المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من مصر إلى لبنان..أفراح عربية بإنتصار الثورة السودانية

الأربعاء 24/أبريل/2019 - 12:02 ص
المواطن
سيد مصطفى
طباعة
يعيش السودان حاليآ أجواء فترة استثنائية في حياته، حيث نجح قوي الثورة السودانية في خلع البشير، وترصد بوابة المواطن آراء السياسيين العرب في نجاح الثورة السودانية.

مصر

باركت رئيس مبادرة مصر والسودان ايد واحدة الإعلامية شادية الحصرى وكل أعضاء فى مصر والسودان للشعب السودانى نجاح الثورة السودانية في خلع البشير عن الحكم.

ووصفت رئيس مبادرة مصر والسودان ايد واحدة الإعلامية شادية الحصري، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الثورة السودانية بثورة العزة والكرامة قام بها كل طوائف الشعب بقيادة تجمع المهنيين السودانيين والتخلص من نظام الإسلاميين الذى أهدر ثروات ونهب الشعب السودانى وجعل السودان بدل ان تكون أغنى دولة  لافقر بلد وأهدر فعلا ثروات البلد وجعله متأخر فى كافة النواحى سواء اقتصاديا او صحيا او حتى البنية التحتية.

وأضافت رئيس مبادرة مصر والسودان ايد واحدة، أنها تنعي أهلها بالسودان التخلص من نظام ظل يسرق البلد ثلاثين عام وقتل واستباح دم الشعب السودانى الذى يتميز بالكرم والطيبة والشهامة، مبينة أن ثورة السودان السلمية ستدرس فعلا فى كتب التاريخ لتميزها بالسلمية وغيرت نظام دموي اسلامى ولا ينتمى للإسلام فعلا مطلوبين جنائيا أمام الجنائية.

وأشارت رئيس مبادرة مصر والسودان ايد واحدة، إلى وقوفها مع اهلها بالسودان، مطالبة بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين الذين تمتلئ سجون النظام المخلوع بهم كما نطالب باعتقال كل اقطاب المؤتمر الوطني لانهم فعلا ليس لديهم اى وطنيه ونقول للقوات المسلحة السودانية نحن نقف معكم فى خندق واحد ونشد على ازركم لانكم من قمتم بحماية المتظاهرين فى القيادة العامة وقدمتم ارجوكم فداء لحماية المتظاهرين وقت خطه الإسلاميين لفض الاعتصام وكنتم خير حامي لهم.

وأردفت الحصرى، أنها تبارك لكل الشعب السودانى الحرية والكرامة واليوم كل العالم يقف تعظيم سلام لثورة ابطال وكنداكات السودان ورحم الله شهداء الوطن.

لبنان

علق نضال سعيد السبع، المحلل السياسي اللبناني، عن نجاح الثورة السودانية، وخلع الرئيس عمر البشير عن الحكم، وتأثير ذلك على قطر وتركيا.

وأكد المحلل السياسي اللبناني، في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن»، أن إقالة صلاح قوش الرجل الأمني الاول فى الخرطوم والذي نسق مع الموساد وكان خلف تسليم سواكن لأردوغان، مؤشر على حجم التحول الذي يشهده السودان اليوم، لا شك ان هذه الإقالة شكلت ضربة كبيرة ومؤلمة للتحالف التركي الاسرائيلي فى القارة السوداء.

خيبة تركية قطرية وتركية

وأضاف المحلل السياسي اللبناني، أن عام 2019، هو عام الخيبات التركية بامتياز، خسر اردوغان الانتخابات التركية، وتراجعت العملة التركية، انكفاء امنيا وعسكريا فى إدلب، وعصاباته محاصرة فى طرابلس الليبية، والاهم ان حليفه الاستراتيجي عمر البشير سقط فى الخرطوم بثورة مباركة، انتظروا رحيله عن سواكن السودانية

وبين المحلل السياسي اللبناني، أن تنازل رئيس المجلس العسكري الانتقالي عوض بن عوف عن منصبه،مؤشر على ان عسكر السودان غير طامعين بالسلطة كما روج الاعلام القطري وخاصة الجزيرة، وجب الان المقارنة بين اردوغان الذي لم يتنازل عن بلدية وهو ساقط فى الانتخابات وبن عوف الذي ترك منصبه مع انه يتمتع باحترام الشارع السوداني.

وأوضح السبع، أنه بسقوط عمر البشير خسر أردوغان حليفا استراتيجيا كان يعتمد عليه فى افريقيا، امل من قطر ان تتعظ وتدرك ان لعبة اسقاط الانظمة ليس بضرورة ان تاتي لصالحها، بل من الممكن ان ترتد عليها، نحن الان امام فشل استخباري مزدوج قطري تركي من سوريا الى ليبيا وحتى الجزائر والسودان.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads