المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس البرلمان: منح صلاحيات لـ مجلس الشيوخ يقتضي كتابة دستور جديد

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 07:02 م
رئيس البرلمان- التعديلات
رئيس البرلمان- التعديلات الدستورية 2019
ايمان سعيد
طباعة
أكد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، أن منح اختصاصات لـ مجلس الشيوخ أو مجلس الشوري المقترح في التعديلات الدستورية 2019 يستوجب كتابة دستور جديد بالكامل.

التعديلات الدستورية 2019
وأضاف الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، خلال اجتماع اللجنة التشريعية لاستكمال المناقشة حول الحوار المجتمعي بشأن التعديلات الدستورية 2019، عقب مداخلة قام بها النائب علاء عابد، أن قناعته الشخصية كأستاذ للقانون الدستوري تؤكد بعودة مجلس الشيوخ بصلاحيات تشريعية واختصاصات واسعة، والتى تقتضي كتابة دستور جديد قائم على فلسفة نظام المجلسين، موضحًا أن دستور 2014 فلسفته قائمة على نظام المجلس الواحد.

هذا وأعرب رئيس البرلمان عن فخره واعتزازه بالتغطية الإعلامية المتميزة لجلسات الحوار المجتمعي من مختلف وسائل الإعلام، مؤكدًا أنها تميزت بالنقل الأمين والمهني لجلسات الحوار المجتمعي.

اقرأ أيضًا: رئيس البرلمان: لن نقحم القوات المسلحة في التعديلات الدستورية 2019

وكان قد أكد أيضًا خلال انعقاد اجتماع اللجنة التشريعية، أن أنه لن يتم اقحام القوات المسلحة في التعديلات الدستورية 2019.

وذكر أن أن منح القوات المسلحة اختصاص حماية مدنية الدولة وصيانة الدستور، في ضوء التعديلات الدستورية 2019 المٌقترحة، لا يعني إقحامها فى السياسية، لاسيما أن هناك فرق كبير بين حماية النظام الديمقراطى والدخول فى العمل السياسى.

اقرأ أيضًا:رئيس البرلمان يناقش اليوم التعديلات الدستورية بـ«تشريعية النواب»

وتابع رئيس مجلس النواب حديثه:«ليس لها من قريب أو بعيد المساس بالعمل السياسى، ولا نقحمها فيه، وننزه القوات المسلحة عن الدخول فى دائرة السياسة».

كما ذكر أن انعقاد جلسات الحوار المجتمعي لها أثر حقيقي على المناقشات، وإضافة واضحة للعمل البرلماني الوطنى، مؤكًا أنها غيرت لديه بعض القناعات، كما طورت بعض الأفكار.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads