المواطن

عاجل
رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر تزامناً مع الموكب الذهبى لنقل المومياوات .. نادى روتاري الغردقة إيليت يروج للسياحة من متحف الغردقة الاثرى (صور) بالخيول .. الغردقة تحتفل باليوم العالمى للتوحد
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«النوم سلطان»..العلم يكشف أغرب فوائد النوم

الأحد 14/أبريل/2019 - 03:01 م
ساره نويجي
طباعة
يعرف الكل بالفطرة أهمية حاجتنا للنوم لكن دون التعرف على فوائد النوم بشكل علمي، فعندما لا تحصل على نوم جيد ليلًا قد تقضي يومك كله شاعرًا بالتعب والدوار.

فوائد النوم
ولأن النوم له أهمية أساسية لمواصلة يومك الجديد بنشاط، نعرض في هذا التقرير أهم فوائد النوم سواء للدماغ أو للجسم، حتى لا تشعر بالقلق إذا نمت أكثر مما ينبغي قليلًا!

فوائد النوم للدماغ:

يحتاج الدماغ إلى النوم بشكل أساسي، في الطاقة الكيميائية التي يستخدمها الدماغ لوظائفه تحتوي على ما يمكن أن نسميه بالنفايات والتي تسمى "المستقبلات" تحتاج إلى التنظيف، وهو ما يحدث أثناء النوم، حيث يخرج المخ تلك المخلفات الموجودة فيه كما يغذي الطاقة التي يستخدمها المخ طوال اليوم والتي تسمى "أدينوسين ثلاثي الفوسفات".

فإذا لم تحصل على نوم جيد ليلًا ولم تحدث هذه العملية الكيميائية، فمن المحتمل أن تلاحظ في اليوم التالي:

صعوبة في التركيز
صعوبة في تذكر الأشياء
تعكر المزاج وسرعة الغضب
لديك القليل من الصبر
اتخاذ قرارات سريعة أو صعوبة في اتخاذ القرارات
العاطفية من المعتاد

إلى جانب هذا، من الممكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كاف من النوم إلى بعض المشكلات مثل مرض الزهايمر وغيرها من المشكلات العصبية في الدماغ.

فوائد النوم للجسم:

ولأن عقولنا ليست هي وحدها التي تحتاج إلى النوم، لا تعمل الأنظمة الأخرى من الجسم بشكل صحيح عندما تكون متعبة للغاية، فإذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، قد تلاحظ أنك جائع أكثر من المعتاد فتميل إلى تناول الطعام بشراهة، كما أنك بهذا تصبح أكثر عرضة للإصابة بالزكام أو الأنفلونزا.

ووفقًا للباحثين، يسبب الحرمان من النوم في إفساد عمل أجهزتنا المناعية، إضافة إلى زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك:

سهولة الإصابة بالبدانة
الإصابة بداء السكري من النوع الثاني
أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم
الاكتئاب والقلق
ضعف المناعة
الموت المبكر

النوم والذاكرة:

وللنوم تأثير حقيقي على التعلم والذاكرة، فنحن كل يوم سواء في العمل أو المدرسة، نتعلم أشياء جديدة. لكن القدرة على تذكر واستخدام هذه المعلومات فيما بعد تعتمد على النوم. ووفقًا لإحدى الدراسات، أعطى الباحثون مجموعتين من المراهقين نفس المعلومات وأخبروهم أنه سيتم إجراء اختبار فيها. وقد تلقت إحدى المجموعات تلك المعلومات في الساعة 9 صباحًا وأجرت الاختبار بعد 12 ساعة، أي في الساعة 9 مساءً.

وفي نفس الليلة، تلقت المجموعة الأخرى تلك المعلومات في الساعة 9 مساءً، مع الحصول على قسط كافٍ من النوم طوال الليل، حيث أجرت الاختبار في الساعة 9 صباحًا في صباح اليوم التالي. لذا وحتى من دون وقت إضافي للدراسة، حقق الطلاب الذين حصلوا على فترة كافية للنوم نتائج أفضل ب 20 % في الاختبارات.

إقرأ أيضًا: حكاية قبل النوم مش تفاهه.. هذه فوائد رواية القصص للأطفال

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads