المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بدايتها كانت «باهته» حتى وصلت كأس الأمم الإفريقية لمنافسة «شرسة»

الجمعة 12/أبريل/2019 - 10:59 م
المواطن
نسمة عمار
طباعة
استقبلت منطقة الأهرامات بالجيزة، فى الثامنة مساء اليوم، حفل قرعة كأس أمم إفريقيا 2019، التى تستضيفها الملاعب المصرية خلال الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو المقبلين.

ويأتي بمشاركة 24 منتخباً أفريقياً، يتم تقسيمها إلى 6 مجموعات، تستضيفها مدن القاهرة، والإسكندرية، والسويس، والإسماعيلية.

ويعد كأس الأمم الإفريقية من كبرى البطولات القارية التى ينتظرها عشاق الساحرة المستديرة وتتابعها من كل حد وصوب لما تحملها من طابع الإثارة والندية بين المنافسين.

وتستعرض « بوابة المواطن» تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية

في البداية كانت بطولة كأس الأمم الإفريقية بمشاركة 3 منتخبات، وشاركت مصر بصحبة السودان وأثيوبيا عام 1957 والتي كانت بداية الانطلاقة للبطولة.

وجاء إعلان الإتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، عن النظام الجديد والذي نص على التأهل إلى النهائيات وتغيير عدد الفرق المشاركة حتى وصل إلى 24.


بداية فكرة البطولة

كان السوداني عبد الحليم محمد هو صاحب فكرة إقامة أول بطولة في السودان وأقيمت بعد ذلك البطولات تباعًا.

وجاءت فكرة تأسيس اتحاد قاري يسهر علي شؤون الكرة الأفريقية، تحديدًا في يوم 8 يونيو 1956، عندما اجتمع المصريون عبد العزيز سالم "أول رئيس للاتحاد الأفريقي" ومحمد لطيف ويوسف محمد مع السودانيين عبد الرحيم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب أفريقي وليم فيل في أحد الفنادق بالبرتغال علي هامش اجتماع الكونجرس الخاص بالفيفا وبدأوا يفكرون في تأسيس اتحاد قاري يسهر علي شؤون الكرة الأفريقية، فضلًا عن إقامة بطولة تقوم علي فكرة المنافسة بين كل دول القارة فيما بينهم لتحديد البطل الذي يجلس علي عرش أفريقيا.


وعقد بالفعل الاجتماع الأول والتأسيسي للاتحاد الإفريقي، بعد مرور ثمانية أشهر، وبعد مرور يومين، كان لاعبو مصر والسودان يركضون خلف الكرة في الخرطوم معلنين عن بداية أول مسابقة لكأس الأمم الأفريقية والتي أقيمت في يوم 10 فبراير لعام 1957 بإستاد الخرطوم وفاز الفراعنة بهدفي رأفت عطية ومحمد دياب العطار (الديبة) في حين سجل صقور الجديان هدفا وحيدا.


فترة الستينات

وشهدت البطولة في فترة الستينات نظاما عشوائيا في إقامة البطولة، فتارة تجدها تقام في السنة التالية لأخر نسخة وتارة تقام بعد سنتين وتارة تقام بعد ثلاث سنوات.

ثم بعد ذلك أقيمت البطولة السادسة بإثيوبيا عام 1968 ومنذ ذلك التاريخ وأصبح للبطولة نظاما متعارف عليه وهو إقامتها كل سنتين في دولة أفريقية ما.


في عام 1965 أقرّ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قاعدة تسمح للاعبين اثنين فقط من اللاعبين المحترفين خارج بلدانهم باللعب ضمن منتخابتهم الوطنية أثناء بطولة كأس أمم أفريقيا، رغبة منه في تطوير الكرة الأفريقية، لكن قام الاتحاد بإلغاء تلك القاعدة عام 1982 عندما لاحظ أن اللاعبين الأفارقة يفضلون اللعب لنوادٍ أوروبية لتحقيق دخلٍ عالٍ، بدلاً من اللعب للمنتخبات الوطنية.

تغيير نظام البطولة

وتغيير نظام كأس القارات لكرة القدم من بطولة كل عامين، إلى بطولة كل أربعة أعوام، إضافةً إلى التغيير الاستثنائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم من السنوات الزوجية إلى السنوات الفردية (منذ دورة عام 2013)، إلى حرمان عدد من المنتخبات الفائزة ببطولة كأس أفريقيا من المشاركة في كأس القارات، مثل مصر، زامبيا، ساحل العاج، أبطال دورات 2010، 2012، 2015 على التوالي.

زيادة عدد الفرق المشاركة

وفي عام 2017 قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم زيادة عدد الفرق المشاركة من 16 إلي 24 منتخب بعد اجتماع يوم الخميس الموافق 20 يوليو في اجتماع الرباط لمناقشة المنافسات الأفريقية.

كما قرر في نفس الاجتماع إقامة البطولة في شهري يونيو ويوليو بدلاً من شهري يناير وفبراير.

وجاءت التصنيفات النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 كالتالي:

التصنيف الأول : مصر - الكاميرون - السنغال - تونس - نيجيريا – المغرب.

التصنيف الثاني : جمهورية الكونغو الديمقراطية - مالي - كوت ديفوار - الجزائر - غانا – غينيا.

التصنيف الثالث: جنوب أفريقيا - أوغندا - بنين - موريتانيا - مدغشقر – كينيا.

التصنيف الرابع، زيمبابوي - غينيا بيساو - ناميبيا - أنجولا - تنزانيا – بوروندي.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads