المواطن

عاجل
رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر تزامناً مع الموكب الذهبى لنقل المومياوات .. نادى روتاري الغردقة إيليت يروج للسياحة من متحف الغردقة الاثرى (صور) بالخيول .. الغردقة تحتفل باليوم العالمى للتوحد
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| «سلطان الفسيخ» 200 سنة خبرة.. وهؤلاء أشهر زبائنه

الجمعة 12/أبريل/2019 - 10:34 ص
مريم حسن
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن شم النسيم 2019، وكعادة المصريين يستعدون دائما للاعياد والاحتفالات بتجهيزالأكلات المختلفة، حيث يربط المصرى دوما العيد بأكلة مصرية أصيلة.

شم النسيم 2019
جابت عدسة «بوابة المواطن» الإخبارية، أشهر أسواق الفسيخ بالإسكندرية، بمنطقة العطارين، فى وسط المحافظة، حيث تضم أشهر وأقدم محل متخصص فى بيع الفسيخ المصرى.. هو محل «سلطان الفسيخ».
فيديو| «سلطان الفسيخ»
محل «سلطان الفسيخ»
يقول عبده فهمى، صاحب محل «سلطان الفسيخ»، والشهير بـ"سي عبده"، إنه ورث المهنة أبًا عن جد، حيث يزيد عمل المحل عن 200 عام، أي قرابة ال 4 أجيال، وظل شاهدا على تحوُلاتها سنوات عدة، حتى استطاع تطوير المهنة بعدما درس أحدث أساليب صناعة الأسماك المملحة فى أمريكا.

ويوضح عبده فهمى، صاحب محل «سلطان الفسيخ» إنه قام بتمثيل مصر فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1996 بقرار وزارى صادر من رئيس الوزراء حينذاك فى مجال صناعة الأسماك، لافتا إلى أن معظم دول أوروبا قائمة على صناعة الأسماك؛ إيطاليا وفرنسا واليونان واسبانيا والنرويج وهولندا، قائلا "مش احنا بس اللى بنصنع الفسيخ، احنا بنجيب من دول أوروبا سمك البكلاى، والرنجة الارنج الهولندي والسردين".

واصطحبنا "سى عبده" فى جولة لشرح كيف تتم صناعة الأسماك، قائلا "الأسماك اصناف كتير لكن العائلة البورية بس اللى بتتملح، احنا بناخدها أول ما تتولد ونربيها عندنا فى مزارعنا السمكية الخاصة بنا، ونأكلها أكل كويس عبارة عن دقيق وردة ومياه نظيفة طبيعية نقية جارية، وبالتالى بنبقى عارفين السمكة المملحة جاية منين ومتربية ازاى عشان نضمن أننا هنقدم بضاعة كويسة للزيون"، مؤكدا أنهم المحل الوحيد الذى حصل على شهادة تقديرية من وزارة الصحة عام 1956.

"تمليح الفسيخ صناعة كبيرة مش آى حد يشتغلها"، بهذه الجملة البسيطة وضح لنا «سلطان الفسيخ» أن صناعة الأسماك فن ومهنة وصنعة، يحتاج إلى خبراء متخصصين حتى تتم صناعته بأجود المواصفات، مضيفا "احنا بندلع الفسيخ.. بنعيشه فى رفاهية ونملحه فى رفاهية وبالتالى هتطلع السمكة متدلعة، الصنعة دى صعبة شوية وأهم حاجة فيها النظافة"، موضحا أن "سلطان الفسيخ" يمتلك فروع أخرى، أولهما منتجع "سى عبده" فى أبو المطامير بالبحيرة ومطاعم "سى عبده" فى الساحل الشمالي، لكن الفرع الرئيسى الواقع فى منطقة العطارين بوسط الإسكندرية، هو الفرع الوحيد المتخصص فى بيع الفسيخ، متابعا "الصنعة دى محتاجة لمتابعة ونظافة بشكل مستمر وميصحش غير أن أصحابها هما اللى يشرفوا عليها".
فيديو| «سلطان الفسيخ»
وأكد أن الفسيخ ليس مضرا كما يردد بعض أطباء التغذية، وأن سبب تسمم الأسماك المملحة يرجع إلى سوء تخزين ليس لأكثر، قائلا "لو السمكة أخدت الملح اللى يكفيها واتملحت فترة مناسبة يبقى مفيش ضرر منها، موجها نصيحة إلى المواطنين بعدم شراء الفسيخ إلا من الأماكن المرخصة ومن ذوى الخبرة، "بلاش الناس تسترخص وتأكل من أى حد وتروح حياته ببلاش".

ولفت صاحب محل «سلطان الفسيخ» إلى إنه يعمل على تصدير الأسماك لبعض الدول العربية مثى الإمارات والسعودية ولبنان، نظرا لوجود عدد كبير من المصريين فى هذه الدول، متابعا إن المحل لديه خدمة توصيل الطلبات للمنزل فى كافة أنحاء الجمهورية؛ بدء من الإسكندرية إلى أقصى الصعيد، مضيفا "عندنا زبائن فى كافة أنحاء الجمهورية، وبدأنا نصدر الفسيخ لأوروبا وأمريكا".
فيديو| «سلطان الفسيخ»
ويشير "سى عبده" أن المحل يمتلك شهرة واسعة منذ نشأته؛ حيث يتردد عليه مشاهير الفنانين وكبار رجال الدولة، مثل أم كلثوم وشكوكو ومحمد الكحلاوى، الذين كانوا من أشهر زبائن المحل فى حياة والده، أما أشهر زبائنه الآن هو الفنان مصطفى قمر، الذى قام بزيارة للمحل منذ أسبوع، لافتا إلى أن الشيخ محمد متولى الشعراوى كان دائم الزيارة إلى المحل، "الشيخ الشعراوى كان أكيل فسيخ، كان بيحب يأكل بطن السمكة وراسها".

وعن استعداد "سلطان الفسيخ" لشم النسيم 2019، يقول إن السمك ارتفع سعره قليلا فى الفترة الأخيرة، موضحا أن المحل لا يتأثر بزيادة الأسعار نظرا لعدم اعتماده على شراء الأسماك من الخارج، بالإضافة إلى كونه يعمل على صناعة الأسماك المملحة فى المزارع السمكية الخاصة به؛ مما يجعله منافسا قويا فى سوق الفسيخ حيث يشتهر بانخفاض أسعاره مقارنة بباقى التجار وتصبح منتجاته فى متناول الجميع، حيث يبدأ سعر الفسيخ هذا العام من 180 ويصل إلى 160 جنيها، والرنجة تتراوح ما بين 40 و80 جنيها، أما السردين يبدأ من 30 وحتى 60 جنيها، بالإضافة إلى امتلاك شهرة كبيرة البطارخ خاصة فى الدول العربية التى تحرص على شرائها كل عام من "سلطان الفسيخ"، لافتا إلى أن الإقبال على الشراء يبدأ قبل شم النسيم ب 10 ايام، ويحرص العديد من المواطنين على حجز الفسيخ والرنجة قبل شم النسيم بمدة كافية، "الناس بتبقى فوق بعض فى أسبوع شم النسيم".
فيديو| «سلطان الفسيخ»
ويختتم عبده فهمى، حديثه قائلا إن صناعة الأسماك المملحة قائمة على التوريث، ونحن نتوراثها جيلًا بعد جيل، رغم أن جميع أفراد العائلة لديهم مهن مرموقة أخرى، فجميع أبنائه دكاترة فى الأكاديمية العربية للنقل البحري، أما أشقائه مهندسين وضباط، ورغم ذلك يتقن جميعهم صنعة تمليح الفسيخ وبجدارة.
فيديو| «سلطان الفسيخ»

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads