المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة|أطفال مذبحة بحر البقر لنيكسون.. «المعاملة بالمثل»

الإثنين 08/أبريل/2019 - 01:01 م
مذبحة بحر البقر
مذبحة بحر البقر
إسلام النجار
طباعة
تتجدد مشاعر الغضب والثأر تجاه الكيان الإسرائيلي، في ذكرى مذبحة بحر البقر، والتي ستظل عالقة في أذهان المصريين محتمًا علينا رصدها عبر رحلة في الذاكرة.

مذبحة بحر البقر ترصدها رحلة في الذاكرة
تأخذنا رحلة في الذاكرة اليوم، إلى صبيحة يوم الثامن من أبريل من كل عام، إذ يسود مزيج من مشاعر الغضب والثأر تجاه إسرائيل، التي تتجدد دومًا في ذكرى قصف سلاح الجو الإسرائيلي لمدرسة «بحر البقر».
مذبحة بحر البقر
مذبحة بحر البقر
ذكرى مذبحة بحر البقر بالشرقية
تعد مذبحة بحر البقر من أهم وأبرز الاعتداءات الوحشية التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية، في صباح الثامن من أبريل عام 1970 م، حيث قصفت طائرات من طراز فانتوم مدرسة بحر البقر المشتركة في قرية بحر البقر بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية في مصر، والتي أسفرت عن استشهاد 30 طفلاً وإصابة 50 آخرين.

ندد المجتمع العربي والدولي، على الرغم من أن الموقف الدولي كان سلبيًا ولم يتحرك على النحو المطلوب، بـ مذبحة بحر البقر الذي تم وصفه بأنه عمل وحشي يتنافى تماماً مع كل الأعراف والقوانين الإنسانية، واتهمت إسرائيل أنها شنت الهجوم عمداً بهدف الضغط عليها لوقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف، بينما بررت إسرائيل أنها كانت تستهدف أهدافاً عسكرية فقط، وأن المدرسة كانت منشأة عسكرية مخفية، وادعى مشي ديان قائلاً أن المدرسة كانت قاعدة عسكرية.
مجزرة بحر البقر
مجزرة بحر البقر
تسببت حالة الجدل التي سيطرت على المجتمع الدولي، في إجبار الولايات المتحدة ورئيسها نيكسون على تأجيل صفقة إمداد إسرائيل بطائرات حديثة، كما أدت مذبحة بحر البقر إلى تخفيف الغارات الإسرائيلية علي المواقع المصرية آنذاك، والذي أعقبه الانتهاء من تدشين حائط الصواريخ المصري في يونيو من نفس العام والذي قام بإسقاط الكثير من الطائرات الإسرائيلية.

موقع مذبحة بحر البقر
تعتبر مدرسة بحر البقر التي تقع بقرية بحر البقر، هي قرية ريفية قائمة على الزراعة و تقع بمركز الحسينية، بمحافظة الشرقية، وتتكون المدرسة من طابق واحد وتضم‏ ثلاثة‏ فصول، بالإضافة إلى غرفة المدير وعدد تلاميذها مائة وثلاثون طفلاً أعمارهم تتراوح من ستة أعوام إلى اثني عشر عاماً.
متحف شهداء مذبحة
متحف شهداء مذبحة بحر البقر
تفاصيل مذبحة مدرسة بحر البقر
في صباح يوم الأربعاء 8 أبريل، عام 1970م، حلقت 5 طائرات إسرائيلية من طراز فانتوم على مستوى منخفض، ثم قامت في الساعة التاسعة 9:20 دقيقة، من صباح نفس اليوم، بقصف المدرسة بشكل مباشر بواسطة خمس قنابل «تزن 1000 رطل» وصاروخين، وأدي هذا لتدمير المبنى.

على الفور انتقلت سيارات الإطفاء والإسعاف لنقل المصابين وجثث الضحايا، وبعدها أصدرت وزارة الداخلية المصرية بياناً تفصيلياً بالحادث وأعلنت أن عدد الوفيات 30 طفلاً، وبلغ عدد المصابين أكثر من 50 فيهم حالات خطيرة، وقامت الحكومة المصرية بعد الحادث بصرف تعويضات لأسر الضحايا بلغت 100 جنيه للشهيد و10 جنيهات للمصاب.
شهداء مذبحة بحر البقر
شهداء مذبحة بحر البقر
نبأ مذبحة بحر البقر على الإذاعة المصرية
في صباح يوم مذبحة بحر البقر قطعت الإذاعة المصرية بثها تذيع بيان عاجل: «أيها الأخوة المواطنون، جاءنا البيان التالي.. أقدم العدو في تمام الساعة التاسعة و20 دقيقة من صباح اليوم، على جريمة جديدة تفوق حد التصور، عندما أغار بطائراته الفانتوم الأمريكية على مدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة، بمحافظة الشرقية وسقط الأطفال بين سن السادسة والثانية عشر تحت جحيم من النيران».

نددت العديد من الجهات والهيئات والمنظمات بالحادث ووصفته بأنه تجرد من كل معاني الإنسانية، كان واقع الهجوم عنيفاً وأليماً وأشعل حالة من الغضب والاستنكار العارم، فلم يكن أحد يتخيل أنه يمكن استهداف مدرسة أطفال في منطقة ريفية بعيدة تماماً عن أي وحدات عسكرية، خاصة وأنها أتت بعد شهرين من جريمة أخرى عندما قصفت إسرائيل مصنع أبو زعبل والتي خلفت 70 قتيلاً من المدنيين.
مذبحة مدرسة بحر البقر
مذبحة مدرسة بحر البقر
بينما بعث أطفال مدرسة بحر البقر الذين لم يصابوا في الهجوم الوحشي برسالة إلى «بات نيكسون» زوجة الرئيس الأمريكي وقتها «نيكسون»، وسألوها: «هل تقبلين أن تقتل طائرات الفانتوم أطفال أمريكا؟ أنتِ الأم جولي وتريشا والجدة لأحفاد.. فهل نستطيع أن نذكر لكِ ما فعله زوجك مستر نيكسون؟».


أطفال بحر البقر
أطفال بحر البقر
أصدرت السلطات المصرية قرارًا بجمع متعلقات شهداء مذبحة بحر البقر وما تبقى من ملفات، فضلاً عن بقايا أجزاء من القنابل التي قصفت المدرسة ، والتي تم وضعها جميعاً في متحف عبارة عن حجرة أو فصل من إجمالي 17 فصلا تضمها جدران مدرسة «بحر البقر الابتدائية»، تعلو حجرة المتحف عبارة مكتوبة بخط اليد متحف شهداء بحر البقر.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads