المواطن

عاجل
رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر تزامناً مع الموكب الذهبى لنقل المومياوات .. نادى روتاري الغردقة إيليت يروج للسياحة من متحف الغردقة الاثرى (صور) بالخيول .. الغردقة تحتفل باليوم العالمى للتوحد
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محلة مرحوم..بالغربية قرية اشتهرت بحرفة«العقادة» منذ الاحتلال الإنجليزي

الأحد 14/أبريل/2019 - 02:25 ص
نجلاء البسيوني
طباعة
على بعد 4 كيلو، من مدينة طنطا، في محافظة الغربية، تقع قرية «محلة مرحوم»، التي ذاع صيتها في جميع محافظات مصر في حرفة «العقادة»

قرية «محلة مرحوم»
وكان لـ«بوابة المواطن» الإخبارية، جولة داخل قرية «محلة مرحوم»، لمعرفة المزيد عن حرفة «العقادة»؛ فالتقينا أحمد الرشيدي، أحد شيوخ حرفة «العقادة»، بـالقرية، ليروي لنا أن قرية «محلة مرحوم» من أشهر القرى على مستوى الجمهورية التي اشتهرت بـ حرفة «العقادة»، ويرجع سبب تسميتها بهذا الإسم لكونها من أصعب الحرف، مضيفا أن العقادة هي مصدر الرزق الأساسي بالقرية، حيث يعمل بها الرجال والنساء والشباب والأطفال، وتعد القرية من أكثر القرى التي ينعدم فيها نسبة البطالة لعمل 90 % من أهالي القرية في هذه الحرفة. 
مهنة العقادة
مهنة العقادة
حرفة «العقادة»
وتابع أن حرفة «العقادة»، دخلت القرية أثناء وجود الإحتلال الإنجليزي في مصر، جاء بها أحد الأشخاص كان يقيم بمحافظة البحيرة ثم انتقل للإقامة بالقرية، وكان يعمل في هذه الحرفة وكان يمتلك نول يدوي، وبدأ يعلم في أهالي القرية حتى أصبح يعمل في الحرفة الكثير من الأهالي وخصصوا داخل منازلهم عرفة صغيرة فوق سطح المنزل ومن هنا اشتهرت القرية بهذه الحرفة وأخذوا يورثوها عبر الأجيال. 

وأكمل شوقي المسيري، صاحب ورشة، ويعمل في حرفة «العقادة» منذ 20 عام، أنهم يعتبروا الحرفة فن من الفنون كالرسم، وكانت تسمى قديما النشا، وكانت تقتصر على صناعة القماش الكستور وتم تطويرها لصناعة الشرائط والإكسسوارات ومستلزمات الستائر متابعا أنها تعتمد على الأسلوب اليدوي «النوال» من خلال «عقد، برم، تدكيك، نسج الخيوط». 
قرية محلة مرحوم
قرية محلة مرحوم
أما عن مراحل حرفة «العقادة»، فيشرح "المسيري" قائلا أنها تنقسم 3 مراحل : المرحلة الأولى: نسج وعقد وبرم وتدكيك الخيوط الحرير والقطن على نوال يدوي يقوم به العمال لإنتاج الشرائط والفرنشات".

المرحلة الثانية: وفي هذه المرحلة تقوم نساء القرية بتركيب الإكسسوارات على تلك الشرائط والفرنشات.
المرحلة الثالثة: يتم فيها تعبئة وتغليف المنتجات لتكون جاهزة للبيع.

وتقول أمينة حسين، 55 عام، من أقدم سيدات القرية اللاتي يعملن في هذه الحرفة أن جميع سيدات القرية يعملن في هذه الحرفة لمساعدة أزواجهن في نفقات المعيشة حيث يتم توزيع الشرائط والفرانشات بعد المرحلة الأولى على ربات البيوت ليقمن بتركيب الأكسسوارات عليها بطرق معينة مضيفة أن كل سيدة تتميز بإتقان نوع معين من التطريز وكل نوع يكون مقابل مادي معين. 

محلة مرحوم..بالغربية
وناشد شوقي المسيري، صاحب ورشة، المسئولين بتوفير المواد الخام المحلي من القطن أو الحرير، متابعا أن الدولة كانت تساندهم في الفترة الثمانينات من خلال دعمهم بماكينات حديثة.
محلة مرحوم..بالغربية

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads