المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار| مدير الدعوة ببورسعيد: نعم للتعديلات الدستورية.. وهذه خطة رمضان

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 01:58 م
جهندا عبد الحليم
طباعة
مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يتبادر إلى أذهاننا ماذا أعدت مديرية الأوقاف لاستقبال هذا الشهر الذي يُعد موسم للخير والرحمة والمغفرة من الرحمن.

لذا التقت «بوابة المواطن» الاخبارية، بالشيخ أحمد عبده قوطة مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة بورسعيد، في حديث مطول حول أشهر الخير شعبان، ورمضان ومدى الاستعدادات لاستقبال القادم منها.
احتفال ليلة النصف من شعبان
قال الشيخ أحمد عبده قوطة، مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة بورسعيد، إنه ستنظم المديرية احتفالية دينية كبرى بليلة النصف من شعبان.

وأضاف مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة بورسعيد، أنه ستُقام الاحتفالية في يوم الجمعة الموافق 14 شعبان 1440 هجريًا، 19 أبريل 2019م، وذلك بالمسجد الرئيسي بالمحافظة وهو المسجد العباسي أحد أكبر المساجد التاريخية ببورسعيد عقب صلاة المغرب.

وأشار مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة بورسعيد، أنه يحضر الاحتفالية الكبرى بليلة النصف من شعبان قيادات المحافظة السياسية والدينية الأمنية، برئاسة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

وأوضح أنه سيتبادل خلال الاحتفالية العلماء الكلمات بهذه المناسبة العطرة؛ حيث سيلقي الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف ببورسعيد كلمته في بداية الحفل، ويتبادل علماء المنطقة الأزهرية ايضًا الكلمات.

فضل شهر شعبان
وعن فضل شهر شعبان المعظم قال الشيخ أحمد عبده قوطة، أنه تُرفع فيه الأعمال كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم، حينما سأله أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ ( قُلْت يَا رَسُول اللَّه، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان قَالَ ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان، وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ).

وأشار الشيخ احمد قوطة، إلى أن شهر شعبان حسبما جاء في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم ترفع فيه الأعمال، أعمال العام كله، وفيه حولت القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام.

وأضاف أنه ظل النبي محمد صل الله عليه وسلم يستقبل المسجد الأقصى حتى هجرته إلى المدينة حوالي 17 شهرًا، وتم تحويل القبلة وهو يصلي صلاة الظهر عقب أول ركعتين من الصلاة نزل عليه الأمر بالوحي من الله عز وجل بالتحويل إلى المسجد الحرام خلال ركوعه والمسلمين المصلين ورائه وهم ركوع، فتبادل الرجال والنساء الصفوف واتجهوا باتجاه المسجد الحرام ممتثلا لأمر الله تعالى.

وتابع أنه بعدها خرج رجل ممن كانوا يصلون خلف النبي صلى الله عليه وسلم وقت تحويل القبلة، فمر على قوم في صلاة العصر، وقال أشهد الله أنني قد صليت مع رسول الله صل الله عليه وسلم تجاه المسجد الحرام فتحول الناس في صلاتهم إلى المسجد الحرام.

وأردف قائلًا:" فهنا قد نزل الأمر على الرسول في الصلاة وعلى الناس في الصلاة ايضًا وكأن أمر التحويل جاء في لحظة الانقياد لله سبحانه وتعالى.
حوار| مدير الدعوة
الهدف من تحويل القبلة
وأكد الشيخ أحمد قوطة أن الهدف من تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام بـ"مكة"، وكانت تمثل بالنسبة للعرب وقتها الزعامة القبلية والصدارة والعصبية، فإذا توجه المسلمون في صلاتهم في بداية ما فرضت عليهم إلى مكة والكعبة المشرفة لالتبست العبادة بهذه الزعامة والقبلية والعصبية ولم يكن التوجه خالصًا لوجه الله تعالى؛ لذلك أراد الله تخليص القلوب والنوايا في الصلاة فوجههم تجاه المسجد الأقصى ولما تربية النفوس على الإخلاص جاء الأمر بالتوجه الي المسجد الحرام وهنا لتكن العبادة خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى.

التعديلات الدستورية
أعلن الشيخ أحمد عبده قوطة، مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة بورسعيد، في تصريح خاص لـبوابة المواطن الاخبارية، عن موافقته على إجراء التعديلات الدستورية.

وأشار مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة بورسعيد، إلى أنه لابد أن نشارك بإيجابية فاعلة، والمشاركة الايجابية من الجميع تعبر عن وحدة الأمة لصالح قيامها وقوامها واستكمال مسيرة التنمية والتعمير.

وأكد مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة بورسعيد، علي أنه لزامًا علي كل مواطن أن يشعر بمدى مسئولية الادلاء بصوته لتكون المشاركة عامة وذلك لصالح هذا البلد لأن السلبية في هذه المواقف لها أثر سيئ على مسيرة التنمية والتطوير.

استعدادات شهر رمضان المبارك 
وعن الاستعدادات لشهر رمضان المبارك قال مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة بورسعيد، في تصريح خاص لـبوابة المواطن الإخبارية، أنه تم عمل خطة مكثفة لاستقبال الشهر المعظم.

وأوضح مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة بورسعيد، أنه تم تجهيز 20 مسجدًا لإقامة الملتقيات الفكرية عصرًا تغطي معظم أحياء المحافظة، يلتقي فيها علماء أوقاف بورسعيد مع جمهور المعلمين يوميًا في صلاة العصر لبيان الأحكام الفقهية التي تتعلق بالصيام وخلافه.

وأضاف أنه تم تجهيز جميع المساجد لصلاة التراويح – القيام- بواسطة أئمة المساجد وحفظة القرآن الكريم؛ مشيرًا إلى أن عدد المساجد الحكومية 247 مسجد، والأهلية 58 مسجدًا بإجمالي 305 مسجدًا ببورسعيد، أما عدد الزوايا ببورسعيد فيبلغ 126 زاوية، منها 89 زاوية حكومي، و37 أهلية.

هذا وقد صرح مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة بورسعيد، أنه تم إصدار قرارًا من المديرية بغلق جميع الزوايا الأقل من 100 متر، سواء حكومية أو أهلية في خطبة الجمعة فقط.

مساجد الاعتكاف
أما عن الاعتكاف فأكد الشيخ أحمد عبده قوطة أنه تم تجهيز 21 مسجدًا للاعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان 2019 م المبارك، وذلك لتهيئة المناخ المناسب للمعتكفين، والتي تغطي جميع أحياء المحافظة.

شروط المعتكفين
وصرح مدير إدارة الدعوة بأوقاف بورسعيد، أنه على كل من يرغب في الاعتكاف بتلك المساجد المخصصة أن يقوم بإعطاء صورة الرقم القومي لإمام المسجد حتي تكون الامور جميعها تحت السيطرة.

وأوضح أنه تم تحديد الـ 21 مسجدًا للاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2019، على ان تكون 4 مساجد منها بمدينة بورفؤاد وهي" بورفؤاد الكبير، المجمع الإسلامي، عباد الرحمن، التوحيد معاشات"، مسجد السلام الكبير أمام ميناء الصيد، الرحمة بشارع صلاح سالم، لطفي شبارة بشارع 23 يوليو، العباسي وهو المسجد الرئيسي بالمحافظة في شارع محمد علي.

وتابع، والمسجد التوفيقي بشارع سعد زغلول وهو أحد المساجد التاريخية ببورسعيد، مسجد الشاطئ بشار عاطف السادات، مسجد صالح سليم بشارع سعد زغلول، الإمام الحسين شارع كسرى، مسجد مريم القطرية شارعي سعد زغلول والأمين، التوحيد 6 أكتوبر شارع النصر بمساكن 6 أكتوبر، مسجد الكريم آخر شارع كسرى، مسجد ريا الصالحين بمنطقة عمر بن الخطاب بحي الزهور، مسجد السيدة زينب بمساكن بنك الإسكان في حي الضواحي، مسجد عائشة الطحان بمساكن السلام الجديد، مسجد القدوس بمساكن عمر بن العاص، مسجد سرحان مبارك بمساكن حي مبارك، وأخيرًا مسجد الزهراء زهور بمساكن عمر بن الخطاب".

وأردف أنه جاري وضع خطة تنشيط للدعوة بالمناطق النائية جنوب وغرب بورسعيد متمثلة في قري الديبة والجرابعة والمناصرة، والجنوب في قري بحر البقر وأم خلف والكاب والقرى المحيطة بها.

وأشار إلى أنه لم يصدر أية مخالفات من قبل الائمة والدعاة بل وجد منهم كل الالتزام بخطب الجمعة، والدروس والمواعيد وغيرها.
  تعديل
(بدون عنوان)

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads