المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد قرار ترامب.. مدافع آية الله وهيكل في خضم الأحداث وتطلعات القوتين

الإثنين 08/أبريل/2019 - 05:55 م
الحرس الثوري الإيراني
الحرس الثوري الإيراني
أحمد الأمير
طباعة
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأثنين أن الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية كما توقع من قبل محللون محليون أمريكيون مؤكدين ان ترامب ينوي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية.


 الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

وتوقع الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل حالة الصراع أن تكون في عدة أماكن بين القوتين الأعظم الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفييتي وكانت هناك رموز حية تشهد على حركة هذا الصراع وعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن الإشارة الى حائط برلين وكوبا وأنجولا والآن إيران حسبما توقع في كتابه مدافع آية الله قصة إيران والثورة.

توقعات محمد حسنين هيكل 


وعبرت هذه المواجهة عن نفسها في قلب العاصمة الإيرانية طهران بشكل درامي لم تصله قط في أي مكان آخر حيث تقف سفارتا القوتين الأعظم كجزيرتين للتنافس الدولي تحيط بهما الملايين الإيرانية المحتشدة في الشوارع.

ومن المناسب أن تكون إيران هي خلفية هذا المشهد الرمزي إذ أنه لا يوجد بلد آخر له هذا الموقع والتاريخ المتميز ويصلح أن يكون مسرحا لهذا الصراع بتلك الدرجة.

دراما الثورة الإيرانية 

ويقول محمد حسنين هيكل أنه اقترب من دراما الثورة الإيرانية واصفا نجاحها بأنه كان قريب وفشلها لم يكن بعيد وكان ذلك عندما التقى قائد الثورة آية الله روح الله الموسوي الخميني لأول مرة في باريس يوم 21 ديسمبر عام 1978.


ويقول هشام البقلي الباحث و الخبير بالشأن الأيراني أن قرار ترامب بإدراج الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية كان متوقعاً وبالتالي ويأتي الأول من حيث إدراج جيش نظامي لدولة ضمن التنظيمات الإرهابية.


ومن المفترض أن خطوة إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية ستكون الأحدث في سياسة الضغط التي يواصل رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب فرضها على إيران.

وإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية هي المرة الأولى التي يجري فيها رسميًا تصنيف عنصر من عناصر دولة أجنبية ككيان إرهابي، إذ يمثل الحرس الثوري الإيراني عنصرًا مهما داخل القوات المسلحة الإيرانية.

وأسس الحرس الثوري الإيراني بعد مرسوماً أصدره الخميني عام ١٩٧٩م،وذلك بعد الإطاحة بالشاه محمد رضا بهلوي الذي وضع تحت إمرته وتكون الحرس الجمهوري من الخلايا والعناصر التابعة للثورة الاسلامية الإيرانية.



وفي سياق مماثل كانت بريطانيا قد أعلنت ، وضع حزب الله اللبناني، وحزبه السياسي على رأس قائمة التنظيمات الإرهابية المحظورة، حسبما نشرت وسائل إعلام بريطانية.


فيما قال وزير الخارجية البريطاني، إن حزب الله اللبناني المدعوم من إيران يشن عمليات إرهابية تستهدف أمن واستقرار البلاد، مؤكدًا أنها لا فرق بين حزب الله اللبناني وجناحه السياسي .

حزب الله منظمة إرهابية 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد ضمت حزب الله اللبناني المدعوم من إيران إلى قائمة التنظيمات الإرهابية، مضيفًا أن حزب الله اللبناني يقوم بتسليح وضم عناصر جديدة إلى قائمته عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads