المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسباب الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 .. وكوتة المرأة الانتصار الأكبر

الإثنين 08/أبريل/2019 - 08:03 م
التعديلات الدستورية
التعديلات الدستورية 2019
أسماء حامد
طباعة
تعتبر التعديلات الدستورية 2019، من أبرز الموضوعات المطروحة على ساحة النقاش والرأي العام المصري، من كافة الجهات والمؤسسات والأشخاص.

التعديلات الدستورية 2019
ويرى الخبراء وأهل القانون، أهمية وضرورة مشاركة المواطنين بالرأي في التعديلات الدستورية 2019، وأيضًا أهمية الاستفتاء على هذه التعديلات لعدة أسباب.


جيهان جادو
جيهان جادو
ومن جانبها أكدت الدكتورة جيهان جادو عضو مجلس حي فرساي بفرنسا، ودكتورة القانون، في تصريحات خاصة لـ« بوابة المواطن» في ظل مناقشة التعديلات الدستورية 2019، أن الدساتير أنواع منها «المرنة» وهي التي لا تتطلب استفتاء لكن يجوز للبرلمان أن يعدل في بعض النصوص الخاصة بها مثل أغلبية الدول الأجنبية.

وتابعت أن هناك الدساتير «الجامدة» التي تتطلب إجراءات خاصة بتعديلها وباستفتاء عام يعرض على الشعب ليوضح رغبته الحقيقية في تعديل بعض نصوص الدستور من عدمه مثل دساتير مصر وفرنسا وأمريكا بشرط ألا يوجد حظر زمني أو موضوعي على التعديل.

واستطردت، عضو مجلس حي فرساي: «على سبيل المثال لا يوجد نص يحظر تعديل الدستور لفتره زمنية معينة لمده خمس سنوات مثلا، والحقيقة أنه لا يوجد دساتير باقية أبدية مدى الحياة، لكن وضعت الدساتير لحفظ الاستقرار ويمكن تعديلها بما يتوافق مع مصلحة البلاد العليا أو أن يكون تعديل نصوصها بغاية تحقيق استقرارا أكثر للوطن».

ضرورة المشاركة الإيجابية من الشعب في التعديلا الدستورية

وأكملت «وبما أن الشعب هو صاحب الكلمة الأولي والأخيرة في الاستفتاء علي بعض نصوص الدساتير الجامدة لذا كانت الضرورة ملحة في المشاركه الإيجابية علي الاستفتاء كي توضح رغبة الشعب الحقيقية في الموافقه على التعديل من عدمه وأن يكون الشعب هو صاحب التقييم للأمور فيما يراه في صالح الوطن، لذلك التقاعس وعدم المشاركه تعطي انطباعا سلبيا وتسلب حق المواطن في المشاركه الحقيقية».

جيهان جادو تطالب الشعب المصري الاستفتاء على التعديلات الدستورية
وطالبت الدكتورة جيهان جادو، من الجميع االمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، قائلة «نأمل أن تشارك قوى الوطن جميعها رجالًا ونساءً في هذا الحدث الذي يعتبر استكمالًا لطريق مصر في الاستقرار السياسي ووضع خطة المستقبل للتقدم والبناء المجتمعي وحماية وأمن مصر في هذه المرحله الفارقه في تاريخ نضالها الجاد».

المرأة تستفاد من التعديلات الدستورية2019

جيهان جادو
جيهان جادو
ومن ناحية أخرى، لفتت الدكتورة جيهان جادو، عضو مجلس حي فرساي بفرنسا، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس القومي للمرأة، إلى أن المرأة المصرية تستفاد أيضا من التعديلات الدستوريه الجديدة.

وتابعت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس القومي للمرأة،: «وفيما يخص المرأة اعتقد أن تعديل المادة 102 والذي يستهدف التعديل لترسيخ تمثيل المرأة فى مقاعد البرلمان وتكون لها حصة محجوزة دستوريا لا تقل عن الربع، مادة في غاية الأهمية لمستقبل المرأة المصريه حيث يتيح لها التعديل بأن يصبح تمثيل المرأة في البرلمان بنص الدستور لا يقل عن الربع ويكون لها نسبه عادلة في البرلمان والحقيقة الدساتير توضع لتحقيق توازنا بين فئات الشعب»، مضيفة: « وأيضا تلك المادة ستجعل هناك تمثيلا حقيقيا للمرأة بعد ما أثبتت قدرتها علي الوقوف بجانب وطنها في كل المواقف الهامة وفي كل القضايا التي حققت استقرارا لمصر».

واختتمت الدكتورة جيهان جادو، حديثها لـ« بوابة المواطن»، قائلة: «فإن تخصيص كوته للمرأة داخل البرلمان ماهو الا انتصارا حقيقيا لها وأيضا اعترافا بدورها الحقيقي في الأزمات تجاه الوطن».


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads