المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع| مايا مرسي توقع بروتوكول مع الإنتاج الحربي وتغادر إلى الهند

الجمعة 12/أبريل/2019 - 10:02 م
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع عدد من الأحداث الهامة التي تخص ملف المرأة في أسبوع، بداية من استقبال سفيرة هولندا بالمجلس القومي للمرأة إلى بروتوكول الانتاج الحربي، ومارثون التوحد.

المرأة في أسبوع

لذلك ترصد بوابة المواطن ملف المرأة في أسبوع.

مايا مرسي تستقبل سفيرة هولندية وتستعرض قرارات السيسي لصالح المرأة


مايا مرسي وسفيرة
مايا مرسي وسفيرة هولندا
شهد يوم الاثنين من هذا الأسبوع، استقبال د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، إلى السيدة مارييت تشورمان سفيرة المملكة الهولندية لشؤون حقوق الانسان، بهدف الإطلاع على الأنشطة والمشروعات التي يقدمها المجلس القومي للمرأة لتمكين المرأة المصرية في جميع المجالات، وبحث سبل التعاون بين الجانبين في هذا المجال.
حيث رحبت رئيس المجلس القومي للمرأة بالسفيرة والوفد المرافق لها في المجلس، مشيرة إلى الجهود التي تتم على الأرض حاليًا من أجل تمكين المرأة المصرية في جميع المجالات والتي تأتي نتيجة لدعم القيادة السياسية للمرأة في مصر.

وحرصت رئيس المجلس القومي للمرأة، على استعراض، قرارات الرئيس السيسي، خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية 2019، أمام السيدة مارييت تشورمان سفيرة المملكة الهولندية لشؤون حقوق الانسان.

حيث أشارت خلال اللقاء إلى القرارات التي أصدرها الرئيس السيسي رئيس الجمهورية، خلال احتفالية المرأة المصرية 2019 وكلف بها الحكومة من أجل تمكين المرأة، والتي يأتي من بينها توفير المناخ الملائم والداعم للمرأة، لتشجيع تحولها من العمل في القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، وفي القطاعات غير التقليدية التي تحقق فيها طموحاتها، ووضع التشريعات المناسبة، التي تهدف لحماية المرأة فعليًا، من كافة أشكال العنف المعنوي والجسدي، والتي يأتي من بينها الزواج المبكر قبل السن القانونية، والحرمان من التعليم أومن النفقة المناسبة لها ولأولادها في حالة الطلاق، جميعها أشكال متعددة للعنف.

واستطردت رئيسة المجلس، «ودعوته الحكومة لاتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الشمول المالي، والتمكين التكنولوجي للمرأة، وتقديم مزيد من المساندة للمشروعات الصغيرة التي تتيح للمرأة فرصًا للعمل، كذلك العمل على تعديل قانون الخدمة العامة، بحيث يكون أداة لتدريب وتأهيل الفتاة المصرية للالتحاق بسوق العمل، ووضع الآليات والحوافز اللازمة لتحقيق ذلك، كما وجه سيادته إلى إجراء مسح شامل للكشف المبكر لسرطان الثدي».

وأشارت مايا مرسي خلال اللقاء، إلى أن التعديلات الدستورية 2019، تطالب بأن لا تقل نسبة مقاعد المرأة في البرلمان عن 25%.


المرأة في أسبوع|
من جانبها أشادت السيدة مارييت تشورمان سفيرة المملكة الهولندية لشؤون حقوق الانسان بالإنجازات والجهود التى تقوم بها الدولة المصرية والمجلس القومي للمرأة من أجل تمكين المرأة المصرية، معربة عن إعجابها بالاستراتيجية الوطنية للتمكين المرأة 2030، وبقرارات الرئيس السيسي، وسعادتها بالتعاون مع المجلس والاستفادة من خبرته وجهوده في مجال تمكين المرأة المصرية.

مايا مرسي توقع بروتوكول مع الإنتاج الحربي


مايا مرسي
مايا مرسي
وفي يوم الثلاثاء من هذا الاسبوع، وقع المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للانتاج الحربي، بحضور الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي، وأيضا شهدت الدكتورة مايا مرسي احتفال الوزارة بالأمهات المثاليات حيث تم منح شهادات التقدير والهدايا تشجيعا لهن ليكن قدوة لجميع العاملات فى قطاع الإنتاج الحربي.


المرأة في أسبوع|
أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي، أنه يأتي إلي المجلس القومي العديد من الفتيات يطلبن الانضمام إلي الجيش المصري للدفاع عن الوطن.
تابعت، رئيسة المجلس القومي بأن الفتيات يطلبن الانضمام إلي الجيش المصري لمساندة الوطن، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 4000 سيدة يعملن داخل وزارة الأنتاج الحربي، وهذا مشرف للمرأة المصرية ويدعو للفخر موجهة، التحية إلى جميع السيدات اللاتي يعملن بالوزارة وإلى القيادات التي تدعمهن وتساندهن.


الأمهات المثاليات
الأمهات المثاليات في الانتاج الحربي
كما أشادت رئيسة المجلس، بدور الإنتاج الحربي في تمكين المرأة وتوفير سبل الرعاية المختلفة لها لتأدية دورها في الوطن والذي يعتبر نموذجا فريدا يحتذى به في الوزارات والمؤسسات الأخرى بالدولة.
كما عبرت مايا مرسي عن سعادتها بالمشاركة في احتفال وزارة الإنتاج الحربي وتكريمها للأمهات المثاليات بالوزارة.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد سعيد العصار على أهمية دور المرأة فى المجتمع وزيادة مشاركتها فى الحياة السياسية والإجتماعية والثقافية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحفيز العاملات بالإنتاج الحربي لبذل المزيد من الجهد والعمل لصالح خدمة الإنتاج الحربي وبما يعود بالنفع لصالح الوطن.

مايا مرسي تغادر إلى الهند

مايا مرسي
مايا مرسي
غادرت الدكتورة مايا مرسي، يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع إلى الهند، للمشاركة في حضور الدورة العالمية الخامسة والعشرين لـ المنتدى الاقتصادي السنوي للمرأة 2019، الذي يحمل شعار "إعادة تخيل المجتمعات: استعادة الإنسانية مع المساواة بين الجنسين"، وينعقد في الهند ذلك خلال الفترة من 11 إلى 16 أبريل 2019.
المشي من أجل دعم الاشخاص المصابين بالتوحد


مارثون التوحد
مارثون التوحد
في أخر هذا الأسبوع،  نظمت لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومى للمرأة بالتعاون مع شئون الإعاقة والجمعية المصرية لـ إطلاق الماراثون الرياضى للتوحد تحت شعار«امشى وأعمل فرق»، ضمن الحملة القومية الخامسة عشر للتوحد «انشروا، شجعوا، عززوا » داخل حديقة الطفل بمدينة نصر .
وشهد الماراثون الرياضى للتوحد « امشى وأعمل فرق»، بحضور الدكتور أشرف مرعي رئيس المجلس القومي لشئون الإعاقة و مها هلال مقرر مناوب لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، وبمشاركة شباب وفتيات من ذوي التوحد وعدد من جمعيات المجتمع المدني المعنيين بشئون التوحد.

ومن جانبها قدمت مها هلال، الشكر لجميع المشاركين بالماراثون موضحة أن الهدف الرئيسي من الفاعلية تنمية قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم بالمجتمع.

كما أكدت مها هلال أن قانون الأشخاص ذوي الإعاقة يكفل الحقوق الكاملة لهم ويراعى دمجهم في المجتمع اجتماع، حيث  أعرب المشاركون عن سعادتهم بهذا الماراثون مؤكدين، أن تلك الفعاليات تعبر عن اهتمام المجلس القومي للمرأة بالأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم بالمجتمع .
واختتم الماراثون الرياضى للتوحد، « امشى وأعمل فرق»، فقرات غنائية وطنية تعبيرا للشباب المشاركين، الذين عبروا عن سعادتهم البالغة بالمشاركة في الماراثون .

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads