المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس البرلمان يناقش اليوم التعديلات الدستورية بـ«تشريعية النواب»

الثلاثاء 09/أبريل/2019 - 12:02 ص
ايمان سعيد
طباعة
يترأس الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، اجتماع اللجنة التشريعية والدستورية، لمناقشة ملاحظات المقترحات على التعديلات الدستورية 2019.

التعديلات الدستورية 2019
وأعلنت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، عن استئناف أعمالها ظهر اليوم الثلثاء، بشأن الملاحظات على المواد المقترحة بـ التعديلات الدستورية 2019، ومن المنتظر أن يرأس الاجتماع الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب.

جدير بالذكر أن اللجنة التشريعية سبق وشكلت لجنة فرعية، برئاسة النائب أحمد حلمي الشريف، يوم السبت قبل الماضي، التى تولت فيها، مسؤولية تبويب جميع المقترحات والملاحظات علي المواد المقترحة بالتعديلات الدستورية، وأعلنت عن انتهائها من كتابة التقرير الذى من المقرر عرضه على اللجنة التشريعية بكامل أعضائها ليتم حسم الصياغة النهائية للمواد المقترحة بعد النظر في المقترحات والملاحظات.

علما أن ملاحظات جلسات الحوار المجتمعي، قد اشتملت على تأكيد ضرورة وضع صلاحيات محددة لمجلس الشيوخ، حتى يكون ذا فعالية في المشاركة التشريعية، وليس عبئًا على الدولة دون فائدة، وإعادة النظر في طريقة صياغة المادة الانتقالية الخاصة بالرئيس الحالي وأحقيته في الترشح لفترتين قادمتين، على أن تكون فقرة من إحدى المواد المقترحة، وليست مادة مفردة بعينها.

كما استملت جلسات الحوار المجتمعي الخاصبة بمناقشة التعديلات الدستورية 2019، على ضرورة التأكد من استمرارية استقلال موازنة الهيئات القضائية، وجعلها رقم واحد بالموازنة العامة، مثلما هي قائمة الآن، بالإضافة إلى عدم حذفها وفق التعديلات المقترحة.

وتم النظر في رئاسة وزير العدل للمجلس الأعلى للقضاء في حالة غياب رئيس الجمهورية الذي يرأسه، مع أن يكون البديل أيًا من رؤساء الهيئات القضائية ويفضل رئيس محكمة النقض.

اقرأ أيضًا: محمد عزمي عن التعديلات الدستورية 2019: وجدنا من يحرص على مستقبل شعبها

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads