك الدساتير «الجامدة» التي تتطلب إجراءات خاصة بتعديلها وباستفتاء عام يعرض على الشعب ليوضح رغبته الحقيقية في تعديل بعض نصوص الدستور من عدمه مثل دساتير مصر وفرنسا وأمريكا بشرط ألا يوجد حظر زمني أو موضوعي على التعديل.

اقرأ أيضًا: التعديلات الدستورية تستحوذ على اهتمام نساء الجالية المصرية بواشنطن

وتابعت «على سبيل المثال لا يوجد نص يحظر تعديل الدستور لفتره زمنية معينة لمده خمس سنوات مثلا، والحقيقة أنه لا يوجد دساتير باقية أبدية مدى الحياة، لكن وضعت الدساتير لحفظ الاستقرار ويمكن تعديلها بما يتوافق مع مصلحة البلاد العليا أو أن يكون تعديل نصوصها بغاية تحقيق استقرارا أكثر للوطن.

وقالت لـ«بوابة المواطن» «وبما أن الشعب هو صاحب الكلمة الأولي والأخيرة في الاستفتاء علي بعض نصوص الدساتير الجامدة لذا كانت الضرورة ملحة في المشاركه الإيجابية علي الاستفتاء كي توضح رغبة الشعب الحقيقية في الموافقه على التعديل من عدمه وأن يكون الشعب هو صاحب التقييم للأمور فيما يراه في صالح الوطن، لذلك التقاعس وعدم المشاركه تعطي انطباعا سلبيا وتسلب حق المواطن في المشاركه الحقيقية».

واختتمت الدكتورة جيهان جادو، قائلة «لذلك نأمل أن تشارك قوى الوطن جميعها رجالًا ونساءً في هذا الحدث الذي يعتبر استكمالًا لطريق مصر في الاستقرار السياسي ووضع خطة المستقبل للتقدم والبناء المجتمعي وحماية وأمن مصر في هذه المرحله الفارقه في تاريخ نضالها الجاد».

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads