المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة| تشابي ألونسو اللاعب الأنيق والمدرب الواعد

الإثنين 08/أبريل/2019 - 05:02 م
أحمد أباظة
طباعة

يعتبر تشابي ألونسو  أحد أفضل لاعبي خط الوسط في عصره بفضل تمريراته الدقيقة وسرعته في توزيع الكرة وحسّه التكتيكي ورؤيته المتميّزة للعب و أسلوبه الأنيق.


نشأته وبدايته


ولد تشابي ألونسو في مدينة تولوسا الواقعة في إقليم الباسك شمال أسبانيا، وكان ينتمي إلى عائلة كروية حيث كان والده يعلب في ريال سوسيداد و برشلونة  ،وفي سن مبكرة أعلن ألونسو عن رغبته في اللعب كلاعب ارتكاز وفي ال15 من عمره، و قد قرراللعب مع في نادي ريال سوسيداد.


مسيرته مع ريال سوسيداد

 

وفي ال18 من عمره أتيحت لـ«تشابي ألونسو» أول فرصة للعب مع الفريق الأول لريال سوسيداد ضد لوغرونييز في ديسمبر1999 في بطولة الكوب ديل ري كأس ملك أسبانيا ، موسم 2000-2001 قام المدرب خافيير كليمينتي بإرسال اللاعب لصفوف نادي إيبار لاكتساب المزيد من الخبرة ثم العودة إلى النادي من جديد.

 وبعد عام من ذلك عاد تشابي ألونسو من جديد للفريق الباسكي للكن هذه المرة كقائد للنادي ، حيث استطاع ألونسو قيادة سوسيداد إلى تفادي الهبوط وإنهاء الموسم بالمركز الرابع عشر.


تألقه مع ليفربول


انتقل تشابي  ألونسو من ريال سوسيداد إلى ليفربول في صيف 2004 ، ليكون دعامة أساسية في حقبة جديدة لـ ليفربول مع رفائيل بينيتيز، الذي بدأ بتحقيق النجاحات شيئا فـ شيئا حتى وصوله إلى قمة الهرم الأوروبي.

 

أول مباراة لـ «تشابي ألونسو» مع ليفربول كانت ضد بولتون واندرارز في ملعب ريبوك في 29 آب \ أغسطس 2004، وخسر فيها ليفربول 1\0، لكن ألونسو تلقى مديح الصحافة والمدرب بعد أدائه الجيد.


حصل تشابي ألونسو علي دوري أبطال أوروبا مع فريق ليفربول بعد مباراة ملحمية مع ميلان الإيطالي أنتهي الوقت الأصلي و الإضافي بالتعادل الايجابي 3-3 ، وأحتكم الفريقين لركلات الترجيح لتبتسم إلى ليفربول في النهاية و يحصل علي ذات الأذنين.

 

تحقيق حلمه بالانتقال إلى ريال مدريد

 

وفي عام 2009 انتقل تشابي ألونسو إلى ريال مدريد بصفقة تصل قيمتها إلى 30 مليون يورو وراتب يقدر بـ4,5 مليون يورو، ليدافع عن ألوان ريال مدريد لخمس مواسم مقبلة.

 

في موسم 2009-2010 كان من الطبيعي ان يكون تشابي ألونسو لاعب أساسي في ريال مدريد بقيادة المدرب لتشيلي مانويل بلغريني وكان ألونسو مع مجموعة كبيرة من اللاعبين أول موسم لهم مع ريال مدريد مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي ريكاردو كاكا والفرنسي كريم بنزيما ولاعبون اخرون ولكن ألونسو ربما كانت له الكلمة الأكبر لما لديه القدرة على التحكم في الملعب، ومع ذلك لم بعد خروج يستطع ريال مدريد الفوز بأي لقب في ذلك الموسم فقد خرج من الكأس من الكوركون ودوري الأبطال من اولمبيك ليون ونافس بقوة على لقب الدوري مع برشلونة حتى آخر مبارة وانتهى الدوري بفوز أخير بفارق نقطتين.

وحصل تشابي ألونسو مع ريال مدريد علي 4 بطولات في 5 مواسم قضاها مع الفريق الملكي.


نهاية مسيرته مع بايرن ميونخ

 

وانتقل تشابي ألونسو إلى بايرن ميونخ موسم 2014-2015 بعد طلب المدرب الأسباني بيب جوارديولا استقدام اللاعب للفريق البافاري ، ولعب ألونسو مع بايرن ميونخ موسمين حصل علي 3 بطولات دوري و علي بطولة كأس ، و بطولتين للسوبر الألماني.


الاعتزال

 

أعلن تشابي ألونسو اعتزاله كرة القدم نهائيا بنهاية موسم 2017/2018.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads