المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رسميا| الولايات المتحدة تعلن الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

الإثنين 08/أبريل/2019 - 04:43 م
أحمد الأمير
طباعة
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كلمته اليوم أن الولايات المتحدة تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية كما توقع مسؤولون أمريكيون ان ترامب ينوي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية.


ومن المفترض أن خطوة إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية ستكون الأحدث في سياسة الضغط التي يواصل رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب فرضها على إيران.

وإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية هي المرة الأولى التي يجري فيها رسميًا تصنيف عنصر من عناصر دولة أجنبية ككيان إرهابي، إذ يمثل الحرس الثوري الإيراني عنصرًا مهما داخل القوات المسلحة الإيرانية.

وأسس الحرس الثوري الإيراني بعد مرسوماً أصدره الخميني عام ١٩٧٩م،وذلك بعد الإطاحة بالشاه محمد رضا بهلوي الذي وضع تحت إمرته وتكون الحرس الجمهوري من الخلايا والعناصر التابعة للثورة الاسلامية الإيرانية.



وفي سياق مماثل كانت بريطانيا قد أعلنت ، وضع حزب الله اللبناني، وحزبه السياسي على رأس قائمة التنظيمات الإرهابية المحظورة، حسبما نشرت وسائل إعلام بريطانية.

فيما قال وزير الخارجية البريطاني، إن حزب الله اللبناني المدعوم من إيران يشن عمليات إرهابية تستهدف أمن واستقرار البلاد، مؤكدًا أنها لا فرق بين حزب الله اللبناني وجناحه السياسي .

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد ضمت حزب الله اللبناني المدعوم من إيران إلى قائمة التنظيمات الإرهابية، مضيفًا أن حزب الله اللبناني يقوم بتسليح وضم عناصر جديدة إلى قائمته عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد انسحب خلال الأيام الماضية من الاتفاق النووي، وأعلن فرض عقوبات اقتصادية على طهران، بتهمة استغلال مواردها النفطية وثرواتها في تمويل ورعاية الإرهاب، التي تهدد أمن واستقرار المنطقة، على حد قول الرئيس الأمريكي.

وكشفت الإدارة الامريكية، أن الهدف من فرض العقوبات على طهران تعديل سلوكها، وليس لإسقاطها، مؤكدًا أن الرئيس الأمريكي، مستعد للجلوس على الطاولة الحوار مع نظيره الإيراني في حال تخلي الأخير عن تطوير البرنامج النووي.

إقرأ أيضاً..بخطأ شخصي .. قائد بارز في الحرس الثوري الإيراني يلقى حتفه

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads